اكساد و ايكارداالأخبارالصحة و البيئةالمناخالمياهبحوث ومنظماتمصر

6 منظمات دولية تنظم حلقة نقاشية لتحسين كفاءة مياه الري

>> مدير معهد الأراضي: الربط بين الميزان المائي وإنتاجية وحدة المياه

نظم المعهد الدولى لبحوث سياسات الغذاء و المعهد الدولى للمياه و المركز الدولى للبحوث الزراعية في المناطق الجافة  “إيكاردا”، والمركز الدولى للأسماك , والمنظمة العربية للزراعة وهيئة المعونة الألمانية، فاعليات الحلقة النقاشية بعنوان ” خيارات لتحسين كفاءة مياه الرى لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة “.
وتم الترحيب بجميع المشاركين من المنظمات الدولية ومشاركة وفد من معهد الأراضي والمياه برئاسة الدكتور علاء البابلي مدير المعهد، موضحا ان هذا الاجتماع فرصة جيدة لتقديم لمحة عامة عن عناصر النقاش الدائر حول توفير المياه والكفاءة والإنتاجية في الزراعة وتوضيح سوء الفهم وعواقب انخفاض الكفاءة في توفير وتحسين إنتاجية المياه للزراعة والمجتمع.
واستعرض الدكتور علاء البابلي مدير معهد بحوث الاراضى والمياه والبيئة  خلال فعاليات الحلقة النقاشية، كيفية الربط بين المحاسبة المائية (الميزان المائي على مستوى الحقل) وبين إنتاجية المياه لتعظيم العائد من المياه والأراضي لترشيد المياه على مستوى الحقل، موضحا ان إنتاجية المياه الان تعتبر مقياسًا قويًا للغاية يمكن تطبيقه على مستويات مختلفة لتتناسب مع احتياجات المعنيين وأصحاب المصلحة ويتم تحقيق ذلك من خلال تحديد مدخلات المياه والنواتج في الوحدات المناسبة لاحتياجات مؤشر المستخدمين.
وقال “البابلي”،:” يتفق معظمنا اذا لم يكن اغلبنا على أن إنتاجية المياه تحتاج إلى دمج تخطيط برامج التنمية الزراعية لدينا على أساس وطني وإقليمي. وفي ظل ندرة المياه والجفاف، عندما يصبح الماء عاملاً مقيدًا للزراعة،  مشيرا إلي أن هناك حاجة إلى مؤشر أداء إنتاجية المياه بدلاً من مؤشر أداء المحاصيل لتحديد أفضل تعاقب للمحاصيل ، وتخصيص المياه بين تلك المحاصيل والعائد الصافي النهائي للنظام المحصولى.
وأضاف مدير معهد الأراضي والمياه، إنه إذا كان لدينا بعض الأسئلة المرتبطة بإنتاجية المياه لتوضيح وتبلور فائدة وهي  زيادة إنتاجية المياه على مستوى المزارعين والمجتمع بأسره أيضًا مشددا علي أهمية معرفة أهم تدابير ترشيد المياه التي يجب تنفيذها والأكثر صعوبة في تبنيها من قبل المزارعين. علاوة على ذلك، تسليط الضوء على تحسين استدامة الري.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى