الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتالمستثمرون و الشركاتبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د لبني عبدالجليل تكتب: الكائنات الحيه وعلاقتها بنمو النخيل

المعمل المركزى لابحاث وتطوير نخيل البلح- مركز البحوث الزراعية -مصر

الكائنات الحيه :هى كائنات صغيرة جدا لا ترى بالعين المجردة، ذات خلية واحدة تعيش فى مستعمرات خلويه بسيطه  .

**تنتشر فى كل مكان على سطح الأرض وﻓﻲ ﺍﻟﻬﻭﺍﺀ ﺍﻟﺫﻱ نتنفسه، ﻭﻓـﻲﺍﻟﻁﻌﺎﻡ ﺍﻟﺫﻱ ﻨﺄﻜله، ﻭﺘﻭﺠﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﺴﻁﺢ ﺃﺠﺴﺎﻤﻨﺎ ﻭﻓﻲ ﺃﻤﻌﺎﺌﻨﺎ ﻭﻓـﻲ ﺃﻓﻭﺍﻫﻨـﺎ ﻭﺃُﻨﻭﻓﻨـﺎ.

** والبعض منها مُمرض حيث يهاجم الكائنات الحيةالأخرى ويكون سببا خسائر فادحه بل ودمار للمحاصيل .

 

*** والبعض منها نافع يمكن أستخدامه فيما يعرف بالمقاومة البيولوجية أو الحيوية، حيث تمكن الإنسان من استغلالها فى مكافحة الكائنات الحية الضارة والتخلص منها.

** وكذلك يستخدم كسماد حيوى( biofertilizer) للنبات.

 

**من أهداف استخدام المقاومة الحيوية أو البيولوجية هو ترشيد أستخدام المبيدات الكيميائية التى تسبب تلوث للنبات والتربة والبيئة المحيطة بشكل عام، مما قد يسبب الأمراض الخطيرة للإنسان والتى تؤثر على وظائف الكلى والكبد والرئتين وغيرها.

**لذلك بدأ الاتجاه الان بالاهتمام بتكنولوجيا الزراعة العضوية الحيوية Bio-Organic Farming وتعرف أيضاً باسم الزراعة الطبيعية Natural Agriculture، ويستخدم فيها الأسمدة العضوية والكائنات الحية الدقيقة المفيدة من أجل توفير غذاء صحي مع إنتاجية أكثر وجودة عالية وفي نفس الوقت المحافظة علي بيئة نقية ونظيفة.

.** وتتضمن هذه التكنولوجيا تعظيم الإستفاده من الكائنات الحية الدقيقة المفيدة بغرض توظيفها في تحسين الصفات الطبيعية والكيماوية والبيولوجية للتربة، حيث تقوم بحفظ أتزان العناصر في الأراضي الزراعية وتحويل العناصر إلي الصورة الذائبة والميسرة الصالحة لتغذية النبات، كما تشارك في المقاومة البيولوجية لبعض الآفات والأمراض النباتية.

ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﯿﺔ اﻟﺪﻗﯿﻘﺔ

 

 

  • اﻟﻔﯿﺮوﺳـﺎت Viruses: ﻜﺎﺌﻨﺎﺕ ﺃﻭﻟﻴﺔ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﺠـﺩﺍﹰ ﺘﻤـﺭ ﻤـﻥ ﺨـﻼل ﺍﻟﻤﺭﺸـﺤﺎﺕ ، ﺘﺴﺒﺏ ﺃﻤﺭﺍﻀﺎﹰ ﻟﻺﻨﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﻴﻭﺍﻥ ﻭﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻭ ﻓﻲ ﺍﻷﻏﻠﺏ ﺘﹸﺸـﺎﻫﺩ ﻓﻘﻁ ﺒﺎﻟﻤﺠﻬﺭ ﺍﻹﻟﻜﺘﺭﻭﻨﻲ ﺘﻨﻤﻭ ﻓﻘﻁ ﻓﻲ ﺩﺍﺨل ﺨﻼﻴﺎ ﺍﻟﻜﺎﺌﻨﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺔ .

 

  1. اﻟﻔﻄﺮﻳـﺎت Fungi:

. يُطلقُ على الفطريات أيضاً مسمّى (الفطور)؛ ،ﺘﻌﺘﺒﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻜﺎﺌﻨﺎﺕ ﻋﺩﻴﺩﺓ ﺍﻟﺨﻼﻴﺎ  ومنها وحيده الخليه    خاليه من الكلوروفيل    بالتالى فهى ﻏﻴﺭ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺼﻨﻊ ﻏـﺫﺍﺌﻬﺎ بنفسها ﻻ ﺘﺘﻜﻭﻥ ﻤﻥ ﺠﺫﻭﺭ ﻭﺴﻴﻘﺎﻥ ﻭﺃﻭﺭﺍﻕ

 

**تعتمدُ في غذائها على العناصر البيئية المحيطة بها أو على التطفّلِ والهجوم على الوسط الغذائي للكائنات الحية الأخرى، والذي يساهمُ في تزويدها بحاجتها من الغذاء.

** وقد تكونُ هذه الفطريات نافعه  مناسبةً للاستهلاك البشري   ﻤﺜل فطر  ﺍﻟﺨﻤﻴﺭﺓ وعيش الغراب .

**أو ضارةً تُؤدي للإصابةِ بالتسمّمِ الغذائي  للانسان والحاق الضرر به وإصابته فى أماكن مختلفه من الجسم   .

**أوالفطريات التى تصيب المحاصيل الزراعيه فى  مختلف مراحلها وتسبب خسائر فادحه .

أشكال للنباتات المصابه بالفطريات الضاره

فطر عيش الغراب وهو من الفطريات النافعه

3 – اﻷوﻟﯿﺎت اﻟﺤﯿﻮاﻧﯿـﺔ Protozoa : ﺨﻼﻴﺎ ﻭﺤﻴﺩﺓ ﺤﻴﻭﺍﻨﻴﺔ، ﺃﻜﺜﺭ ﺃﻨﻭﺍﻋﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﺭﻭﻓﺔ

ﺘﺴﺒﺏ ﺃﻤﺭﺍﻀﺎﹰ ﻟﻺﻨﺴﺎﻥ ﻭﺒﻌﺽ ﺍﻟﺤﻴﻭﺍﻨﺎﺕ

4 – اﻟﺒﻜﺘﯿﺮﻳـﺎ Bacteria : ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻥ ﺨﻼﻴﺎ ﻭﺤﻴﺩﺓ ﻤﺠﻬﺭﻴﺔ ، ﻴﻭﺠﺩ ﻓﻴﻬﺎ

ﺤـﻭﺍﻟﻲ١٥٠٠ ﻨﻭﻉ ﺃﻭ ﺃﻜﺜﺭ ﻤﻨﺘﺸﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺌﺎﺕ الطبيعيه

**تعدّ البكتيريا كائناتٍ لا تُرى بالعين المجردة – بعضها ذاتيه التغذيه والبعض غير ذاتى التغذيه .

** والعديد من الناس يعرفون من البكتيريا الجوانب السلبية التي تسبّبها للإنسان؛ كالأمراض المختلفة التي تسببها للإنسان والتي تكون صعبةً جداً في كثيرٍ من الأحيان

** ولكن البكتيريا في الحياة لا تقتصر على الجوانب السلبية بل إنّ لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان بحيث لا يستطيع الإنسان العيش على سطح الأرض من دون هذه البكتيريا

** أمكن الانسان توظيف البعض منها لصالحه حيث تم اكتشاف انواع من البكتريا يمكن استخدامها فى مجال المقاومة الحيويه للأمراض حيث تستخدم على نطاق واسع لمقاومه الأمراض النباتيه حث  الجهاز ا حيث أكتشف العلماء   مجموعه واسعه من السلالات البكتيريه الموجوده فى منطقة الريزوسفير  تسكن أو تستعمر الجذور تحفز نمو الجذور وتزيد من مساحتها بالتالى تحسين تغذيه النبات  عبر أنتاج مواد تسمى محفزات نباتيهphtostimulatores )

تحفز مقاومه النبات ضد مسببات الأمراض النباتيه أو المقاومه المكتسبه أو المستحثه

***إيضا أمكن توظيف العديد من السلالات البكتيريه لإستخدامها كأسمده حيويه صديقه للبيئه – حيث أن الأسمده الكيماويه باهظه الثمن علاوه على إنها قد تضر بصحه الانسان .

** الأتجاه السائد الأن هو إستخدام الكائنات الحيه الدقيقه لإعاده التوازن للتربه  وبمرور الوقت يزاد عددها بحيث يمكن الاستغناء عن الاسمده الكيماويه الملوثه للبيئه

أستخدام البكتريا من الناحيه التطبيقيه للنخيل :

تم عمل برنامج للمقاومه الحيويه وتحفيز المقاومه المستحثه للنبات فى التغلب على الامراض التى قد تصيب الجذور ورفع النسبه المئويه للنجاح للنباتات الناتجه

***وكذلك تم إستخدام برامج تسميد تتضمن سلالات من البكتريا المحفزه للنمو .

وللبكتيريا العديد من الأستعمالات المختلفة في حياة الإنسان وفي الصناعات المختلفة، كما أنّ لها دوراً هاماً في الجانب الاقتصادي أيضاً، إذ إنّها  تدخل في تصنيع المواد الغذائية المختلفة التي نقوم باستهلاكها يومياً، مثال:  البكتيريا التي تقوم بتحويل الحليب إلى مشتقاته المختلفة، فبعض أنواع البكتيريا تساعد في تحويل الحليب إلى الزبدة، واللبن، والجبن، وغيرها.

5-  الطحالب الخضراءBlue green alge or  cyanobacteria

عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية، التي تمتاز بوجود الصبغات الخضراء والتي تعرف باليخضور  أو الكلوروفيل بالإضافة إلى أحتوائها على صبغات أخرى لذا تعتبر الطحالب ذاتية التغذية ( Autotrophic ) حيث تمتاز بقدرتها على تصنيع غذائها بنفسها وذلك من خلال قدرتها على القيام بعملية البناء الضوئي  Photosynthesis   بالإضافة إلى أحتوائها على نسب مرتفعة من العناصر المعدنية الكبرى والصغرى والنادرة واللازمة لنمو وحياة  النباتات – تفرزالسيانوبكتيريا مجموعة واسعة من منظمات النمو النباتية على سبيل المثال(الاوكسينات – الجبرلينات – السيتوكينينات)  و الفيتامينات و الأحماض الامينية و السكريات والتى لها تأثير مباشر او غير مباشر على نمو النباتات و الانتاجية من المحاصيل ﻨﺒﺎﺘﺎﺕ ﺒﺴﻴﻁﺔ ﻭﺍﻷﻭﻟﻴﺔ ﻤﻨﻬﺎ ﻭﺤﻴﺩﺓ ﺍﻟﺨﻠﻴـﺔ.

بعض  أشكال الطحالب

تطبيقات عمليه على أستخدام الطحالب الخضراء المزرقة)

 Cyanobacteria or blue alge

فى مجال تغذيه نباتات النخيل ناتج

زراعة الانسجه

يواجه نخيل البلح ناتج زراعة الأنسجه العديد  من المشاكل فى مرحله الإقلمه

الاوهى انخفاض النسبه المئويه للبقاء وبطىء النمو وتعتبر الطحالب الخضراء  المزرقه من ضمن الكائنات الدقيقه والتى امكن استخدامها فى العديد من مشاكلات المتعلقه  ببطىء  وتحسين النمو من خلال افراز منظمات النمو( الجبرالينات والاوكسينات والسيتوكينينات )-  واحماض امينيه وفيتامينات  فى الوسط النامى وهذا ما يحتاجه النبات فى مراحل نموه الاولى

****أمكن استخدام  الطحالب الخضراء المزرقه  فى بروتوكول التسميد النباتات الناتجه من زراعة الانسجه وذلك باضافتها مع ماء الرى وخاصه فى المراحل الأولى من مراحل نمو النبات مما أدى إلى تحسين والأسراع النمو .

***كذلك أمكن إستخدامها فى مجال المقاومه الحيويه لبعض الأمراض التى تصيب النباتات فى المراحل المبكره من النمو والتغلب عليها بإضافتها للنبات مع ماء الرى .

الوظائف التى تقوم بها الكائنات الحية الدقيقة

1- إفراز أنزيمات تقوم بتحليل المواد العضوية المعقدة تحويلها من الصورة غير الذائبة إلي الصورة المعدنية الذائبة التي يستطيع النبات امتصاصها والاستفادة بها.
2- إفراز الأحماض التي تقوم بإذابة العناصر المعدنية الموجودة في التربة مثل إذابة أملاح الفوسفات الصخري غير الذائبة وتحويلها إلي أملاح فوسفات ذائبة،
3- إفراز بعض المواد المخلبية التي تيسر للنباتات أمتصاص عنصر الحديد.
4-  أكسدة مركبات الكبريت غير الذائبة وتحويلها إلي صورة ذائبة.
5-  تثبيت أزوت الهواء الجوي مما يزيد من محتوي التربة من النيتروجين.

6- تحسين بناء التربة Soil Structure عن طريق تجميع حبيبات التربة بربطها مع بعضها بواسطة خيوط هيفات الفطريات والأكتينوميسيتات أو لصقها بواسطة مواد صمغية لزجة تفرزها الكائنات الدقيقة، مما يزيد من درجة التهوية فى التربة.
7- تساعد الكائنات الدقيقة علي تكوين الدوبال Humus في التربة الزراعية التربة، مما يحسن من خصوبة التربة بوجه عام.
8- إفراز منظمات النمو النباتية الأمر الذي يسرع من معدل نمو النبات.
9- إفراز مضادات حيوية تثبط نمو بعض الميكروبات الممرضة للنبات.
10- إمداد التربة بأعداد وفيرة من الكائنات الدقيقة المفيدة تنافس الميكروبات المرضية وتحول دون نشاطها وأصابتها للنبات.

11- يحسن نسبة c:N عن طريق تقليل نسبة الكربون بواسطة عملية التخمر الذى تقوم بها حيث يزيد من نسبة Nitrogen عن طريق تحرر NH4 الامونيا فى التربة

12- تخلق السترات التى لها تأثير طارد للحشرات الضارة

13- الاسراع فى انبات البذور وخروج البادرات مما يقلل من فرصة اصابة البادرات بالامراض.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى