الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتمصر

المعمل المركزي للنخيل ينظم ورشة عمل للنهوض بزراعة  نخيل البلح 23 سبتمبر الحالي

ينظم المعمل المركزي للنخيل ورشة عمل بعنوان تحسين المنتج النهائي لأشجار نخيل البلح وذلك خلال الفترة من 23- 24 سبتمبر الحالي، ومن المقرر أن يفتتحها الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة بحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية لبحث النهوض بزراعة النخيل ومكافحة سوسة النخيل وحل مشاكل تخزين وتداول التمور في مصر وزيادة الصادرات الزراعية من التمور.

ويشارك في إدارة الجلسات الفنية الدكتور عزالدين جادالله  مدير المعمل المركزي للنخيل والدكتورة والدكتورة رسمية درويش  وكيل المعمل والدكتور حسن جلال،  والدكتورة مني محمد حسن والدكتور محمد كمال والدكتور سيد جمعة والدكتور محمد عبدالرسول والدكتور حسام متولي.

ومن المقرر ان تناقش ورشة العمل عددا من الموضوعات من المنتجات الثانوية للنخيل وأهميتها الاقتصادية وتجارب إدارة أوقاف صالح الراجي في إنتاج تمور عضوية والتي يعرضها الدكتور رمزي عبدالرحيم  أبوعيانه وسعود بن عبدالكريم الفدا من مؤسسة الراجحي السعودية.

وتعرض الدكتورة تهاني صابر من المعمل المركزي للنخيل تأثير إستخدام المواد الكيماوية علي التمور، وتأثير الخف علي جودة ثمار البلح من صنف بلح السماني، في حين يعرض الدكتور صبري الميرغني من مركز بحوث الصحراء تأثير التسميد البوتاسي علي النمو والمحصول وصفات جودة ثمار نخيل البارحي تحت ظروف الإجهاد الحراري.

كما يعرض الدكتور عبدالرحمن إبراهيم السيد من مركز بحوث الصحراء موضوعا حول تحسين عقد الثمار وإنتاجية نخيل البلح البارحي تحت ظروف الإجهاد الحراري، ويعرض الدكتور عصام مدبولي من المعمل المركزي للنخيل أهمية نخيل البلح والتنمية المستدامة، كما يعرض الدكتور حسام متولي من المعمل المركزي للنخيل تقييم الصفات الفيزيائية والكيميائية لبعض الأصناف البذرية في محافظة الفيوم.

وخلال اليوم الثاني من ورشة العمل تناقش موضوعات  تأثير أصناف النخيل علي بعض الصفات البيولوجية وجداول الحياة لحشرة سوسة النخيل الحمراء ويقدمها الدكتور خالد عبدالحميد من المعمل المركزي للنخيل، في حين يعرض الدكتور كريم أسامة من معمل النخيل تأثير المعاملات الزراعية الجيدة علي إدارة دودة الطلع الكبرى.

ويستعرض الدكتور وائل كمال الشافعي من المعمل المركزي للنخيل أهم الآفات التي تصيب التمور في الحقل والمخزن وطرق الوقاية والمكافحة وتأثير الميكروويف علي دودة البلح العامري كبديل لغاز بروميد الميثيل، بينما يستعرض الدكتور مصطفي عسوس من المعمل المركزي للنخيل طرق تخزين ثمار البلح.

بينما يعرض الدكتور علي حماد من هيئة الطاقة الذرية تحسين جودة التمور وإطالة فترة تخزينها بإستخدام تقنية التشعيع، في حين يعرض الدكتور صبحي خليفة من جامعة الأزهر تأثير بعض المواد المغلفة الطبيعية علي جودة ثمار صنفين من أصناف  نخيل البلح شبه الجاف تحت التخزين في ظروف الغرفة.

وتستعرض ورشة العمل تحسين الجودة والقدرة التخزينية لثمار نخيل البلح الزغلول بإستخدام مواد آمنة قبل وبعد الحصاد والتي يقدمها الدكتورة آمال علي زينهم من المعمل المركزي للنخيل، في حين تعرض الدكتورة زينب سيد من معهد تكنولوجيا الأغذية طرق التعبئة والتغليف في المحافظة علي جودة التمور، بينما يعرض الدكتور أمجد القاضي من وزارة التجارة والصناعة معاملات ما بعد الحصاد

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى