الأخبار

رئيس “البحوث الزراعية”: 3 محاور للتعاون المشترك مع “الأرز الأفريقي” لزيادة الإنتاجية

قال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية ان إجتماعات مركز الأرز الأفريقي في مصر ستبحث  كيفية ايجاد ألية للتعاون بين مصر ومركز الارز الإفريقي والدول الافريقية وذلك من خلال 3 محاور رئيسية تتضمن عمل شراكة طويلة الأمد تهدف الى زيادة الانتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتى من الارز فى القارة الافريقية وعمل تنمية مستدامة من عدة محاور تشمل تطوير ونقل التكنولوجيا .

وأضاف “سليمان”، في كلمته امام الجلسة الافتتاحية للاجتماع الذي يعقد لأول مرة في القاهرة، ان ذلك يتم من خلال استغلال وتبادل الخبرات فى المجالات المختلفة والموجودة فى كلا من مركز البحوث الزراعية ومركز الارز الافريقى سوف يساعد على زيادة الانتاجية وحل كثير من المشكلات. وعدم وجود إزدواجية فى العمل والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية الموجودة وتقليل النفقات.

وشدد “سليمان”، ان هذا الاجتماع علي أهمية التدريب والإرشاد لدعم التعاون المشترك مع المراكز البحثية الأفريقية من خلال انشاء برامج تدريبية مشتركة بين مصر ومركز الارز الافريقى لرفع كفاءة الباحثين فى الدول الافريقية وانشاء الية لنقل التكنولوجيا الحديثة للباحثين والمزراعين بالدول المختلفة من خلال المزراع المصرية المشتركة مع الدول الافريقية ووكذلك المشاريع البحثية المشتركة.

ولفت رئيس مركز البحوث الزراعية علي أهمية البحث عن مصادر للتمويل حيث ان التنسيق والعمل المشترك بين مركز الارز الافريقى ومصر سوف يشجع المانحين على تمويل مشاريع بحثية مشتركة بين مصر والدول الافريقية ومركز الارز الافريقى. فى هذا الاطار يجب استغلال ثقل مصر على المستوى الدولى والاقليمى وكذلك مركز الارز الافريقى فى فتح قنوات اتصال مع المانحين لتمويل مشاريع بحثية مشتركة.

وأضاف سليمان أن العمل المشترك مع الشركاء الأفارقة والاقليمين والدوليين سوف يساهم بشكل فعال فى حل كثير من المشكلات ورفع الانتاجية وتحقيق الرفاهية للمزارعين. فى ظل تحديات كبيرة وصعبة تواجه زيادة الانتاج مثل ندرة الموارد المائية، وملوحة التربة والمياه، وتغير المناخ أشد معوقات إنتاج محصول الأرز.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى