الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتانتاج حيواني وداجنيخيول

محطة الزهراء…30 طالوقة ذكر  لإنتاج خيول عربية أصيلة متميزة

>>«وفاق» فحل مصرى  معقل الحصان العربي في «الزهراء» …الطريق لتطوير السلالات العربية

تحتضن محطة الزهراء  العديد من مشاهد الجمال ما بين المسطحات الخضراوء ملاعب الفروسية وعروض لجمال الخيول ومهرجانات محلية ودولية متعددة، إستغلالا للإرث التاريخي للمحطة الشهيرة التي تتمتع جمال الطبيعة، وروعة المكان، ودقة التنظيم. وخيلها العربية الأصيلة كما تحتوي على أشجار النخيل والمستشفى البيطري ومدرسة للفروسية، وأحزمة من الأشجار التي تحيط بالمزرعة كمصدات للرياح تحميها من مخاطر التقلبات المناخية.

وأكد تقرير رسمي أصدرته محطة الزهراء للخيول العربية، إنه يوجد في محطة الزهراء حوالي 30 حصان أو فحل أو “طالوقة” بها جميع ومختلف الصفات المحسنة والمرغوبة يتم استخدامهم ببرنامج دقيق علي جميع “الفرسات” لإنتاج الصفات الأجمل والأنقي.

وإعتادت محطة الزهراء للخيول  بصفة دائمة على إتاحة أفحلها “الذكور المتميزة”، لتشبيه الأفراس بمقابل رسوم في متناول يد مختلف المستويات من مربي الخيول ، وكمثال لذلك تم إتاحة 20 فحلا من الخيل العربية للتشبيه لموسم 2018/2019 ، أشهرهم الفحل “وفاق”، وهو من ذكور الخيول المتميزة حرصا من ادارة الهيئة الزراعية المصرية ومحطة الزهراء  على رفع شأن الجواد العربي في مصر ودعم الملاك والمربين.

وعندما تذكر الزهراء ، كإسم في عالم الخيول إلا ويذكر معها مهرجانها السنوي التابع لمنظمة الاوروبية للخيول العربية الأصيلة المعروفة إختصارا بـ” الايكاهو”  ، يقوم المهرجان السنوي علي فكرة  على تعزيز مجالات تربية الخيل العربي  وتطويرها، ورفع ذكر خيولها، الذي كان عاملا من عوامل تاريخ الثقافة والتراث العربي يحتوي الاحتفال على العديد من الأنشطة المتنوعة، التي تستهدف إنعاش صناعة تربية الخيول ، واستعادة أهمية الجواد العربي ومكانته في تاريخ الأمة.

 ومن أمثلة الطلائق التي أثبتت نفيها بشكلها وإنتاجها وفقا لتقرير المحطة:

  • “ضفاف” من الاب عوف والام سرحانة وهو من عائلة عبيان ومن مواليد 3 مارس 2004
  • “وصاف” من الاب رواح والام وجفة وهو من عائلة عبيان ومن مواليد 28 يناير 2006 .
  • “جبور” من الاب الراجل والام جبرانة وهو من عائلة صقلاوي ومن مواليد 17 ديسمبر 2006 .
  • “معروف” وهو من الاب بيضون والام ميساء وهو من عائلة عبيان ومن مواليد 17 يناير 2010 .
  • “راوي” وهو من الاب جبل والام رايات ومن عائلة كحيلان ومن مواليد 8 مارس 2010 .
  • “شافع” وهو من الاب تجويد والام شفاعات ومن عائلة صقلاوي ومن مواليد 13 مارس 2010 .
  • مجاسر وهو من الاب جبور والام سواري ومن عائلة كحيلان ومن مواليد 16 نوفمبر 2011 .
  • “ملاك” وهو من الاب سراج الدين والام ملايكة ومن عائلة دهمان ومن مواليد 21 أكتوبر 2012 .
  • “نور الفجر” وهو من الاب ضفاف والام جهانة وهو من عائلة صقلاوي ومن مواليد 22 فبراير 2013 .

وفيما يتعلق بالطلائق الحديثة الموجودة في محطة الزهراء ضمن الجيل الجديد من الطلائق:

  • “وفاق” وهو من الاب وصاف والام ضي القمر ومن عائلة كحيلان وهي من مواليد 28 نوفمبر 2016.
  • “سليم” وهو من الاب سويف والام رايات وهو من عائلة كحيلان ومن مواليد 2 فبراير 2017.

تستعد محطة الزهراء للخيول للإعلان رسميا عن دخول مدرسة الفروسية بمحطة الزهراء الى الاتحاد المصري للفروسية بعد طول غياب، حيث تم مجلس أمناء يضم عدد (4) فارس بالمدرسة لتبادل الآراء للارتقاء بمستوى الأداء بالمدرسة من الناحية التدريبية والإدارية.

وقالت الدكتورة نجلاء رضوان مدير محطة الزهراء للخيول، إنه تم   إنشاء عدد ملعبين للتدريب يتم تجهيز احداها تمهيدا لافتتاحها قبل نهاية العام الحالي، موضحة ان هذه المدرسة تستهدف الإستفادة من إمكانيات محطة الزهراء من تربية خيول عربية أصيلة تشارك في سابقات الخيل.

وأضافت “رضوان”، إنه تم عمل خطة دورية لإحلال وتجديد خيول المدرسة، بهدف انتخاب أفضل الخيول المناسبة لسباقات الخيول والاشتراك في مختلف السباقات المحلية والدولية التي ينظمها الإتحاد المصري للفروسية، أو الاتحادات الدولية الآخري، بالإضافة إلى عمل لائحة مستديمة للمدرسة تنظم عملية الانضمام لها.

وأوضحت أن خطة تطوير مدرسة الفروسية بمحطة الزهراء للخيول تعتمد علي زيادة عدد المربيين، ورفع كفاءة التدريب، مشيرة إلى إنه تم التعاقد بالفعل مع أحد أهم الحكام والمدربين لتدريب الفرسان بالمدرسة

وفيما يتعلق بخطة التطوير للمحطة أكدت “رضوان”، إنه يجري حاليا عمل 100 بوكس إضافي لاستيعاب الاعداد الجديدة من الأمهار وتحسين نظم التربية، حيث تم بالفعل انشاء 40 بوكس، وإنشاء عنبر ولادات لاحتياج المحطة الشديد له نظراً لزيادة الأعداد، وإنشاء عدد (3) مظلة أعلاف لتخزين الدريس وتشوينه بطريقة امنه لمنع نمو السموم الفطرية، ويتم تبخير العلف نحت اشراف طبي.  وبالتالي زيادة أسعار الخيول المعروضة في المزادات التي تقيمها محطة الزهراء للخيول، تساهم في زيادة الإقبال على محطة الزهراء.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى