الأخبارالمياهالنيلمشروعات الريمصر

الري: 10.5 مليار جنيه لتطوير مشروعات القناطر والخزانات علي إمتداد نهر النيل وفرعيه

>> عبدالعاطي: نستهدف كفاءة التحكم في التصرفات المائية لتلبية كافة الإحتياجات

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي تقرير موجزاً بشأن الأعمال الجاري تنفيذها على مستوى قطاع الخزانات والقناطر الكبرى ، والذي  يعتبر مسؤولاً عن تشغييل وصيانة ٧٨ قنطرة علي نهر النيل وفروعه والرياحات والترع الرئيسية ، حيث تمثل القناطر الكبرى على نهر النيل وفرعيه والرياحات أهمية كبرى لمنظومة الموارد المائية والري.
وقال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري في تصريحات صحفية الثلاثاء، ان هذه المنشات تعد بمثابة وسيلة التحكم في التصرفات المائية ، الأمر الذى  يضمن الاستفادة من المياة ووصولها لمناطق الاحتياج الفعلية  .
وأضاف “عبدالعاطي”، انها تضم القناطر الكبرى العديد من الأهوسة الملاحية الحديثة ومحطات توليد كهرباء نظيفة ، الأمر الذى يشير إلى كونها إحدى المنشآت الاسترايجية الهامة بالدولة والتى تسهم في تحقيق استفادة مثلى من المياة كمورد هام بكل المجالات . 
وأوضح الوزير أن قطاع الخزانات والقناطر الكبرى يقوم بتنفيذ العديد من الأعمال على مدار عام  بقيمة 500 مليون جنيه تضمنت تأهيل وتدعيم قناطر زفتى و تدعيم قنطرتى حجز جمجره وميت غمر وقنطرتى فم أصفون والكلابيه والانتهاء من تنفيذ المنظومة الأمنية لقناطر زفتي وقناطر فم ترعة الإسماعيلية الجديدة والقديمة وقنطرة فم العباسي. 
وأشار عبدالعاطي إلي أن إجمالي الأعمال التي نفذها القطاع خلال العشر سنوات الأخيرة بلغت نحو 10.50 مليارات من الجنيهات ، في حين تبلغ تكلفة أعمال الصيانة الدورية سنويا حوالي ٤٠ مليون جنيه بالاضافة الي انشاء مسجدي الري واليوسفي بمدينة ديروط بتكلفة حوالي ١٠ ملبون جنيه وبسعة حوالي ١٠٠٠ مصلي  .
ومن جانبه قال المهندس أشرف حبيش رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى أن القطاع يقوم حاليا بتنفيذ أعمال تحــــــديث أنظمــــــــة وأجهــــزة التحكم والمـــراقبـــة لمفيض قناطر اسنا الجديده بتكلفة اجماليه تصل إلى  100 مليون جنيه وأيضا متابعة أعمال التأمين الاليكترونى لقناطر أسيوط الجديدة  بتكلفه حوالى 67 مليون جنيه وعملية  تدعيم عدد (30) بوابة من بوابات ادفينا وصيانة استراحتى كبار الزوار بنجع حمادى.
وأضاف حبيش إنه تم الانتهاء من أعمال الطرح والترسية لكل من المنظومة الأمنية  لقنطرة وهويس دمياط بتكلفة 31.500  مليون جنيه وعملية تدعيم وتجديد قنطرة حجز الراهبين بتكلفة حوالى 5 مليون جنيه وغيرها من الاعمال لتصل قيمة الأعمال الجارى تنفيذها حوالى 280 مليون جنيه خلال العام المالى الحالى .وقد بلغت قيمة ما تم تنفيذه من أعمال جارى تنفيذها بالإدارات التابعة للقطاع خلال الشهر الماضي (يوليو 2019) حوالى 173 مليون جنية .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى