الأخبارالعالمالمياهالوطن العربىبحوث ومنظماتمصر

د أسامة سلام يكتب:”مجهول” الجودة…أزمــة مياه خفيـــــة في القرن الحادي والعشرين

خبير موارد مائية / هيئة البيئة أبو ظبي

أصدر البنك الدولي كتابا مهما جدا في العشرين من أغسطس عام 2019 تحت عنوان  Quality Unknown – The Invisible Water Crisis)) يتحدث عن جودة المياه وكونها أزمة خفية يجب التعامل معها مبكرا والقاء الضوء على تبعات اهمالها.

وفي هذه المقالة المختصرة نلقي ضوءا بسيطا على هذا الكتاب ومدى أهميته حيث تستحوذ الحالة الكمية للمياه من حيث القلة والوفرة على اهتمام الجمهور ووسائل الإعلام. أما نوعية المياه – كونها غير مرئية وفي الغالب مجهولة ويصعب اكتشافها إلا بتقنيات قد تكون مكلفة أو غير متاحة- تمر دون أن يلاحظها أحد إلى حد كبير. وهذا الكتاب يقدم أزمة المياه غير المرئية والتي تخص جودة المياه بأدلة وبيانات جديدة تسترعي الانتباه العاجل إلى المخاطر الخفية الموجودة في المياه. حيث يوضح كيف أن نوعية المياه الرديئة وغير الجيدة تؤدي إلى إعاقة التقدم الاقتصادي، وإعاقة الإمكانات البشرية، وتقليل إنتاج الغذاء .

وهذا الكتاب أيضا يدرس آثار جودة المياه على النمو الاقتصادي حيث يبين أن تلوث مياه المنابع يؤثر على النمو في كافة المناطق الاستهلاك. ويكشف أن بعض الملوثات الأكثر انتشارًا في الماء، مثل النترات والملح، لها تأثيرات أكبر وأعمق وأوسع من المعترف بها، ويتتبع أيضا الأضرار التي لحقت بالمحاصيل الزراعية والآثار الصارخة على الأمن والأمان الغذائي في المناطق المتضررة.  ويعتبر الاعتراف بحجم تدني جودة المياه في العالم من أهم الخطوات نحو مواجهة هذا التحدي حيث يحتاج العالم إلى معلومات موثوقة ودقيقة وشاملة بحيث يمكن لواضعي السياسات الحصول على رؤى جديدة، ليكون صنع القرار قائمًا على الأدلة.

يقدم هذا الكتاب نتائج جديدة تبين تأثير الأخطار الخفية التي تكمن في تلوث المياه ويوضح الاستراتيجيات المناسبة والملائمة لمكافحتها حيث ينصب التركيز الرئيسي، على الرغم من أنه ليس وحيدا، على العوامل التي يتم تتبعها في هدف التنمية المستدامة لجودة المياه SDG 6.3.2، مع التركيز على أحمال المغذيات والتملح وصحة البيئة العامة للمياه.

ويوضح الكتاب أن العوامل المحددة في SDG 6.3.2 لها تأثيرات أوسع وأعمق وأكبر مما هو معروف سابقًا، مما يشير إلى الحاجة إلى تركيز أوسع على جودة المياه بما يتجاوز مؤشرات الملوثات المرتبطة بالصرف الصحي وسيكون إدراك نطاق المشكلة وتحديد حجم التأثيرات وصياغة طرق لمعالجتها أمرًا بالغ الأهمية لتحسين الصحة العامة والحفاظ على النظم الإيكولوجية والحفاظ على النمو الاقتصادي طوال القرن الحادي والعشرين. يعد تعقيد جودة المياه والحاجة الى مراقبة تفصيلية لعدد من العوامل سببا لإثبات أن الرصد العالمي لجودة المياه مزعج للغاية.

ولتسليط الضوء على هذه القضية، جمعت هذه الدراسة الذي قدمها الكتاب قاعدة بيانات واسعة، حول جودة المياه. حيث تم جمع البيانات والمعلومات من محطات المراقبة المنتشرة في المواقع التي تم رصدها بالإضافة إلى استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونماذج المحاكاة والتحليل والتي بدورها وفرت رؤية جيدة عن حجم المشكلة.

وكان من أهم نتائج التحليلات التي تمت أن البلدان الغنية والفقيرة تتحمل على حد سواء المستويات العالية من تلوث المياه و تعرض الخريطة التالية المخاطر العالمية الشاملة لجودة المياه بالنسبة للمؤشرات الثلاثة الرئيسية لجودة المياه في هدف التنمية المستدامة لجودة المياه 6-3-2 SDG وهي: النيتروجين (نترات – نتريت)، وهو ملوث خارجي من حيث النطاق والاتجاهات والتأثيرات؛ والموصلية الكهربائية، وهي مقياس ملوحة المياه؛ والاحتياجات البيولوجية للأكسجين (BOD)، وهو معايير واسعة الاستخدام ومتعارف عليها للتعبير عن جودة المياه. وتوضح الخريطة أن الدول ذات الدخل المرتفع لا تستطيع التحكم أو منع مشاكل جودة المياه.

وهذا يتناقض مع فرضية أن التلوث يتراجع في نهاية المطاف مع الازدهار والتقدم الاقتصادي. ليس هذا فحسب، ولكن هناك مجموعة من الملوثات الجديدة تأتي مع التقدم الاقتصادي. فالولايات المتحدة وحدها تطلق أكثر من 1000 مادة كيميائية جديدة في البيئة كل عام – أو حوالي ثلاث مواد كيميائية جديدة يوميًا. مما يوضح أن التحكم في مخاطر جودة المياه أمر صعب حتى في البلدان ذات الموارد الكبيرة مما يجعله شبه مستحيل تقريبا في البلدان النامية.

 

توضح النتائج الواردة في الكتاب أهمية جودة المياه في مجموعة من القطاعات وكيف تتقاطع آثارها مع جميع أهداف التنمية المستدامة تقريبًا. حيث يصف هذا التقرير نتائج التحليلات الجديدة التي وجدت آثارًا على الصحة والزراعة والبيئة أكبر مما كانت معروفة سابقًا. وعندما يتم تجميع هذه الآثار على القطاعات المختلفة فإنها تتسبب في تباطؤ كبير في النمو الاقتصادي حيث تمثل الملوثات المعروفة مثل الملوثات البرازية ، وكذلك الملوثات الجديدة ، بما في ذلك المواد الغذائية والبلاستيك والأدوية ، تحديات كبيرة وعرضت الدراسة تفاصيل كل ملوث من هذه الملوثات الرئيسية والتي تؤثر على جودة المياه ومنها:

النيتروجين وهو ضروري للإنتاج الزراعي ولكن في كثير من الأحيان تتسرب أكثر من نصف الأسمدة النيتروجينية إلى الماء أو الهواء. في الماء، قد يؤدي إلى نقص الأكسدة والمناطق الميتة – وهي مشاكل تنشأ عن نقص الأكسجين الذائب في الماء الذي قد يستغرق قرونًا حتى يتعافى. وفي الهواء، قد يشكل أكسيد النيتروز، وهو من الغازات الدفيئة الأقوى 300 مرة من ثاني أكسيد الكربون في محاصرة الحرارة. هذا هو السبب في أن بعض العلماء يشيرون إلى أن العالم ربما يكون قد تجاوز بالفعل حدود الكواكب الآمنة للنيتروجين.

على الرغم من أنه من المعروف أن النيتروجين المؤكسد يمكن أن يكون قاتلاً للرضع، إلا أن هذا التقرير يوضح أن أولئك الذين نجوا من عواقبه المبكرة يمكن أن يصابوا بمشاكل أخرى في الكبر منها ضعف النمو وقصر القامة كما في الأطفال الذين ولدوا في الهند وفيتنام و33 دولة في إفريقيا والذين تعرضوا لمستويات عالية من النترات في السنوات الثلاث الأولى من العمر.

وتشير النتائج أيضا إلى وجود مقايضة صارخة بين استخدام النيتروجين كسماد (حيث يمنح فوائد للزراعة، والاقتصاد) والتأثير الضار على الصحة العامة. هناك عملية حسابية بسيطة تقيس هذه المقايضة: على الصعيد العالمي، يزيد كيلوغرام إضافي من الأسمدة الغلة بنسبة تتراوح بين 4 و5 في المائة لكل هكتار. ومع ذلك، فإن جريان الأسمدة اللاحق وإطلاق النترات في الماء يشكلان خطراً كبيراً بما يكفي لزيادة التقزم في الطفولة بنسبة 11-19 في المائة وتقليل عائدات الحياة اللاحقة بنسبة 1-2 في المائة. يشير التفسير المحافظ لهذا الاستنتاج إلى أن الإعانات الهائلة المتراكمة للأسمدة من المحتمل أن تحدث أضرارًا بصحة الإنسان أكبر من الفوائد التي يجلبونها للزراعة أو أكبر منها.

الملح: أكثر الملوثات الأولية التي ابتلي بها العالم منذ العصور القديمة، حيث يتزايد في التربة والأجسام المائية في جميع أنحاء العالم. يقدم هذا التقرير بحثًا جديدًا يوثق مدى تأثير الملح على الإنتاج الزراعي. فالحضارة السومرية كانت أول من بدأ الزراعة المروية وأدى ذلك إلى تراكم الأملاح التي دمرت الإمكانات الزراعية وأدت إلى تدهور الحضارة الكبرى في نهاية المطاف. واليوم، تنتشر المياه المالحة والتربة في معظم أنحاء العالم – وخاصة المناطق الساحلية المنخفضة والأراضي الجافة المروية وحول المناطق الحضرية – مما يؤثر بشكل كبير على المحاصيل الزراعية. ويحدد هذا التقرير تأثيرات الملوحة على الغلة والغذاء ويجد أنها علاقة خطيًة تقريبًا وبشكل عام، يتم فقد ما يكفي لإطعام 170 مليون شخص كل عام بسبب المياه المالحة.

مياه الشرب المالحة ضارة بصحة الإنسان، خاصة في مرحلتي الطفولة والحمل وفي بنغلاديش، تكون المياه المالحة مسؤولة عما يصل إلى 20 في المائة من وفيات الرضع في المناطق الساحلية الأكثر تضررا. والنساء الحوامل المعرضات لكميات كبيرة من الملح أكثر عرضة للإجهاض ويتعرضن لخطر أكبر من تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم الحملي.

تمثل الملوثات الجديدة، مثل المواد البلاستيكية الدقيقة والمستحضرات الصيدلانية، الطبيعة المعقدة لقضايا جودة المياه: متعددة الجوانب، دون حلول فورية أو واضحة. وعلى الرغم من الالمام بحجم المشكلة، فقد اكتشفتها بعض الدراسات في 80 في المائة من مصادر المياه العذبة العالمية، و81 في المائة من مياه الصنبور البلدية، وحتى 93 في المائة من المياه المعبأة في زجاجات. على الرغم من أن هناك قلقًا متزايدًا من أن استخدام المواد البلاستيكية يمكن أن يكون ضارًا بصحة الإنسان، الا ان استخدامها مرة واحدة في الماء، أمر صعب ومكلف. بالإضافة إلى أنه لا يمكن تحديد التكلفة الاقتصادية الكلية التي تسببها نوعية المياه السيئة على النشاط الاقتصادي حيث العديد من الملوثات يتم قياسها بصعوبة بالغة بالإضافة الى عدم اليقين من آثارها السلبية ومع ذلك، من الممكن تقديم مؤشر على العلاقة بين جودة المياه في المنبع والنشاط الاقتصادي عند المصب باستخدام مجموعات البيانات المتوفرة حديثًا والمفصلة مكانيًا عن النشاط الاقتصادي، والتي تقاس بالناتج المحلي الإجمالي، ونوعية المياه، وغيرها من المعالم ذات الصلة.

يعمل إطلاق التلوث في المنبع بمثابة ريح معاكسة تقلل من النمو الاقتصادي في مناطق المصب، مما يقلل من نمو الناتج المحلي الإجمالي في مناطق المصب بنسبة تصل إلى الثلث من مناطق المنابع. على الرغم من أن العديد من معايير جودة المياه قد تؤثر على النمو، إلا أن BOD مستوى طلب الأوكسجين البيولوجي للمياه السطحية هو المقياس الأنسب الذي يمكن استخدامه لاختبار العلاقة بين نوعية المياه في المنبع والناتج المحلي الإجمالي النهائي، نظرًا لقدرته على التعبير عن مجموعة واسعة من الملوثات. فعندما يكون مستوى طلب الأوكسجين البيولوجي للمياه السطحية عند مستوى تعتبر فيه الأنهار ملوثة بشدة (تتجاوز 8 ملليغرام لكل لتر)، ينخفض ​​نمو الناتج المحلي الإجمالي في مناطق المصب بمقدار الثلث. هذا مؤشر آخر صارخ على أنه غالبا ما توجد مفاضلات بين فوائد الإنتاج الاقتصادي والجودة البيئية، وأن العوامل الخارجية الناتجة عن الإنتاج الاقتصادي يمكن أن تكون دائرية، مما يقلل النمو في اتجاه مجرى النهر.

توصلت الدراسة التي عرضها الكتاب الى مجموعة من التوصيات التي اعتبرها هامة جدا لنا في مصر في إطار استراتيجية الامن المائي المصري والتي تعتبر تحسين نوعية المياه أحد أهم محاورها على الاطلاق حيث:

يجب تغيير الافتراضات القديمة حول البنية التحتية لمعالجة المياه العادمة – حيث يجب زيادة الاستثمارات لتصبح أكثر فاعلية. فلا يزال عالميا يتم إطلاق أكثر من 80 في المائة من مياه الصرف الصحي الغير معالجة وأكثر من 95 في المائة في بعض البلدان النامية – في البيئة دون معالجة. لذلك هناك حاجة ملحة لمزيد من الاستثمار في محطات معالجة المياه العادمة، وخاصة في المناطق المكتظة بالسكان. لكن هذا التقرير يجد أنه في بعض الأحيان، تؤدي الاستثمارات في مرافق معالجة المياه العادمة إلى تحسن قليل جدا في نوعية المياه، مما يمثل هدرًا للأموال العامة. والنتيجة الواضحة هي أن الاستثمارات تحتاج إلى أن تكون مصحوبة بهياكل حوافز مناسبة تراقب الأداء، وتعاقب التبذير، وتكافئ النجاح. علاوة على ذلك، تشير الفجوة الكبيرة في موارد القطاع العام إلى الحاجة إلى نماذج جديدة تجذب الاستثمارات الخاصة.

أخيرًا، تعد سياسات استخدام الأراضي والتخطيط المكاني الذكي أمران ضروريان لحماية إمدادات المياه. تعمل الغابات والأراضي الرطبة كحواجز عازلة طبيعية تمتص العناصر الغذائية الزائدة التي من شأنها تلويث المجاري المائية. يخلص هذا التقرير إلى أن توسيع الأراضي على مستوى العالم – من التوسع الحضري والتوسع في الأراضي الزراعية – يعد أحد أكبر التهديدات لجودة المياه البيئية. فهو يزيد بشكل كبير من خطر نقص الأكسجين، والذي يشكل تهديدًا كبيرًا للنظم الإيكولوجية وصحة الإنسان على حد سواء. تعد سياسات استخدام الأراضي التي تحافظ على الغابات الحرجة والأراضي الرطبة والكتلة الحيوية الطبيعية، وخاصة في المناطق القريبة من موارد المياه عالية القيمة، هي المفتاح لحماية إمدادات المياه.

يجب أن تكون نوعية المياه ذات أولوية سياسية، ويجب التعامل معها باعتبارها مصدر قلق عاجل للصحة العامة والاقتصاد والنظم الإيكولوجية. تظهر النتائج المستخلصة من هذا التقرير أن التكاليف طويلة الأجل قد تم تقديرها بأقل من قيمتها الحقيقية. وأن التهديدات التي تمثلها نوعية المياه الرديئة غير محسوسة إلى حد كبير، ونتيجة لذلك، غالبا ما يكون تقاعس السياسات والتسويف ردودًا مريحة لمشكلة غير مرئية. ولكن هذا يعني أن السكان يتعرضون للمخاطر دون علمهم أو موافقتهم. مع تزايد ندرة المياه مع نمو السكان وتغير المناخ، لا يمكن للعالم أن يضيع ويلوث موارده المائية الثمينة.

 

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى