الأخبارالصحة و البيئةالمناخالوطن العربىبحوث ومنظمات

تقرير دولي: المغرب وتونس وسوريا تتعرض لأكبر موجة جفاف وإرتفاع الحرارة

تواجه المملكة المغربية، بالإضافة إلى 4 دول عربية أخرى، تضم سوريا والجزائر وتونس واليمن، تحديا مناخيا صعبا يضرب البلاد بموجة جفاف حادة، تنعكس تداعياتها الخطيرة على مختلف مناحي الحياة، وصنف التقرير هذه الدول ضمن «الخانة الحمراء».

وحذر تقرير دولي، صادر عن معهد الموارد العالمية «وورلد ريسورسز»، من أن المغرب مهدد بجفاف حاد بسبب ندرة المياه وارتفاع درجة الحرارة بشكل غير مسبوق، إلى جانب الاستنزاف الكبير للموارد المائية.

وكشف التقرير الدولي، أن الجفاف في المنطقة راجع إلى أن الاحترار العالمي يدفع نشاط الأعاصير إلى التحرك نحو القطب الشمالي، بعيدا عن البحر الأبيض المتوسط، وعندما تتحرك العواصف شمالا، فإن المناطق المعتدلة في خطوط العرض الوسطى، من إسبانيا إلى تركيا، ستشهد دفئا وعواصف أقل في فصل الشتاء.

وصنف التقرير الدولي، المغرب، ضمن دول «الخانة الحمراء»، التي تواجه مستويات عالية من الضغط على الموارد المائية، والمهددة بالجفاف وقلة توفر المياه مستقبلا.

وحسب معطيات التقرير الدولي، يحتل المغرب المرتبة الـ12 عربيا والـ22 عالميا، وأرجع التقرير أزمة الجفاف التي ستضرب المغرب، إلى مستويات الاستهلاك للمياه -رغم ندرتها حيث تستهلك قطاعات الصناعة والزراعة والمؤسسات الحكومية ما يزيد على 40% من الموارد المائية المتوفرة خلال السنة.

وأشار التقرير إلى مخاطر الجفاف التي تفرض على المغرب أن يتحسب جيد للنتائج ويعيد تقدير الحسابات والبحث في سبل مواجهة موجة الجفاف الحادة التي ستؤثر سلبا على القطاعات الاقتصادية للبلاد وعلى المستوى الاجتماعي للمواطنين.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى