الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمياهامراضانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتمصرنقابات زراعية

ندوة علمية بمركز بحوث الصحراء للنهوض بتربية الإبل لمضاعفة الثروة الحيوانية

>> زغلول: آليات لمواجهة معوقات الإنتاج والتربية…ومقترحات للإستفادة من بحوث التطوير

افتتح اليوم السبت الدكتور عبد الله زغلول نائب رئيس مركز بحوث الصحراء للمشروعات والمحطات البحثية ندوه علمية تحت عنوان دور الإبل في تنمية الثروة الحيوانية في مصر والذي تنظمه الجمعية المصرية لعلوم الإبل بالتعاون مع شعبة الإنتاج الحيواني والدواجن بمركز بحوث الصحراء بحضور الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين.

وقال الدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء، ان خطة المركز تتماشى مع سياسة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في تطوير ومضاعفة ناتج الثروة الحيوانية من الإبل فى مصر، للمساهمة فى سد العجز من إنتاج اللحوم والألبان، خاصة أن هناك العديد من القرى والنجوع، التى تعتمد على الإبل ومن بينها سكان المناطق الصحراوية.

ومن جانبه أشاد الدكتور عبد الله زغلول نائب رئيس مركز بحوث الصحراء للمشروعات والمحطات البحثيةـ في كلمته خلال افتتاح الندوة، بدعم الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة الدائم لجميع أنشطة المركز ودوره الرائد في تنمية المناطق الصحراوية، موضحا ان المركز يولى الاهتمام بالإبل منذ نشأته وحتى الآن داعماً جميع الأنشطة العلمية والبحثية التى تجرى على هذا الحيوان ولأنشطة الجمعية المصرية لعلوم الإبل حيث تلعب الإبل دوراً هاماً في المنظومة الصحراوية وتمثل أحد المحاور الهامة فى تنمية المناطق الصحراوية.

وشدد “زعلول”، علي أهمية دور النهوض بالثروة المصرية من الإبل خاصة في البيئات الصحراوية لما تتميز به من ملائمتها للمناخ الصحراوي وتحملها الجفاف، فضلا عن أهميتها في توفير اللحوم اللازمة لتغطية الفجوة الغذائية من البروتين الحيواني، أو تغطية إحتياجات المناطق الصحراوية من مختلف أنواع اللحوم والالبان والقيمة المضافة من أوبار الابل في الصناعات النسيجية اللازمة للمناطق البدوية الصحراوية.

ولفت إلي دور الخبراء المشاركين في الندوة لوضع خطة للتغلب على المعوقات التي تواجه حماية الإنتاج الحيواني بالمناطق الصحراوية وخاصة تربية الأبل والنهوض بها صحيا وبيطريا وتوفير مستلزمات الإنتاج الحيواني من خلال علائق وأعلاف تلائم البيئة الصحراوية والاستفادة من مخلفات المحاصيل في توفير علائق غير تقليدية لتربية الابل.

وأشار “زغلول”، إلى أهمية حل جميع المعوقات التي تقف فى وجهة تنمية تلك الثروة، خاصة أن العديد من الآراء العلمية والدولية استقرت على أن الإبل هى حيوان المستقبل والذي يتميز بقدرته علي التأقلم مع التغيرات المناخية.

ومن جانبه ذكر الدكتور رأفت خضر رئيس شعبة الإنتاج الحيواني والدواجن بمركز بحوث الصحراء، ان الندوة تتناول العديد من حلقات النقاش حول سبل تنمية انتاج الإبل بمصر واهم التحديات والحلول المقترحة لتطوير منظومة الإنتاج الحيواني في مصر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

  1. والابل ثروة طبيعية دون تدخل الانسان واذا جمعتها فى مكان مثل باقى الحيوان ظهر عليها اعراض لامراض وبائية خاصة بالابل ولذلك تحتل الصومال المزكر الاول فى العالم من الاعداد المتواجدة بهاويتم ت غذيتها على اوراق نباتات خاصه لا تجتاج الى مركزات او خلافه من الاعلاف لذلك نرى زراعة الصحراء بهذه الانواع من النباتات وتوفير مصدر مياه

زر الذهاب إلى الأعلى