FAO \ OIEاخبار لايتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةالوطن العربىبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمتفرقاتمصر

د طالب مراد: حكايتي مع”البامية” من العراق إلي مصر….طرق متعددة والطعم واحد

خبير دولي في صحة الحيوان ومستشار سابق بمنظمة الأغذية والزراعة الفاو (المكتب الأقليمي للمنظمة بالقاهرة)- العراق

البامية: نبات البامية من النباتات التي لايوجد منه نوع بري في الطبيعة حتى الان وكان دائما يزرع من قبل الانسان و للبامية اسماء كثيرة في العالم ولكن اين زرعت لاول مرة وكيف انتشرت فهناك نظريات كثيرة، فهناك من يعتقد بأن زراعتها بدأت في إثيوبيا وقسم يعتقد بإنها استزرعت في غرب افريقيا وفريق ثالث يعتقد بأن زراعتها بدأت في جنوب اسيا.

شاهد الأمازيغ (البربر) المغاربة المصريين وهم يزرعونها في القرن الحادي عشر وأعطوها اسم بامية. ومن خصائص البامية ان سكرها قليل وفيها فيتامين سي وفيتامين كي. وتتحمل نباتات البامية الحرارة العالية والعطش.

ذكر الرئيس الامريكي توماس جفرسون عام ١٧٨١ البامية وقال ان زراعتها تزدهر بسرعة في ولاية فرجينيا الامريكية، وفي العراق تعتبر الاكله المفضلة توجد بامية يابسه(مجففة ) وباميه خضراء في مواسم جنيها. وفي صغرنا كنا نطحن ما لم يستعمل للأكل من الباميه اي الجزء العلوي وبسمى (القمع) ونعمل منه بودر نستعمله كصمغ نستخدمه لتغليف الكتب والدفاتر المدرسية ونصنع منه الطيارات الورقية، وكان في بغداد كل رجلا يكذب او يدعي بطولة ولم يقم بها كانوا يسمونه بإنه قد اكل البامية..

المرأة التى لا تعرف طهو البامية كانت تطلق ومن تطهو البامية بالبصل بدلا من الثوم فهذه كانت تزيد الطين بلة ويحكمون عليها بالفشل الذريع..

واهم أكله عراقية هي الباميه والتمن(الرز) او البانيه كما نطلق عليها احيانا كثيرة وعادة تطبخ مع لحم غنم ويضاف لها الكثير من الثوم.

ما زلت اتذكر اخر طبخه بانيه او تمن من يد امي كانت في أواخر عام ١٩٧١ اي قبل ايام من مغادرتي الى بريطانيا. على ما اذكر اني أكلت رز وباميه مرة واحده في بيت الدكتور عبد الرحمن رسول في ليفربول في أوائل عام ١٩٧٢.

لاكثر من عقدين من الزمن عملت في دول كثيرة لم تكن شعوبها من هواة اكل البامية حتى وصلت القاهرة في اواسط ١٩٩٦ للعمل كمستشار في المكتب الإقليمي للفاو وكنت أظن اني سأفرح نفسي بأكل الرز(تمن وباميه او بانيه) .

في الأسابيع الاولى لوصولي الى القاهره زرت الكثير من المطاعم لكوني كنت غير مصحوبا بعائلتي وكنت اقرأ في منيو المطاعم بانيه بالمعكرونه وبانيه بالإسباكاتي وبانيه بالخضار المسلوق وكنت اتعجب كيف يأكل المصريون البانيه اى البامية مع المعكرونة والخضار السوتيه ولا يأكلونها مع الارز! وتمنيت يوما ان ارى بانيه بالرز (تمن وباميه) بعد فترة عرفت ان بانيه في مصر هو استيك دجاج اى قطعة دجاج بلا عظام وليست الباميه او البانيه التي كنت احبها وخاب ظني بمطاعم مصر.. حتى اشتريت بيتا بالقاهرة واصبحت البامية او البانيه والارز هى وجبة اساسية تطهى لى خصيصا مرة كل اسبوع .

دكتو طالب مراد في سطور:

  • عراقي كردي
  • خبير دولي في صحة الحيوان
  • عمل سنوات عديدة مستشارا في منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”.
  • حاصل على الدكتوراة من جامعة ليفربول البريطانية عام ١٩٧٤عن فسيولوجيا الاعضاء،
  • ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻧﻔﺴﻪ “ﻣﺼﺮﻱ ﺍﻟﻬﻮﻯ” ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻋﺎﺵ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻃﻮﻳﻠﺔ بدأت ﻓﻲ ﺳﺒﺘﻤﺒﺮ 1996 ﻛﻤﺪﻳﺮ ﻟﻠﻤﻜﺘﺐ ﺍﻹقليمى ﻟﻠﻤﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻟﻸغذية ﻭﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ”ﻓﺎﻭ”

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى