ادوية ولقاحاتاسعار السلعالأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمستثمرون و الشركاتامراضانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتمصر

مهندسة دعاء خيري تكتب: تفاصيل تنفيذ مشروع مزرعة دواجن

معهد الأمصال واللقاحات بالعباسية- مركز البحوث الزراعية

التفكير بإنشاء مزرعه دواجن  يحتاج إلي خطوات حكيمة لضمان تحقيق أعلي ربح للإستمرار في المشروع وتنميته والنهوض به، وننقلك عزيزي القارئ إلي عدد من الخطوات اللازمة لتحقيق وتنفيذ مشروع ناجح للإنتاج الداجني يحقق دخل مناسب لك ولأسرتك ويشمل ذلك ما يلي:

 اتخاذ قرار بشأن موقع لمزرعة للدواجن   

يجب أن يكون الموقع الذي تختاره هو التوازن بين أن تكون بعيدة بما فيه الكفاية عن المدينة بحيث يتم تخفيض تكاليف الأراضي ، ولكن بالقرب من المدينة لاستهداف العملاء والحفاظ على تكاليف النقل منخفضة.

تجنب محاولة إنشاء مزرعة الدواجن  في منطقة سكنية.  هذا لأنه من المرجح أن تقابل معارضة بسبب الرائحة

حساب تكلفة الأرض والمرافق والمعدات مثل المغذيات والإضاءة والحاضنات على سبيل المثال لا الحصر.  ستحتاج أيضًا إلى تتضمن تكلفة الموظفين.

البدء صغيرًا سيساعدك على توفير المال عند البدء لأول مرة.  يمكنك توسيع المزارع  كما ينمو الربح

قرر ما إذا كنت ستقوم بالتربيه.

 هناك خياران عندما يتعلق الأمر بتربيه الدجاج:

تربيه الدجاج في بطاريه أو تربية الدجاج في عنبر.  عندما تقوم بإعداد مزرعة دواجن بطاريات ، ستحتاج إلى بطاريات  ومباني ومعدات كبيرة لرعاية الدجاج.  تربيه العنابر لا تتطلب سوى مساحة صغيرة من الأرض   تتمثل فوائد ترييه العنابر في أنه يوجد القليل جدًا من التكاليف العامة أو تكاليف بدء التشغيل ، ويمكن أن يتم ذلك مع خمسين دجاجة أو مئات الدجاج.

العديد من العناصر الأخرى لتربيه الدجاج ، مثل اختيار الدجاج والعناية بالدجاج ، هي نفسها بالنسبة لكل من تربيه البطاريات وتربيه العنابر.

الفرق الرئيسي في العنابر هو أنه بدلاً من بناء حظيرة للدجاج ، ستحتاج إلى ملاجئ صغيرة مغلقة في العنبر.  سيتم بعد ذلك نقل الكتاكيت والأعلاف والمياه يوميًا في علفات وسقايات متحركة.

يمكنك أيضًا إنشاء عنبر باستخدام ملجأ له باب يسمح للفرخ بالانتقال من وإلى المأوى متى شئت.  ستحيط بعد ذلك بالمأوى بسياج كهربائي  في بعض الأحيان حتى يتم إعطاء الكتاكيت إمكانية الوصول إلى مناطق جديدة للرعي.

شراء 200-500 الطيور لمزرعتك.  سواء أكنت تبدأ بالكتاكيت أو الطيور الأكبر سناً ،

فمن الحكمة أن تبدأ برقم صغير.  ابدأ بما لا يزيد عن 500 طائر وزاد أعدادك بمرور الوقت حيث تكتسب المزيد من الخبرة والربح.

إذا كنت تشتري الكتاكيت ، يوصى للمبتدئين بشراء الكتاكيت عمر اسبوع ،

 توظيف العمالة :

إذا كنت تبدأ مع أكثر من 500 الطيور.  إنها مثالية لبدء تربية الدواجن مع 200-500 طائر ، حيث يمكن التحكم فيها بسهولة لشخص واحد.  لكن بمجرد وصولك إلى أكثر من 500 طائر ، سيكون من المفيد الحصول على مساعدين لرعايه مكثفه للدجاج.

شراء الأعلاف للطيور.  بمجرد انتهاء تكاليف الإنشاء والبداية الأولية  ، ستتحرك أكبر نفقاتك.  يمكنك إما شراء المكونات بشكل منفصل وصنع العلف  ، أو يمكنك شراء علف الدواجن المصنوع مسبقًا من مزارعين آخرين أو مخازن علف.

من المحتمل أن يكون 70٪ من نفقاتك للانشاءات.

هناك العديد من أنواع مختلفة من الأعلاف المتاحة اعتمادا على الأنواع التي تزرعها.

امنح جميع الطيور الغذاء والماء كل يوم.  ستحتاج الدواجن إلى مياه الشرب العذبة يوميًا ، وستحتاج إلى التغذية مرة واحدة على الأقل يوميًا.  عندما تدخل طيور جديدة في القطيع ، تأكد من أنها قادرة على العثور على الطعام والماء.

لا تدع المواد الغذائية أو المياه المتهالكة تتراكم في بيت الدواجن.  أزلها واستبدله على الفور.

لا تقم أبدًا بإجراء تغييرات مفاجئة على نوع أو كمية العلف الذي تحصل عليه الطيور.  قم بإجراء التغييرات تدريجياً واطلب من الطبيب البيطري الحصول على المشورة.

افحص قطيعك بانتظام لمعرفة الطيور المريضة أو المصابة أو النافقة.  إزالة أي الطيور الميتة على الفور.  عالج أي مرضى أو طيور مصابة ، ثم أخرجها من القطيع لمنع انتشار المرض إذا لزم الأمر.

الحصول على فحوصات الطبيب البيطري للقطيع بانتظام.  الفحوصات البيطرية ضرورية للحفاظ على صحة قطيعك وزيادة الإنتاجية.  سيقومون بإجراء الفحوصات وإعطاء اللقاحات سيرفاك ومشاهدة سلوك القطيع وتزويدك بالأدوية لمساعدة القطيع على البقاء بصحة جيدة والوقاية من الأمراض.

الأطباء البيطريون للدواجن متخصصون في أنواع مختلفة من الدواجن ، مثل الدجاج والديك الرومي أو البط أو على نوع من المنتجات ، مثل اللحوم أو البيض.

 تشغيل المزارع

1 – نظف بيت الدواجن كل موسم على الأقل للوقاية من الأمراض.  أزل كل الطيور واكتسح الغبار أو نفخه من جميع التركيبات على الأرض.  قم بإزالة كل هذه القمامة ، ثم انقع جميع الأسطح بماء وصابون ومطهرات  ثم اغسل كل جزء من المبنى بمنظف طبيعي وماء دافئ.

شطف جميع المنظفات ، ثم قم بتجفيف المبنى بالهواء.

أثناء التنظيف ، ضع الطيور في الخارج  في أقفاص.

 2-   تطهير منزل الدواجن بعد كل التنظيف

بناء بطاريه كبيرة بما يكفي لإيواء أربعين إلى ستين دجاجة.  أهم عنصر في مزرعة الدجاج هو بطاريه الدجاج ، التي يجب أن تكون كبيرة بما يكفي لتناسب ما بين أربعين وستين دجاجة في وقت واحد.  الدواجن حيوانات اجتماعية وتعمل بشكل جيد في مجموعات.  يجب أن تكون البطاريه كبيرة بما يكفي لتوفير مساحة أربعة أقدام مربعة لكل دجاجة.  على سبيل المثال ، يمكن أن تحتوي  العين 8 × 8 على 16 دجاجة.  يجب أن تكون القنطرة كبيرة بدرجة كافية حتى تتمكن من الوقوف حتى تتمكن من جمع البيض والسماد المجرف.  لكن لا تجعله كبيرًا جدًا ، حيث يمكن أن تبرد الدجاج في مساحة كبيرة جدًا.

معظم حظائر الدجاج مبنية من الخشب ، مع الأسطح الخشبية ونوافذ سلك الدجاج وباب سلك الدجاج.  تعد النوافذ أو الشاشات مهمة لأنها ستسمح لأشعة الشمس بالدخول إلى حظيرة في فصل الشتاء وتوفر تهوية في فصل الصيف.  يمكنك شراء المواد الخام وصنعها بنفسك باستخدام بطاريه الدجاج.

إذا كنت لا ترغب في قضاء بعض الوقت في إنشاء البطاريه ، يمكنك شرائها من شركات مستلزمات المزارع .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى