أفريقياالأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمبيداتامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

بالصور…تفاصيل ورشة عمل “كروب لايف مصر” لإدارة دودة الحشد (11 محورا)

نظمت جمعية كروب لايف مصر ورشة عمل حول إدارة دودة الحشد وآليات مكافحتها والسيطرة عليها وذلك بالقرية الذكية، بحضور خبراء المبيدات ووقاية النباتات وخبراء أمراض النبات برئاسة الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات والدكتور شريف أيوب رئيس كروب لايف مصر، والدكتور محمد صالح امين عام لجنة المبيدات والدكتور علي سليمان مستشار وزير الزراعة للحجر الزراعي والصحة النباتية والدكتور مصطفي عبدالستار مساعد أمين لجنة المبيدات والدكتور سعيد عبداللاه الخبير الدولي في المبيدات وعضو كروب لايف مصر والدكتور شكر عبدالسلام مدير المعمل المركزي للمبيدات والدكتور أشرف خليل مدير معهد أمراض النباتات والدكتور عبده عبيد مدير معمل بحوث الحشائش، والدكتور ناجي أبوزيد عضو لجنة المبيدات والدكتورة هند عبداللاه وكيل المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والدكتورة سلوي عبدالله رئيس قسم السمية بالمعمل المركزي للمبيدات.

وناقشت ورشة العمل عددا من المحاور بين خبراء المبيدات وهي:

  • خطة مكافحة دودة الحشد الخريفية في مصر تعتمد علي كفاءة إدارة الحشرة والسيطرة عليها، من خلال عدد من الآليات.
  • ضرورة المزارعين ورفع الوعي العام لكيفية التعرف على الحشرة ومظاهر الضرر في الحقل من خلال عمليات التقصي وتقدير التعداد على المحصول وأخذ قرار إستخدام المبيد من عدمه بحيث يتم إستخدام مبيد ذو سمية منخفضة وذو أثر باقي منخفض وثبات بيئي ضعيف.
  • الإدارة المتكاملة للآفات في مصر تعتمد علي قيام المزارعين بإجراء وتنفيذ ممارسات زراعية وإدارة للآفات من خلال برنامج مؤثر وفعال يعتمد على ظروف المزارعين فى المناطق المحلية،
  • عملية الإدارة المتكاملة للآفات تجرى من خلال فريق عمل دولي يقدره خبراء العالم بمختلف الحكومات وهم خبراء منظمة الاغذية والزراعة FAO .
  • إستراتيجية الإدارة المتكاملة للآفات  التي تهدد الإنتاج الزراعي المصري تعتمد على إستخدام مجموعة من الطرق المتكاملة تشمل مقاومة العائل النباتي والمكافحة الحيوية والمكافحة الزراعية  والمبيدات الحشرية الآمنة وذلك لحماية المحصول من الضرر وخفض العوائد السلبية على الإنسان والحيوانات والبيئة،
  • حشرة دودة الحشد الخريفية هي حشرة ليلية ولذلك يمكن إستخدام المصائد الضوئية لحصر الإصابات تمهيدا لمكافحتها والسيطرة علي أضرارها.
  • أساسيات الإدارة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية  هو الحد من مخاطرها الاقتصادية إعتمادا علي إيقاف التزايد في تعداد الآفة بإستخدام تقنيات تعمل على خفض الضرر للبيئة ومنها الإنسان،
  • أهداف منظومة الإدارة المتكاملة للآفات يعتمد علي منع أو تجنب الإصابة بالآفة من خلال المكافحة الزراعية ومقاومة العائل النباتي والمكافحة الحيوية.
  • تنفيذ برنامج رصد دوري لمتابعة الإصابة عند حدوثها، وخفض الإصابة بإستخدام توليفة من المكافحة الحيوية أو الطبيعية مع إستخدام المبيدات الآمنة عند الضرورة، وخفض كمية وسمية المبيدات الكيميائية المستخدمة للوصول إلى مكافحة مقبولة للآفة.
  • أهمية إدارة مقاومة الآفة لفعل المبيد من خلال خفض إستخدام المبيدات وإستخدامها في دورات كيميائية متتابعة، والتداخل بين طرق المكافحة لتحقيق إدارة ناجحة ضد حشرة دودة الحشد الخريفية.
  • إستخدام الطرق الزراعية للحصول على نبات قوى وقادر على تحمل ومقاومة الإصابة بالآفة، والتدخل بالوسائل الزراعية على مستوى الحقل تقوى من النشاط الحيوي للنظام المحصولي وتمده بمدى من مفترسات الآفة مما يساعد على مكافحة الآفة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى