الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمناخالمياهمصر

وزير الزراعة: الفجوة الأفريقية في إحتياجات إستهلاك الأرز 10 ملايين طن رغم وفرة المياه بالقارة

>> أبوستيت: مصر الأولي عالميا في إنتاجية الأرز…ولدينا 9  مزارع لنقل الخبرات للكوادر الفنية في أفريقيا

قال الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي، إن أفريقيا تستهلك أكثر من 30 مليون طن سنويا والانتاج لا يتجاوز 20 مليون طن لذلك تضطر إلى استيراد أكثر من 10 مليون طن سنويا على الرغم من وجود مساحات شاسعة قابلة لزراعة الأرز ووفرة المياة فى مناطق كثيرة الا انها لم تستغل.

وأضاف وزير الزراعة في كلمته خلال ترأسه الجلسة الختامية للاجتماع التشاوري الحادى عشر لمركز الأرز الافريقى بمشاركة 50 خبيرا زراعيا من 27 دولة افريقية ورؤساء مراكز البحوث الزراعية في الدول الأعضاء بمركز الأرز الإفريقي،  ان البرنامج القومي لبحوث الأرز فى مصر حقق نجاحات كبيرة باستنباط مجموعة كبيرة من أصناف الأرز الحديثة مبكرة النضج عالية الانتاجية أدت الى تحقيق اعلى انتاجية لوحدة المساحة على مستوى العالم بمتوسط 10 طن  للهكتار. موضحا أن انشاء برنامج الأرز الهجين فى مصر ساهم  فى نشر الهجن على نطاق تجارى  منذ عام 2005.

وأضاف “أبوستيت”، انه على مدى عقود طويلة كان هناك تعاون بين مركز البحوث الزراعية ومنظمة الجايكا اليابانية لعمل برامج تدريب للباحثين والمتخصصين الأفارقة بمركز بحوث الأرز والتدريب ضمن خطط مصر للنهوض بمحصول الأرز وزيادة إنتاجيته لتلبية زيادة الطلب على الأرز في السوق المحلية وعمل برامج بحثية لاستنباط أصناف أقل استهلاكا للمياه من نظيرتها التقليدية.

وأوضح الوزير ان هناك تعاونا بحثيا بين مصر والدول الأفريقية كأحد أدوات دعم العلاقات بين مصر والدول الأفريقية، موضحا أن مصر أنشئت 9 مزارع نموذجية مشتركة مع الدول الافريقية لنقل التكنولوجيا والخبرات المصرية الى الدول الافريقية الشقيقة، مؤكدا على ان الأرز يعتبر محصول استراتيجي لمصر ومعظم الدول الافريقية ويساعد على التنمية المستدامة وتحقيق الرفاهية للمزارعين وتحقيق الأمن الغذائي للشعوب إذا تم القيام بالاستثمارات اللازمة بشكل صحيح.

وأكد “أبوستيت”، على أهمية هذا الاجتماع الأفريقي في الوقت الذي يعقد فيه لبحث ومناقشة المشكلات ذات الاهتمام المشترك مع مركز الأرز والدول الأفريقية الأعضاء، مرحبا بالضيوف من الدول الأفريقية الشقيقة وبرئيس مركز الأرز الافريقى الدولى الدكتور هارولد ماكولاى وبرئيس معهد بحوث الارز الدولى بالفلبين، وجميع الباحثين من مركز الأرز الأفريقي والذين حرصوا على حضور هذا الاجتماع الهام فى مصر.

كما نقل الوزير ترحيب الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمشاركين فى المؤتمر، موضحا ان مصر تشرف برئاسة الاتحاد الأفريقي فى الفترة الحالية وتحرص على المشاركة بفاعلية فى حل كثير من المشاكل التى تواجه الدول الافريقية الشقيقة من غذاء وصحة وتعليم .

من جانبه قال الدكتور محمد سليمان بالضيوف ان مركز البحوث الزراعية هو الذراع العلمي لوزارة الزراعة والمسؤول عن تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في مصر من خلال إجراء البحوث التطبيقية والأساسية واستخدام التقنيات الحديثة التي تساعد على زيادة الإنتاجية وخفض تكلفة الإنتاج. وأيضا نقل التكنولوجيات الحديثة إلى المجتمع الزراعي من خلال الإرشاد الزراعى. وكذلك تنمية رأس المال وتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف سليمان في كلمته خلال الاجتماع الختامي، ان مركز البحوث الزراعية حقق تقدماً ملحوظاً في قطاع الزراعة المصري حيث يشمل على 16 معهدا بحثيا تغطي جميع التخصصات الزراعية المختلفة. يعمل به اكثر من 10000 باحث. ويحتوي على 52 محطة بحثية في جميع أنحاء البلاد. ويشجع المركز على التعاون الدولى مع المعاهد والمؤسسات البحثية الإقليمية والدولية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى