الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتمصر

د مايسة لطفي تكتب: الزراعة العضوية هي طوق النجاة للمستقبل

مدير المعمل المركزي للزراعة العضوية- مركز البحوث الزراعية – مصر

  • اتباع اسلوب الزراعة العضوية يحقق طموحات مصر في توفير بيئة صحية خالية من أي متبقيات سامة سواء في التربة أو المياه أو المنتج الغذائي الذي يتناوله المواطن المصري كما يزيد من الكميات التصديرية للمنتج المصري مما له من الآثار الايجابية على الاقتصاد المصري .
  • ونخص بالذكر أن الزراعة العضوية تهدف الى إنتاج غذاء صحي وآمن بكميات وفيرة واسعار في متناول المستهلك ليس ذلك فقط، بل انها تساعد على احداث توازن بيئي بين كل المكونات البيئية سواء كان تحسين خواص التربة أو تقليل العوادم السامة في الهواء تحسين كفاءة المياه وبالتالي علاج مشكلة التغيرات المناخية التي يعاني منها العالم بأكمله .
  • تعتبر الزراعة العضوية المتنفس الوحيد لمنظومة الحياة من خلال زيادة الاكسجين وتقليل إنتاج ثاني اكسيد الكربون الناشئ عن الصناعات المختلفة التي تخدم الزراعة التقليدية.
  • فمن خلال الزراعة العضوي التي تحد من المدخلات الزراعية سواء كانت أسمدة كيماوية أو مبيدات مخلقة، …… الخ). ففي منظومة الزراعة العضوية تعتمد المزرعة على مخلفاتها ( سواء نباتية أو حيوانية ) لتجهيز السماد العضوي المطلوب للمزرعة وذلك يسهم في عدم حرق أي مخلفات نباتية وبالتالي الحفاظ على البيئة وعدم تكوين أي نوع من السحب السوداء ذات التأثيرات السلبية على صحة الانسان والبيئة، هذا بالإضافة الى توفير التكاليف على المزرعة نظرا لآنها بذلك لا تحتاج الى اي نوع من السماد المعدني الخارجي فهي من خلال ذلك تحقق اكتفاء ذاتي نوعي .
  • ولو حاولنا أن نلقي الضوء على وضع الزراعة العضوية في مصر منذ بدايتها نجد ان المساحة الحالية الكلية المنزرعة أكثر من 252 الف فدان يزرع فيها ما بين المحاصيل الطبية والعطرية ومحاصيل الخضر والفاكهة.
  • يصّدر أكثر من 70% من الانتاج العضوي الكلى الى الاسواق الخارجية وعلى راسها السوق الاوروبية ويتزايد الطلب على المنتج العضوي لما له من خصائص جيدة تجعل الطلب عليه في اطراد.

صوبة لإنتاج خيار عضوي

مزرعة لإنتاج الفاصوليا العضوي

 

  • لذا يجب أن نشير الى ان الوضع العالمي للزراعة العضوية تحمية وتسانده عديد من القوانين التي بموجبها يتم الانتاج العضوي والتصدير للمنتجات العضوية .
  • وعليه فقد قام المعمل المركزي للزراعة العضوية بإعداد مسودة القانون الخاصة بالزراعة العضوية تحت اشراف ومساندة مركز البحوث الزراعة وتعضيض وزارة الزراعة ومراجعتها للقانون وتقديمه لمجلس النواب وقد تمت مناقشته من خلال لجنة الزراعة الموقرة بالمجلس كما تم مناقشته من خلال اللجنة القانونية ونحن بصدد خروج القانون من المجلس الموقر ورفعه لسيادة / رئيس الجمهورية للتصديق عليه من قبل سيادته ويتم نشره بالجريدة الرسمية ، ويلي ذلك اعداد اللائحة التنفيذية للقانون ويصبح ساري تحت مظلة مصرنا الحبيبة .

  من الاثار الإيجابية لخروج القانون الى النور:

  • أن ذلك يمكننا من عمل مجلس سلعي للمنتجات العضوية ويحمل شعار موحد للزراعة العضوية ويضم هذا المجلس كل الكيانات المهتمة بالزراعة سواء كانت حكومية أو غير حكومية.
  • زيادة الوعي والمعرفة بالزراعة العضوية لدي كل الكيانات زيادة الاستثمار في مجال الزراعة العضوية، ولا يقتصر ذلك على الانتاج النباتي فقط،  بل أيضا يشمل  الانتاج الحيواني والسمكي ويمتد الى تصنيع كل منتجات التي لها علاقة بمدخلات الانتاج سواء كان اسمدة حيوية أو مركبات خاصة بمواد وقاية النبات سواء للحشرات أو الأمراض …….الخ
  • بالإضافة الى التصنيع الغذائي العضوي والمنسوجات العضوية ايضا، وكل ذلك له مردود ايجابي على الوضع الاقتصادي المصري كما انه يسهم في زيادة الرقعة الزراعية العضوية وبالتالي ينعكس على التصدير حيث أن الاسواق العالمية لا تزال في حاله احتياج للمنتج العضوي المصري لما له من صفات عالية الجودة .

 

 

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى