الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمبيداتامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د هند عبداللاه تكتب: المبيدات والارهاب وحادث معهد الأورام

رئيس بحوث متبقيات المبيدات والبيئة – المعمل المركزي للمبيدات- مركز البحوث الزراعية

هزنا فى الفترة الاخيره ما حدث من ارهاب اعمى امام المعهد القومى للاورام وسبق ان تحدثنا عن علاقة الامن بالامن الغذائى والاستخدام الامن للمبيدات.

قد يتعجب البعض ما علاقة الارهاب بالمبيدات في الواقع اننا اذا دققنا النظر فيما حدث ومكان الحادث الاليم نجد العلاقة واضحه. المعهد القومى للاورام يتردد عليه الاف المرضى للعلاج من هذا المرض الخبيث وانا اليوم اطلق عليه المرض الارهابى فعندما يدخل هذا المرض منزل بكل تاكيد هو قضى على حالة الامان واصبح منزل بل حياه مهدد فى اى لحظه بالانهيار.

المبيدات هو احد المتهمين بصوره مباشرة لزيادة انتشار هذا المرض، لذلك دائما علينا بتكرار  اهمية الاستخدام الامن للمبيدات.ومن هذه الرؤيه اصبح الشخص  الذى يعمل فى غش وتهريب المبيدات لا يقل خطوره عن ذلك الذى يقوم بتلك العمليات الارهابيه الدنيئه كذلك اولئك الذين يتعاملوا مع المبيدات وتطبيقاتها بطريقه غير مسئوله.

تستخدم المبيدات على نطاق واسع في إنتاج الغذاء لزيادة الأمن الغذائي على الرغم من حقيقة  أنها يمكن أن يكون لها آثار صحية سلبية على المستهلكين من خلال وجود بقايا المبيدات في مختلف الفواكه والخضروات.

ليست البقايا  فقط فى الخضر والفاكهة ولكن توجد فى عناصر البيئه المختلفه مثل المياه، التربه، ملابس مطبقى المبيدات والمتعاملين معها بطرق مباشره او غير مباشره. يمثل وجود بقايا المبيدات عقبة كبيرة في التجارة الدولية للسلع الغذائية. توطين مبيدات الآفات في الأغذية يختلف طبقا لطبيعة جزيء المبيد ونوعه وجزء من المواد الغذائية والعوامل البيئية . تحتوي المحاصيل الغذائية المعالجة بالمبيدات دائمًا على كمية لا يمكن التنبؤ بها من هذه المواد الكيميائية ،  ونظرا لوجود فجوة كبيرة بين المفاهيم الاستهلاكية والعلمية حول المخاطر التي تتسبب فيها مبيدات الآفات يصبح من الضروري معرفة بعض الطرق لإزالة التلوث من الأطعمة.

ونحن كباحثين فى هذا المجال علينا اعباء كثيره و دور هام يجب القيام به وهو التوعيه ونقل نتائج الابحاث فى هذا المجال الى جميع فئات المجتمع ومن هنا وتضامنا مع حملة 100 مليون صحة، سوف نسرد بعض الطرق البسيطه للتخلص من بقايا المبيدات فى اهم العناصر اولا الخضر والفاكهة حيث اصبحت هذه البقايا للمبيدات في الفواكه والخضروات مصدر قلق كبير للمستهلكين .

أشارت بعض المراجع إلى الاتجاه العام المتمثل في تقليل أو تركيز بقايا المبيدات بواسطة طرق معينة لتجهيز الأغذية مثل التبييض ، الغليان ، التعليب ، القلي ، العصير ، تقشير ,التخليل وغسيل الفواكه والخضروات ونقعها فى المحاليل المختلفه. غسل المنتجات مهم لمنع الأمراض التي تنقلها الأغذية والحد بشكل كبير من تعرضك للمبيدات.

والغسيل الجيد يتم بطرق مختلفه منها بالماء الجارى لمدة لاتقل عن 15 دقيقه ، النقع فى الماء المضاف له بعض الاحماض مثلالنقع في محلول حامضي مثل حامض الستريك وحمض الأسكوربيك وحمض الخليك و بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 5 و 10 في المئة لمدة 10 دقائق ادت الى انخفاض كفاءة مخلفات المبيدات. مع العلم ان المحاليل الحمضية تعطي نتائج افضل من المحاليل المحايدة والقلوية.

كما يستخدم كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) إلى حد كبير في إزالة التلوث بقايا المبيدات من الفواكه والخضروات المختلفة. من اهم العمليات التى تساعد فى التخلص من متبقيات المبيدات هى عملية التقشير حيث تساعد هذه العمليه فى ازالة حوالى 80% من هذه المتبقيات.

بينما وجد ان اثناء  عملية العصير يقل مستوى المتبقيات من 70 -100% وتعتمد هذه النسبه على معامل توزيع المبيد بين القشره واللب الخاص بالثمره كما ان عملية الترشيح والطحن الجيد للثمار لتحويلها لعصير لها تاثير كبير فى تركيز كمية المتبقى.

عمليات الطهى المختلفة تؤدى للتخلص من المتبقيات بنسبة 100%  نتيجة  لتعرضها للتبخر او التحلل الحرارى . كذلك عمليات التخليل والتجفيف من اهم العمليات التى تساعد فى التخلص من المبيدات.

ثانيا ان استخدام المبيدات قد يشكل خطرا مباشرا على القائم بعملية الرش و غير مباشر على أسرته.

أثناء استخدام مبيدات الآفات ، يمكن للملابس التقاط  بقايا المبيدات من خلال الانسكابات والانجراف. إن نقل الملابس الملوثة في الغسالة أو سلة الغسيل مع ملابس أخرى يمكن أن ينقل البقايا إلى الملابس الأخرى دون قصد إلى أفراد الأسرة الآخري.

نظرًا لأن امتصاص المبيدات الحشرية من خلال الجلد  هو الخطر الرئيسي بالنسبة للعمال الزراعيين. يستخدم عادة من قبل عمال المزارع – قطن ثقيل 100٪ و 50/50٪ قطن – بوليستر. تظهر بعض الأبحاث حتى الآن إن القمصان   المصنوعة من البوليستر 100 ٪ تسمح بمزيد من تغلغل المبيدات ، ويجب عدم ارتداؤها أثناء استخدام المبيدات.

يمكن لمطبقى المبيدات أولاً تقليل المخاطر على عائلاتهم من خلال اتخاذ بعض الاحتياطات :

  • يجب تغيير ملابس الرش وغسلها يوميًا.
  • قبل الدخول إلى المنزل ، تجاهل الملابس المشبعة بمبيدات الآفات شديدة السمية وغير المخففة ، وتجاهل أي ملابس جلدية ملوثة.
  • يجب غسل الملابس مرتين في وعاء من الماء الساخن. مع إفراغ الماء السابق في نظام الصرف الصحي ، أو استخدم الماء في متابعة تطبيقات مبيدات الآفات. لا يسمح للأطفال باللعب داخل أو بالقرب من الملابس الملوثة.

.يجب دائمًا غسل الملابس الملوثة بشكل منفصل عن غسيل الأسرة. تظهر الأبحاث أن مخلفات المبيدات يتم نقلها من الملابس ملوثة إلى الملابس ألاخرى عندما يتم غسلها معًا.

العوامل الأخرى التي تؤثر على سهولة الإزالة هي صياغة وتركيز المبيدات. المستحضرات الشائعة الاستخدام هي المستحلبات المركزة (EC) ، الحبيبية (G) ، ومساحيق الترطيب (WP). من السهل إزالة التركيبات القابلة للذوبان في الماء عند غسلها مقارنة بالمركزات القابلة للاستحلاب القائمة على الزيت.

يجب معالجة الملابس الملوثة بمبيدات الآفات شديدة السمية والمركزة بعناية فائقة ، حيث يمكن امتصاص هذه المبيدات عن طريق الجلد  قد يتسبب في إصابة جلدية خطيره ، تعد عمليات الغسيل المتعددة ضرورية إذا كانت المبيدات المستخدمة عالية السمية أو مركزة.

  • إضافات الغسيل مثل الكلور أو الأمونيا لا تحسن إزالة مخلفات المبيدات. لا تستخدم أبداً الأمونيا و الكلور في نفس حمولة الغسل. من الناحية المثالية ، يجب شراء غسالة منفصلة واستخدامها لغسل الملابس الملوثة بالمبيدات. لضمان التخلص من اى بقايا عالقه بالغسالة يتم تشغيل “حمولة فارغة” خلال الدورة الكاملة ، باستخدام الماء الساخن ، ومستوى الماء الكامل أو العادي ، والمنظفات ، وإعدادات الماكينة ودوراتها العادية يجب يجب علينا جميعا السعى لتغير اسلوب حياتنا والتفكير فى انواع الطعام التى نتناولها وكيفية تناولها . و كذلك تغير  بعض المعتقدات كالمعتقد الشعبى القائل ( معدتنا تهضم الزلط) والذى يشجع الجميع على تناول الاطعمه دون التاكد من نظافتها.مما يؤدى الى ضعف  الجهازالمناعى.اتمنى ان يحاول كل شخص يقرا هذا المقال تطبيق بعض النقاط السالف ذكرها ونقلها الى غيره فالتوعيه والتدريب  هما اولى خطوات البعد عن المخاطر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى