الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالوطن العربىمصر

السبت… جمعية تنمية أغنام البرقي تشارك في المعرض الزراعي الأول في مطروح

>> أبوالنجا: عرض منتجات الالبان وخطط تحسين سلالات أغنام البرقي

يفتتح  اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح الدورة الأولى لمعرض مزارع مطروح في مجال التنمية الزراعية والثروة الداجنة والحيوانية والاستزراع السمكي خلال الفترة من 24 إلى 26 أغسطس المقبل بمناسبة العيد القومي للمحافظة، ومن المقرر أن يتم عقده بالمكتبة القومية بالمحافظة.

ويشمل المعرض عروضا متنوعة تشمل التنمية الزراعية والثروة الداجنة والثروة الحيوانية والاستزراع السمكي وخامات وإضافات الأعلاف ومصانع الأعلاف والأدوية البيطرية ومعدات ومستلزمات المزارع والألات الزراعية وغيرها.

وقال الدكتور عادل أبوالنجا الأستاذ بمعهد الإنتاج الحيواني وأحد مؤسسي الجمعية التعاونية لتنمية الأغنام البرقي بمحافظة مطروح انه من المقرر   أن تعرض الجمعية عل هامش المعرض بعض منتجات الألبان والمنتجات الحيوانية للأغنام البرقي في مطروح، موضحا ان الجمعية تعمل علي تنمية الثروة الحيوانية بالمناطق المطرية بمطروح و تحسين تحملها للظروف البيئية السائدة في ظل ما يمر به العالم من تغيرات مناخية انعكست علي ارتفاع معدلات الجفاف ودرجات الحرارة .

وأضاف أبوالنجا في تصريحات صحفية الخميس انه يجري تنفيذ مشروع يستهدف تطوير شبكه المربين للتحسين الوراثي للأغنام البرقي، وتحسين إنتاجية الماعز البرقي بخلطها بالماعز الدمشقي، وتحسين الإستفادة من الموارد العلفية المحليه، وتنمية منتجات الألبان المنزلية وتسويقها.

وأوضح مؤسسة جمعية تنمية أغنام البرقي بمطروح انه يجري تنفيذ مشروع يتم تمويله من برنامج الإتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية، ويستفيد منه مربي الأغنام والماعز بمرسى مطروح والنجيله وسيدي براني ورأس الحكمة ويستهدف “مرأة بدوية منتجة راعية لأسرتها”.

ولفت أبوالنجا إلي أن المرأة البدوية تتميز بالنشاط والمثابرة وشغوفها للمعرفة ولكنها تفتقد المعلومة الصحيحة، مشيرا إلي أن دور مشروع “تنمية الثروة الحيوانية بمطروح” توفير المعلومة وتدريبها على عدد من النشاطات مستغله إمكانياتها المنزلية من حيوانات ومزروعات ومنتجات لخدمة أسرتها.

وشدد  علي أهمية التدريب على تصنيع منتجات الألبان: تتميز مطروح بألبان الماعز التي يصنع منها زبد متميز يتم إنتاجه بطريقة يدوية مجهدة تعرضه للبكتريا،  موضحا إنه تم تدريب أكثر من 200 سيدة على تصنيع زبد  محسن باستخدام تقنيات بسيطة وآمنة لمجاميع من سيدات الأسر وجيرانهم، كما برعت أيضاً السيدة البدوية في تصنيع الجبن بنكهات مختلفة وبطريقة سريعة وصحية.

وأوضح أبوالنجا ان المشروع  قدم لعدد 50 من السيدات المحتاجات 5 عنزات عشار بالإضافة للأعلاف اللازمة لتغذيتها وتدريبها على رعايتها صحياً وتغذيتها لإنتاج ألبان لأطفالها مع دخل إضافي من بيع الجديان الناتجة، كما تم توزيع على عدد 50 سيدة آخرين دواجن بياضه من سلالة متميزة مع الأعلاف اللازمة لها وتوفير المكان المناسب لتربيتها وبذلك استطعن توفير مصدر جديد لتغذية أطفالها بالإضافة لدخل إضافي  لأسرتها من بيع البيض الناتج والكتاكيت.

وأشار أبوالنجار إلي أن أنشطة الجمعية شملت أيضا التدريب على إنتاج أعلاف خضراء على مدار العام لتغذية الحيوانات المزرعية من خلال زراعة الشعير بدون تربة باستخدام وحدات الشعير المنبت التي حصلت عليها من المشروع، كما قدم المشروع للمرأة البدوية إمكانية زراعة منزلية للخضروات الصيفية والشتوية (بالتعاون مع الفاو) من خلال إقامة حديقة منزلية وتدريبها على زراعتها ورعايتها لتحصل منها على ما يلزم لتغذية المنزل من خضروات ورقية وثمرية.

يذكر ان الجمعية التعاونية لتنمية الأغنام البرقيتنفذ بمحافظة مطروح تنفذ عددا من المشروعات التنموية للحفاظ علي سلالات أغنام البرقي من خلال تجمع المربين في كيان معنوي كنواة للاهتمامبالسلاله هو الأسلوب الامثل و الأكثر فاعليه لتحقيق التحسين والتنميه المرجوه للسلاله التي تمثل ثروه القوميه توارثت عبر اجيال واجيال وذلك بدعم من الاجهزه ذات الاهتمام بالدوله.

وتهدف الجمعية إلي تحسين الاغنام البرقى والمحافظه عليها كسلالة نقية تطوير انتاجية الأغنام البرقي وتحملها للظروف البئية والترويج لصفاتها المميزة ودعم تنافسيتها التسويقية والتصديرية وتنظيم لقاءات للمربين لمناقشة القضايا ذات الاهتمام.

وتضم الأنشطه الرئيسية للجمعية التوعيه والتعريف بالصفات المميزه للسلاله و الحفاظ على نقائها والتحسين المستمر لمواصفاتها نشر الوعي والمعرفه بممارسات التربيه الجيده بما في ذلك الرعايه والتغذيه والرعايه البيطريه إقامة معارض دورية ومسابقات للأغنام المتميزه وتحفيز المربين المتميزين, والمشاركة في المعارض والمسابقات والفعاليات المحليه والاقليميه وتشجيع تبادلالكباش المتميزه فيما بين المربين والترويج التسويقي والتصديري للأغنام البرقي وتعزيز مقومات تنافسيتها و تعزيز الترتيبات لحماية السلالة من الخلط بالسلالات المحليه أو الاقليمية  وحمايةسلالة البرقي من الأمراض الوافدة ووقايتها من الأمراض السائدة وتنظيم اللقاءات و الفعاليات لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك ووضع المواصفات  الفنيه للسلاله التي تميزها تسويقياعن باقي السلالات محليا واقليميا، ويقوم مشروع تنميه الثروه الحيوانيه,  (برنامج الاتحاد الاوروبي المشترك للتنميه الريفيه) بدعم الجمعيه فنيا ولوجيستيا.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى