FAO \ OIEالأخبارالمياهالوطن العربىبحوث ومنظماتمصر

“سيداري” تنظم دورة تدريبية لمهندسي الزراعة والري باليمن حول فض النزاع حول المياه

تفتتح الدكتورة نادية مكرم عبيد المدير التنفيذي لمنظمة “سيداري”، الدورة التدريبية للمهندسين من وزارات الزراعة والموارد المائية من دولة اليمن، وذلك في الفترة من ١٥ إلى ١٩ سبتمبر، ٢٠١٩.  بحضور الدكتور عبد السلام ولد أحمد، المدير الإقليمي لمنظمة الفاو، ود. حسين جادين مدير مكتب الفاو باليمن، والسيدة نينا ستومان ممثلة منظمة الأمم المتحدة للهجرة.

وقال الدكتور خالد أبوزيد، المدير الإقليمي للموارد المائية في “سيداري” ومنسق الدورة التدريبية أن موضوع التدريب هو تحديات التوزيع الأمثل لمياه الري وآليات فض النزاعات بين المستخدمين على المستوى المحلي.  موضحا أن الدورة تتطرق لأسس تصميم نظم ري المصاطب المتبع في اليمن، وتقييم الموارد المائية المتاحة في الوديان باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.

وأضاف “أبوزيد”، أن الدورة التدريبية تتناول أيضا مشاكل الترسيب في القنوات وبحيرات التخزين، ودوافع النزاعات المحلية حول المياه وآليات فض نزاعات الري على المستوى المحلي، والحقوق المائية وأسس تحصيص المياه، ودور روابط مستخدمي المياه في تجنب نزاعات المياه، والصرف الزراعي واعادة استخدام الصرف.

وأوضح المدير الإقليمي للموارد المائية في “سيداري”، أن أحد أهم محاور الدروة التدريبية يتناول الاستخدام المشترك للمياه الجوفية والسطحية للتخفيف من فرص النزاع حول المياه المحدودة، واخلاقيات المياه، ودور القوانين والتشريعات في إدارة المياه وفي الحد من النزاعات واهميتها في فض النزاعات.

كما تشمل مواضيع الدورة التدريبية أيضا التكنولوجيات الحديثة لقياس التصرفات والاستخدامات وأسس التوزيع الأمثل للمياه والاحتساب المائي ومؤشرات المياه اللازمة للاستخدام الأمثل للمياه، والادوات الاقتصادية المطلوبة لزيادة انتاجيه المياه.

وذكر منسق الدورة أنه تم إختيار مصر لاستضافة الدورة التدريبية للاطلاع أيضا من خلال الزيارات الميدانية على التجربة المصرية في تطوير الري والاليات المؤسسة والتقنية والاجتماعية والاقتصادية الواجب اتباعها في مشروعات تطوير الري، للاستفادة منها في تطوير نظم الري في اليمن.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى