اكساد و ايكارداالأخبارالاقتصادالانتاجالمبيداتبحوث ومنظماتمصر

تفاصيل الخطة العربية لمكافحة سوسة النخيل برئاسة  مدير “أكساد”

عقد الفريق العلمي العربي لمكافحة سوسة النخيل الحمراء التابع لـ”أكساد” إجتماعاً في العاصمة اللبنانية بيروت برئاسة الدكتور رفيق صالح المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ” أكساد ” بمشاركة د. ماجدة محمد مفلح  مدير عام الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية في سوريا وحضور الدكتور نصر الدين العبيد المدير الإداري والمالي و المهندسة نوال الحسين من برنامج النخيل  بالمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” والمهندس عبد العزيز الشريدي من المملكة العربية السعودية.

قال الدكتور وائل كمال بقسم افات النخيل بالمعمل المركزى للنخيل  بمركز البحوث الزراعية  وعضو الفريق العلمى لمكافحة سوسة النخيل الحمراء عن مصر،إن  الاجتماع إستمر لمدة يومين في الترة من 27-28 سبتمبر ناقش خلالها الاساليب العلمية للحد من الاصابة بسوسة الحمراء فى المنطقة العربية، مؤكداً  ان المدير العام لـ”أكساد”، شدد على أهمية شجرة النخيل في المنطقة العربية والأهمية القصوى لمكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء التي تهدد زراعة وإنتاج النخيل في الدول العربية.

وأضاف وائل كمال ان الإجتماعات ناقشت خطة التحرك العربي لإحتواء آفة سوسة النخيل وآليات المواجهة للحفاظ علي الثروة العربية من النخيل من أحد أخطر الآفات التي تهدد نخيل البلح، مشيرا إلي أهمية الدور الذي تقوم به “أكساد” في تحقيق هذه الأهداف.

وأوضح عضو الفريق العلمي  لمكافحة سوسة النخيل ان مدير “أكساد” كلف الأجهزة المعنية عرض المشروع القومي لمكافحة سوسة النخيل الحمراء على بيوت التمويل العربية والأجنبية بأسرع وقت. وبدء العمل على تنفيذ المشروع بالسرعة الممكنة، وخاصة في مجال التدريب، وتركيز العمل في المشروع على النواحي التطبيقية والابحاث العلمية التي تخدم مزارعي النخيل.

ومن جانبه أكد الدكتور رفيق صالح مدير عام “أكساد”، أهمية دور المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة في مجال سوسة النخيل الحمراء  ومنها إعداد وثيقة المشروع القومي لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بالتشاور مع الفريق العلمي.

وأشار صالح إلي إصدار كتاب علمي متميز حول سوسة النخيل الحمراء ملحق به أوراق العمل العلمية التي ألقيت في المؤتمر العلمي العربي الأول حول سوسة النخيل الحمراء في المنطقة العربية ( بيروت 18 – 19/4/2019)، وتشكيل الفريق العلمي العربي لمكافحة سوسة النخيل الحمراء.

ولفت “صالح “، إلي دعم أكساد للأعمال البحثية والنشاطات، والخبراء العرب في مواضيع سوسة النخيل الحمراء وتشكيل فريق ارشادي عربي يعمل برعاية أكساد مكون من الفريق العلمي بغاية تدريب الفنيين والمرشدين الزراعيين العرب على الادارة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء.

إلي ذلك ضم الفري العلمي العربي  عدد من الخبراء العرب في مجال مكافحة سوسة النخيل منهم  الدكتور وليد الطويل  مدير إدارة الموارد النباتية  في  “أكساد”،  والمهندس عبد المنعم الشواف  المملكة العربية السعودية، ولدكتورة سماح بنشعبان حرم ماجدي  من تونس، والدكتور سالم بن علي بن حمد الخاطري من سلطنة عمان والدكتور وائل كمال الشافعي  من مصر  والدكتور خلدون طيبة  من برنامج النخيل في “أكساد”، والدكتور حسنين الشالجي رئيس برنامج النخيل في مركز أكساد، والدكتور اياد محمد خبير وقاية النبات  في أكساد.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى