ادوية ولقاحاتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د عبدالمحسن سليمان يكتب: مرض السكر في الحيوانات الأليفه

باحث في معهد بحوث صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

تصاب الحيونات الأليفه بمرض السكرى وخاصة القطط والكلاب فى أى مراحل العمر المختلفة بين عمر 4-14 عام وبالرغم من أن تشخيص المرض يتم غالبا فى الحيونات المتقدمه فى العمر ، الا أن هناك اصابات بالسكرى تصيب الحيونات الاليفة صغيرة السن.

ماهو مرض السكرى ؟ وماهو سكرى الحيونات الأليفه ؟

  • مرض السكرى هو حالة مرضية تحدث عندما لا يستطيع الجسم من أن يستقيد من الجلكوز (وهو نوع من السكريات) بصورة طبيعية ولابد أن تعلم أن الجلكوز هو مصدر الطاقة الرئيسى لكل خلايا الجسم ،ويتم التحكم فى مستوى الجلكوز فى الدم عن طريق هرمون يسمى الانسولين يتم افرازه من البنكرياس .
  • وعندما يصل الطعام الى الامعاء وخلال عملية الهضم يتم امتصاص السكريات بعد تحولها الى سكريات بسيطة من خلال الدورة الدموية ويتم توزيعها على خلايا الجسم ، ويكون الانسولين هو الهرمون المسئول عن تنظيم وتوصيل الجلكوز الى كل خلايا الجسم ، وفى حالة عدم وجود أو قله الانسولين فأن الجلكوز يتراكم بمستويات عالية فى الدم وهذة الحالة تسمى (ارتفاع مستوى الجلكوز فى الدم) ، واذا زاد مستوى الجلكوز الى حد معين فأنه ينزل مع البول (جلكوز مع البول) ويسحب معه الى الخارج كمية كبيرة من ماء الجسم ويسمى “البول السكرى” وهذا يفسر كيف ان الحيوان الأليف المصاب بداء السكرى يحتاج الى شرب كمية اكبر من المعتاده من الماء ، وتكون هذه أحد اعراض الاصابة .
  • فى الانسان يتم تصنيف داء السكرى الى نوع “1” ، نوع “2” :

النوع الاول : لا يقوم البنكرياس بافراز كمية كافية من الانسولين .

النوع الثانى :  الجسم لا يستجيب طبيعيا للانسولين الذى تم افرازه فعليا من البنكرياس .

وبالتالى يختلف علاج كل نوع من السكرى بعد تشخيصه ، وفى الحيونات الأليفة لا يكون الفرق بين تشخيص كلا من         النوعين واضحا كما يحدث مع الانسان .

ماهى اعراض الاصابة بمرض السكرى فى الحيونات الآليفة؟

  • شرب كميات كبيرة من الماء اكثر من المعتاد .
  • نقص ملحوظ فى وزن الحيوان الأليف ، بالرغم من تناولة كميات طعام كافية .
  • فقدان الشهية .
  • سحابة بيضاء على عين الحيوان الأليف خاصة الكلاب .
  • أمراض متكرره او مزمنة ،خاصة الامراض الجلدية او أمراض الجهاز البولى .
  • وملاحظة هذه الاعراض مبكرا هى خطوة مهمة جدا فى العناية بحيوانك الأليف ، فاذا لاحظت كل او بعض الاعراض السابقة لأبد من ابلاغها للطبيب المعالج للحيوان الأليف فورا ، فكلما تم تشخيص الحالة مبكرا فأنه يسهل العلاج وتوفر لحيوانك الأليف حياة امنة وطويلة بأذن الله .

ماهو دور معامل معهد بحوث صحة الحيوان  فى حماية حيوانك الأليف من مرض السكرى ؟

بالرغم من أن تشخيص مرض السكرى لحيوانك الأليف (قطط – كلاب) يعتمد على ظهور الاعراض السابقة والتى تلاحظها بنفسك ويؤكد عليها طبيبك البيطرى المعالج لحيوانك الأليف ، الا انه لا يتم التاكيد التام على وجود المرض الا بالتحاليل الطبية المتوفرة بكل فروع المعهد بكل محافظات مصر ، فما عليك الا التوجه الى معمل المعهد الذى سيقوم بسحب عينة من بول ودم الحيوان الأليف المصاب ، والذى سيؤكد لك فى دقائق معدودة مدى ارتفاع الجلكوز فى بول ودم الحيوان ، وهذا بالتاكيد سيكون خطوة فى بداية علاج حيوانك الأليف من مرض السكرى وحياة افضل وصحية لحيوانك الأليف .

علاج مرض السكرى لحيوانات الأليفة :-

  • مجرد أن يتم التاكد من وجود مرض السكرى لدى القطط او الكلاب (بعد النتائج الايجابية من المعمل) وهو ارتفاع سكر الجلكوز فى الدم وخاصة السكر التراكمى ، وكذلك ارتفاع سكر البول فأن الطبيب البيطرى المعالج سيقوم بوصف نوع الانسولين الملائم لعلاج الحيوان الأليف ، والانسولين لا يعطى عن طريق الفم ويجب اعطاؤه عن طريق الحقن تحت الجلد ، وسيقوم الطبيب البيطرى بوصف الطريقة السليمة لاعطاؤه تحت الجلد عن طريق سرنجة رفعية السن مخصوصة لحقن الانسولين ، وسيحتاج الطبيب بصفه دورية لضبط كمية الانسولين التى تعطى لحيوانك الأليف .
  • يحتاج الحيوان الأليف المصاب بمرض السكرى الى عناية طويلة المدى ، ويحتاج الى غذاء مناسب ومتوزان خاصة الكلاب ويحتاج الى :-
  • وجبات غنية بالألياف (هام جدا جدا ).
  • ممارسة الرياضة اليومية وهى عبارة عن الخروج بالكلب للتريض بصفة يومية .

وتحتاج القطط الى وجبات غنية بالبروتين قليلة الكربوهيدرات مع الرياضة اليومية.

 

  • وبالاضافة الى كل ماسبق كما ذكرت يجب العناية بالحيوان الأليف المصاب بداء السكرى عناية طويلة الأمد وملاحظة المضاعفات المحتملة لمرض السكرى مثل المياه البيضاء على العين وخاصة فى القطط والكلاب ، وكذلك الضعف فى عضلات الارجل الخلفية نتيجة قلة البوتاسيوم فى الدم وكذلك ارتفاع ضغط الدم أو امراض الجهاز البولى .
  • وهناك دور حيوى أخر لمعمل بحوث صحة الحيوان فى متابعة حالة حيوانك الأليف ، فالزيارة الدورية والتحليل الدورى كل شهرين يعطى لك صورة كاملة عن تطور علاج حيوانك الأليف ويمنع اى مضاعفات مرضية لحيوانك الأليف .

وبذلك يتمتع حيوانك الأليف بصحة وعافية وحياه امنه بأذن الله .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى