FAO \ OIEالأخبارالمياهمشروعات الريمصر

الحكومة تنفذ مشروعات لتطوير الري بقيمة 92 مليون جنيه العام الحالي تستفيد منها مساحة 15 ألف فدان

تلقي الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تقريرا مفصلا من قطاع تطوير الري حول ماتم انجازه من مشروعات تطوير للترع الفرعية و المساقى وري حديث خلال العام المالي الحالي والتي تهدف الى زيادة الانتاجية وتحسين دخل المزارع وتوفير الطاقة المستخدمة في رفع المياه، وكذلك زيادة المشاركة بين المنتفعين في ادارة وصيانة شبكات الري عن طريق روابط مستخدمي المياه بالاضافه الى ترشيد إستخدام المياه عن طريق استخدام أساليب الرى الحديثة (الرى بالرش والتنقيط) واستخدام الطاقة الشمسية المتجددة.
كما تناول التقريرقيام قطاع التطوير بتنفيذه حزمة من المشروعا ت على مدار عام كامل بإجمالي زمامات بلغت حوالى 13638 فدان. حيث قام القطاع بتنفيذ أعمال تطوير المساقي في زمام يقدر بـ 3547 فدان (تمويل محلي) فضلا عن تنفيذ أعمال التطوير في زمام وقدره 1105 فدان ممولة من صندوق تطوير وصيانة المساقي.
وعلى صعيد آخر, يقوم القطاع بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) بتنفيذ مشروع دعم الادارة المستدامة للمياه والري الحديث في الأراضي المستصلحة حديثا والذي يهدف الى وضع استراتيجية لادارة الموارد المائية ودعم مسئولي الري والمنتفعين في اتخاذ قرارات قائمة على توافر المعلومات المتعلقة بالمياه. حيث يقوم القطاع حاليا بتنفيذ شبكة ري بالتنقيط كمنطقة رائدة في زمام 30 فدان بواحة سيوة وكذلك تركيب محطة أرصاد جوية بالواحة
من جانبه قال الدكتور إبراهيم محمود رئيس قطاع تطوير الري بأن القطاع يقوم حالياً بتنفيذ حزمة من مشروعات تطويرالري ضمن خطة العام المالي الحالي 2019/2020 ، وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ 92 مليون جنيه وتشمل مشروعات بادارات شرق ووسط وغرب الدلتا والفيوم ومصر العليا ومصر الوسطى في زمام 15 الف فدان
وأشار رئيس قطاع التطوير بأنه فيما يخص مشروع الادارة المتكاملة وتحسين الري (IIIMP) قام قطاع تطوير الرى بتنفيذ أعمال تطوير بزمام نحو 8986 فدان في نطاق مشروع الادارة المتكاملة بزمام ترعة المحمودية بمحافظة البحيرة وزمام ترعة ميت يزيد بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ.
وأوضح رئيس قطاع تطوير الري انه نظرا لحرص الحكومة المصرية على توفير مصادر الطاقة المتجددة لادارة منظومة الرى ومجابهة التحديات المتعلقة بالمياه والطاقه فقد تم خلال العام 2018/2019 افتتاح المرحله الثانية لتشغيل مساقى السورية 5 و 6 على ترعة جزيرة الجامع والتى تخدم زمام 120 فدان لخدمة اكثر من 500 منتفع, ضمن المشروع الارشادى لاستخدام الطاقة الشمسية فى الرى السطحى على ترعة جزيرة الجامع. من خلال وزارة الموارد المائيه والرى متمثله فى قطاع تطوير الرى وبتمويل من الحكومه الايطاليه وتحت اشراف منظمة الأغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة (FAO).
وفي سياق متصل قام قطاع تطوير الري بالتعاون مع وحدة الري الحقلي بوزارة الزراعة بتنفيذ أعمال تطوير المساقي بمحافظات المنيا وأسيوط وسوهاج والاقصر تحت مظلة مشروع الأوفيدو 2 بزمام 3342 فدان.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى