الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمياهبحوث ومنظماتمصرنحل وعسل

عاجل… ” الفلاحين ” تتوقع إنخفاض أسعار الأرز بنسبة 25% عن العام الماضي

توقع الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين إنخفاض أسعار الارز هذا العام عن العام الماضي بنسبة  25%  عن مثيلاتها في العام الماضي، خاصة في ظل وجود مخزون ارز لدي وزارة التموين يكفي لآخر عام 2019 ومخزون آخر لدي التجار والمزارعين .

وقال “أبوصدام”، ان  الموسم الحالي شهد زراعة أصناف من الأرز  ذات انتاج وفير  بالإضافة إلى استيراد كميات كبيرة من الأرز. قبل أن تقرر وزارة التموين وقف الاستيراد في يونيه الماضي حفاظا علي اسعار الارز المحلي من الانهيار، مشيرا إلي البدء في حصاد الارز  متوقعا انتاجا غزيرا يكفينا ذاتيا  حتي آخر عام 2020 .

وأضاف نقيب الفلاحين أن الحكومه سمحت بزيادة المساحة المنزرعة للأرز هذا العام إلى  1.1 مليون فدان بزيادة 350 الف فدان عن العام الماضي، و بنفس كميات المياه التي استهلكت بزراعة الارز العام الماضي حيث زرعت 150الف فدان بأصناف الارز الجاف التي يكون استهلاكها للمياه كاستهلاك محصول الذرة والقطن وزرعت 200 الف فدان بمياه الصرف الزراعي المعالج

وأوضح “أبوصدام”، ان الفلاحين زرعوا مساحات ارز اخري بالمخالفة ضعف الزراعات المخالفة العام الماضي تقريبا، موضحا أن أسعار الارز  المصري داخل مصر الان اقل بنحو 30% من اسعار  الارز المماثل له بالخارج واقل ب 800 جنيه تقريبا  عن اسعاره  في العام الماضي .

وأضاف نقيب الفلاحين، أن طن الأرز الشعير يباع الان بنحو 3700 وكان العام الماضي لا يقل عن 4400 مقابل 3900 تقريبا  العام الماضي ، موضحا ان انه يتوقع الا يزيد سعر  كيلو الأرز الابيض من  افخر انواع الارز البلدي ( الارز الأبيض عريض الحبه) عن 8 جنيهات للكيلو

وأكد “أبوصدام”، ان انخفاض أسعار الارز لن يضر التجار العاديين وانما سوف يضر المحتكرين الذين لديهم مخزون كبير من العام الماضي. وان انخفاض أسعار الارز هذا الموسم درس قاسي للمزارعين الذين اختاروا مخالفة قرارات الحكومه وزرعوا ارز بالمخالفه فعوقبوا بالغرامه وعوقبوا بانخفاض الأسعار.

وشدد علي ان المواطنين هم المستفيدون حيث يتوفر الارز باسعار منخفضة. كما سيساهم انخفاض اسعار الارز هذا الموسم في دعم الاتجاه الي تقليل زراعة المحاصيل كثيرة استهلاك المياه والذي ياتي الارز علي راسها باستهلاك الفدان لنحو (7 الاف متر مكعب) مياه  طوال فترة زراعته.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى