الأخبارالمياه

مزاعم أثيوبيا حول مفاوضات سد النهضة: لم تصل إلى «طريق مسدود» وأشياء آخري

زعم وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سلشي بقل إثيوبيا أن مفاوضات سد النهضة لم تصل إلى «طريق مسدود»، مؤكدًا رفض بلاده الوساطة من أي جهة.

جاء هذا على لسان وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سلشي بقل، قبل قليل، في مؤتمر صحفي، بالسفارة الأثيوبية بالخرطوم ، بعد وقت قليل من إعلان مصر، أن مفاوضات سد النهضة، «وصلت إلى طريق مسدود نتيجة تشدد الجانب الإثيوبي»، مطالبة بوسيط دولي.

وقال الوزير الإثيوبي أن بلاده ترفض الوساطة من أي جهة، وأن التفاوض سيستمر بين البلدان الثلاثة من أجل الوصول إلى اتفاق، موضحا أن «الخبراء من إثيوبيا ومصر والسودان قدموا بعض المقترحات ما يعني أن المفاوضات لم تصل إلى طريق مسدود».

وزعم وزير المياه الأثيوبي، ان الوفد المصري تقدم بمقترح يستحيل تنفيذه، لمطالبته بــ40 مليار متر في السنة، بينما مخزون إثيوبيا حوالي 20 مليار متر، ما يعني أن إثيوبيا تعطي مصر من مخزونها الاستراتيجي، مدعيا ان  الوفد المصري رفض مقترح السودان المحدد بــ35 مليار متر.

يذكر ان مصر تعتمد بنسبة 98% من مواردها المائية علي مياه النيل وتعاني من الفقر المائي فضلا عن عجز سنوي في تلبية إحتياجاتها يصل إلي أكثر من 40 مليار متر مكعب من المياه.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى