الأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظماتمصر

عالم في “بحوث البساتين” ينجح في إنتاج صنف من البطاطا يخفض تكلفة إنتاج الأعلاف ومركز البحوث يرفض تسجيله

قال الدكتور عبد المنعم الجندي رئيس بحوث بمعهد بحوث البساتين ووكيل محطة بحوث البساتين بسخا إنه تمكن من إنتاج نوع من البطاطا يمكن أن يحل مشكلة العلف أيضا بالإضافة إلي الهدف الأساسي منه وهو إنتاج الخبز. يمكن التوسع فيه ضمن برنامج قومي يتم وضعه وتنفيذه لتقليل فاتورة استيراد القمح حتي يوقف الاستيراد.

وأضاف “الجندي”، إن أهم ما يميز هذا الصنف من البطاطا الذي يحمل “جنداوي”، هو قدرته في علاج مشكلة علف الحيوان بأنواعه المختلفة من أسماك ودواجن واغنام وابقار والجاموس    لأنه يعطي عن طريق معاملات خاصه به تصل إلي ٣٠ طن للفدان وهو اكبر كمية علف يمكن الحصول عليه من وحدة المساحة وبأقل سعر ممكن.

وأوضح “الجندي”، أنه في حالة التوسع في الزراعة لن يزيد سعر الكيلو من البطاطا عن جنيه واحد او بالاكثر جنيه ونصف وهو بذلك أيضا يعطي اعلي عائد اقتصادي بالإضافة لما يحتويه من بروتينات تصل الي ١٣.٥ %وكذلك الكربوهيدرات.

وشدد علي أن الأهم في هذا الصنف من البطاطا هو  إرتفاع نسبة مضادات الأكسدة  والكاروتينات  وما يحتويه من فيتامينات ومعادن الامر الذي يظهر أهمية هذا التركيب الوراثي المميز البطاطا الجنداوي كقيمة غذائية كبري وكجدوي اقتصادية كبيرة، ورغم ذلك تعنت مركز البحوث الزراعية في منح شهادة تسجيل لهذا الصنف المميز.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

  1. اذا كان صنفا جديدا بحق ولم يسبق ان توصل اليه او الى مثيل له احد قبلك فعليك تسجيله بالخارج فقط ابحث عن جامعة او مركز بحوث شقيق فى احدى الدول المتقدمة واعرض عليهم ابحاثك وما توصلت له

زر الذهاب إلى الأعلى