الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظمات

د أحمد جلال يكتب: السموم الفطرية، معركة مستمرة (الجزء الثاني)

عميد كلية الزراعة – جامعة عين شمس -مصر

السموم الفطرية عبارة عن النواتج الثانوية من العفن moulds والتي تتواجد فى الطبيعة.

هناك أربعة أجناس أو أنواع من العفن المنتج للسموم الفطرية على مستوى العالم وهى: – الاسبرجيلس Aspergillus والفيوزاريوم Fusarium والبنسليوم Penicillium والكلافيسبس claviceps.

والحصر الحديث على Alternaria toxins من الأرجنتين أكدت على وجود عفن Alternaria فى القائمة. اعتمادا على العوامل المختلفة، واحد أو أكثر من هذه الفطريات تنمو على المحاصيل سواء كانت فى الحقل أو أثناء التخزين.

يوجد حوالي 500 نوع من السموم الفطرية تم التعرف عليها حتى الان، وبلا شك يوجد العديد من الأنواع سوف يتم اكتشافها فى المستقبل. من أشهر السموم الفطرية الأفلاتوكسين aflatoxins والأوكراتوكسين ochratoxins وType A trichothecene Fusarium mycotoxins وType B trichothecene وzearalenone وfumonisins وmoniliformin وergot alkaloids.

تم تصنيف السموم الفطرية طبقاً للمنطقة المتخصصة نتيجة زيادة حركة التجارة بين الدول بالإضافة إلى اختلاف الظروف المناخية بين دول العالم. حيث إن الجفاف غير المتوقع وسقوط الأمطار والفيضانات .

من الأمور الهامة التى تؤثر على أخذ عينات لتحليل السموم الفطرية. واعتمادا على مستوى السمية يمكن تصنيف السموم الفطرية طبقا لخطورتها كالاتي: الأوكراتوكسين Ochratoxins وDiacetoxyscirpenol (DAS) وT-2 toxin وMoniliformin وAflatoxins وHT-2 toxin وNeosolaniol وDeoxynivalenol (DON).

وعلى الرغم من أن هناك العديد من الدراسات على تأثير الأفلاتوكسين على الدواجن إلا أن ochratoxins وDAS وT-2 toxin أكثر سمية من الأفلاتوكسين.

من التحديات الكبيرة للسموم الفطرية وجود أعراض طبيعية غير متخصصة فى الدواجن مما يصاحبه صعوبة كبيرة لمنتجي الدواجن للتعرف على مشاكل السموم الفطرية وردود أفعالها. تتشابه أعراض السموم الفطرية مع الأعراض الناتجة من سوء الرعاية والتغذية والصحة، ولهذا من الضروري تحت الظروف التجارية مقارنة الأعراض الناتجة من السموم الفطرية فى الأعلاف من الأعراض الأخرى الناتجة عن الرعاية، وسوف يتم مناقشة السمية الحادة والمزمنة لبعض السموم الفطرية.

عموما تعتمد سمية السموم الفطرية على الجرعة dose ومصدر السموم الفطرية وفترة التعرض للسموم الفطرية.
السموم الفطرية الشائعة والتهديدات المرتبطة بها
1- الأفلاتوكسين Aflatoxins
على الرغم من التعرف على حوالي 18 نوع مختلف من الأفلاتوكسين إلا أنه تم اكتشاف الأنواع الاتية من الأفلاتوكسينات (B1, B2, G1 and G2) فى المواد الغذائية والأعلاف. يوجد تفاوت فى المراجع البحثية على تعريف أقل مستوى من الأفلاتوكسين والذي يسبب سمية فى الدواجن، ومن الممكن أن يرجع هذا إلى اختلاف مصادر الأفلاتوكسينات المستخدمة فى هذه الدراسات، ومعظم هذه الدراسات استخدمت الأفلاتوكسين من النوع B1 الناتج من فطر الاسبرجيلس ولم يتم استخدام التلوث الطبيعي للغذاء.

فى دراسة على كتاكيت التسمين، شوهد انخفاض فى وزن الجسم عند مستوى 75 جزء فى المليون من الأفلاتوكسين. ويعتبر انخفاض إنتاج البيض ووزن البيض وزيادة دهن الكبد من الأعراض الرئيسية للأفلاتوكسين فى الدجاجات البياضة، بينما انخفاض نسبة الفقس وزيادة النفوق الجنيني هى الأعراض الرئيسية فى الأمهات.

ومن التأثيرات الهامة للأفلاتوكسين على المناعة هي: يقلل من عدد الخلايا الليمفاوية التائية وعدد الخلايا الطحالية، ويقلل نشاط الماكروفاج ويزيد من إنتاج السيتوكينات المؤيدة للالتهابات مما يجعل الحيوانات أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات البكتيرية والفطرية الحادة. بالإضافة الى تقليل مقاومة الامراض نتيجة انخفاض الاستجابة للتحصينات.
2- الأوكراتوكسين Ochratoxins
على الرغم من مجموعة الأوكراتوكسين تتألف من سبع مكونات إلا أن الأوكراتوكسين- أ ochratoxins A (AO) هو الموجود كملوث طبيعى فى الحبوب cereal grains.

تعتبر الكليتين هى الهدف الرئيسي للأكراتوكسين. الأعراض المصاحبة للأكراتوكسين: زيادة استهلاك المياه، زيادة محتوى الرطوبة فى الزرق، تورم وشحوب الكليتين، النقرس الحشوي الثانوي، انخفاض الغذاء المأكول، انخفاض إنتاج ووزن البيض، انخفاض الكفاءة الغذائية، زيادة بقع القشرة، والبقع اللحمية فى الدجاجات البياضة التجارية. فشل فى قدرة الدجاج على الاستفادة من الصبغات بصورة أكبر من الأفلاتوكسين، وكما هو مثبت فى الأبحاث العلمية فإن أقل مستوى ممكن من الأوكراتوكسين يسبب مشاكل فى الدواجن هو 0.5 جزء فى المليون.

وتأثير الأوكراتوكسين على المناعة هي: يقلل من تخليق الجلوبيولين المناعي. ويرتبط ضعف المناعة الخلوية مع انخفاض في الخلايا الليمفاوية، والخلايا الأحادية والماكروفاج. لقد ظهر الفشل في المناعة المكتسبة بعد تلقيح الحيوانات المحصنة وحديثي الولادة عند وجود أوكراتوكسين A.
3- التريثوثكين Trichothecenes
كما T-2، HT-2 يؤثر على خلايا نخاع العظم، مما يؤدي إلى قلة الكريات الشاملة pancytopenia مع انخفاض عدد كريات الدم البيضاء، ويقلل من blastogenic transformation of lymphocytes، وانخفاض الاستجابة mitogens للخلايا الليمفاوية الطرفية، والخلايا الثيموسية والطحال.
4- Deoxynivalenol (DON)
ينشط التعرض على المدى القصير السيتوكينات المؤيدة للالتهابات، في حين أن التعرض الطويل لمستويات منخفضة أو معتدلة يمنع تخليق مستويات IgA وIgG.
5- Fumonisins
تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك وتعطيل التخليق الحيوي للدهون الضرورية لسلامة جدار الأمعاء. Fumonisins و Trichothecenes يحثان على الإجهاد التأكسدي الخلوي ونضوب آليات الدفاع الخلوي مثل الجلوتاثيون بيروكسيديز. الخلايا ذات الطلب الكبير على الطاقة والانتشار السريع مثل الخلايا المعوية والخلايا المناعية معرضة بشكل خاص للإجهاد التأكسدي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى