FAO \ OIEاخبار لايتاكساد و ايكارداالأخبارالانتاجالشواطئالصحة و البيئةالعربى للمياهالمخلفاتالمنظمة العربية للتنمية الزراعيةالمياهالنيلبحوث ومنظماتحديقة الحيوانرفق بالحيوانمتاحف زراعيةمتفرقاتمشروعات الريمصر

بحوث الصحراء ينظم دورة تدريبية لإدارة الموارد المائية في مطروح بالتعاون مع منظمة اكساد

نظم مركز بحوث الصحراء اليوم الأحد على مدار أربعة أيام الدورة التدريبية حول إدارة الموارد المائية بالساحل الشمالي الغربي لمشروع التنمية الزراعية المستدامة بالساحل الشمالي الغربي حوض القصابة باجوش برعاية الدكتور عز الدين ابو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وذلك بمقر مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح بحضور الدكتور محمد دراز مدير المشروع والدكتور سيد خليفه مدير مكتب المركز العربي للدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة اكساد والدكتور محمد البرقاوي خبير الموارد المائية بمكتب اكساد والدكتور محمد سالم مدير مركز البحوث التطبيقية نائب عن المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح واستاتذة مركز بحوث الصحراء وعدد كبير من مهندسي مدير الزراعة وكلية الزراعة وأخصائي المدارس الثانوية الزراعية بمطروح
ومن جانبه قال الدكتور سيد خليفه مدير مكتب المركز العربي للدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة اكساد أن الدورة تسعي إلي تدريب مدرسين المدرسة الثانوية الزراعية بفوكة ومهندسي مديرية الزراعة بمطروح وذلك لتدريب طلاب مدارس الفنية الزراعية على مقتنيات مصادر حصاد مياه الأمطار.
وأشار خليفه أن محافظة مطروح بها عدد اثنين مدرسة ثانوية زراعية بفوكة والاخري التي تم إنشاتها الحكومة المصرية هي المدرسة الاولى بجمهورية مصر العربية التي تتطبق تقنيات الحديثة لمصادر حصاد مياه الأمطار .
وأوضح مدير مكتب اكساد بالقاهرة أن هذه المدرسة سوف توفر الفنيين لعملية صيانة وانشاء مقتنيات حصاد مياه الأمطار.حيث أن مياه الأمطار هي أحد المصادر الرئيسية لعملية التنمية المستدامة بمطروح والتي تستخدم لشرب الإنسان والحيوان وكذلك تستخدم في عملية الري التكميلي لبعض الزراعات المطرية.
وأشار مدير مكتب “أكساد” بالقاهرة،أن مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح بالتعاون مع المركز العربي للدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة اكساد ينفذ أكثر من برنامج لحصاد مياه ومنها على سبيل المثال مشروع إمداد المجتمعات المحلية بمياه الشرب من خلال حفر ونشو بعض الخزانات الأرضية وتطهير الآبار الرومانية ذات السعة التخزينية العالية بالإضافة إلي إنشاء بعض شبكات الري لزراعات الخضر والتين والزيتون.
كما أشار خليفة إلي أن المركز العربي يقوم حالياً. بتدريب صغار المزارعين على نظم الممارسات الزراعية الجيدة لمزارع التين والزيتون لعدد 125مزرعة كمرحلة أولى..
وقال الدكتور سيد خليفه أن المركز قام بتثبيت الكثبان الرملية من خلال أحد المشروعات بواحه سيوة وانشاء حزام شجيري حول الواحه باستخدام مياه الصرف الزراعي العادمة.
وأشار مدير مكتب اكساد بالقاهرة أن المنظمة تقوم على دعم كافة المشروعات التي تقوم علي تحسين الحالة الاجتماعية والاقتصادية لبعض الأسر بمطروح .
وأوضح خليفة أن احدي مشروعات اكساد هو مشروع “وش” او ما يطلق عليه مشروع امداد المجتماعات المحلية بمياه الشرب النظيفة، مشيرا إلي ان المشروع يعمل  على خفض تكلفة نقل المياه التي كان يتحملها المواطن البسيط من مبلغ 4000جنية إلي 500جنية وهو ما ساعد على توفير مبلغ 3 مليون جنية سنوياً من تكلفة نقل المياه..
وشدد خليفة علي ضرورة التعاون الجيد بين المشروع والشركة القابضة للمياه الشرب بمطروح التي تم خلالها عقد دورات توعوية للاستخدام الصحي الآمن لمياه الآبار وذلك بعد اخذ عينات من مياه الآبار وإضافة بعض المواد المحسنة لجودة المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى