الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمياهبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د احمد جلال يكتب:السموم الفطرية، معركة مستمرة (الجزء الثالث)

السموم الفطرية وصحة الامعاء

يعتبر الجهاز الهضمي نظام متكامل، ويتألف من بنية فعالة، وهناك تفاعل بين وظائف الجهاز الهضمي والكائنات الحية الدقيقة خلال عملية الهضم والامتصاص الفعال والحالة المناعية النشطة والنظام الغذائي. بالإضافة إلى الوظائف المتعلقة بتناول المواد الغذائية والتمثيل الغذائي، تلعب القناة الهضمية دورًا مهمًا في تنظيم الوظائف المناعية من خلال الطبقات الطلائية والظهارية داخل الكائن الحى، وتسهيل الأداء البيولوجي الطبيعي والتوازن في كل من الجهاز الهضمي والجسم.

تشير “الأصول التطورية لنموذج الصحة والمرض” إلى أن التحفيز الغذائي والبيئي خلال الفترات الحرجة من النمو له تأثير دائم على بنية ووظيفة الخلايا أو الأعضاء أو الاجهزة أو مسارات التوازن. اقترح العالم كونواي أن هناك ثلاث مكونات رئيسية لصحة الأمعاء، وهي النظام الغذائي، والغشاء المخاطي، والميكروفلورا المشتركة. علاوة على ذلك، فإن التغذية معتمدة على وجود تأثير قوي على التعديل طويل الأجل لجهاز المناعة التكيفي.

صحة القناة الهضمية، على سبيل المثال، مفهوم معقد، وهو في الوقت الحاضر، مفهوم غير محدد.
هناك تأثيرات مباشرة للترايكوتيسين trichothecenes على تخليق البروتين في الخلايا حقيقية النواة نتيجة للتفاعل مع وحدات الريبوسومل ribosomal لمنع الشروع في تركيب البروتين أو استطالة السلاسل الببتيدية.

كما تؤثر على انقسام الخلايا المبطنة للقناة الهضمية. بعض السموم الفطرية الأخرى مثل fumonisin-B1 والأوكراتوكسين (A) تغير وظيفة الطبقة المخاطية للأمعاء،

كما تؤدى إلى حدوث انخفاض في المقاومة الكهربائية بالطبقة المخاطية. أدت تغذية الدجاجات على حبوب ملوثة طبيعيا بالسموم الفطرية فيوزاريوم إلى انخفاض طول الخملات في الإثني عشر والصائم خلال الفترة التجريبية. بالإضافة إلى التغييرات الشكلية التي يسببها للخملات فإن السموم الفطرية تثبط انتقال عنصر الصوديوم والجلوكوز إلى طبقات اللفائفي وبالتالي تقل كمية الجلوكوز الممتص.

عند تغذية طيور التسمين على الأفلاتوكسينات فإن ذلك يسبب انخفاض فى إفرازات البنكرياس فى حين أن تغذية الدجاجات البياضة على الأفلاتوكسين تؤدى إلى زيادة في إنتاج أنزيمات البنكرياس. على الرغم من تأثر بعض سلالات بكتيرية بواسطة السموم الفطرية فإن هناك أدلة على أن زيادة السموم الفطرية تؤدى إلى زيادة مستعمرات البكتيريا المسببة للأمراض فى الأمعاء. شوهد أن الدجاج البياض المغذى على الأوكراتوكسين (A) بمقدار 3 ملجم/كجم كان أعلى قابلية للإصابة بالسالمونيلا مقارنة مع مجموعة الكنترول.
سجلت نسبة النفوق فى دجاجات التسمين المغذاة على علائق تحتوي على الأوكراتوكسين بمعدل 2 جزء فى المليون معدلات نفوق ضعف المسجلة فى الدجاجات المغذاة على علائق خالية من السموم الفطرية، ولم تكن نسبة النفوق راجعه إلى السموم الفطرية فقط ولكن مزيج من البكتيريا المسببة للأمراض والسموم الفطرية معا. السموم الداخلية عبارة عن ليبوبولى سكريد lipopolysaccharides تنشأ من أغشية الخلايا البكتيرية السالبة لجرام gram-negative bacteria وهي المسؤولة عن التنظيم والاستقرار. في الصناعات الدوائية.

من الممكن العثور على السموم الداخلية أثناء عمليات الإنتاج أو في المنتج النهائي. على الرغم من أن السموم الداخلية ترتبط داخل جدار الخلية البكتيرية فإنها تتحرر بشكل مستمر في البيئة.

ولا يحدث التحرر أثناء موت الخلايا فقط ولكن أيضا خلال النمو والانقسام. تحتوى خلية الايشيريشيا كولاى الواحدة على حوالى 2 مليون جزئ من الليبوبولى سكريد.

من الممكن أن تنمو البكتيريا في البيئات الفقيرة بالمغذيات مثل المياه، والملوحة، والمرشحات وبالتالي يمكن العثور على السموم الداخلية في كل مكان تقريبا.

تتواجد السموم الداخلية في المياه والغبار والأعلاف ومياه الشرب كجزء من جدار الخلية البكتيرية أو البكتيريا كلها. ويغطي سطح الغشاء المخاطي في الجهاز الهضمي بطبقة واحدة من الخلايا تسمى الطبقة المخاطية. تتعرض الطبقة المخاطية للأمعاء باستمرار إلى البكتيريا السالبة لجرام، والتي لها القدرة على عمل التهابات فى جدر الأمعاء من خلال الليبوبولى سكريد، وعلى الرغم من كثافة هذه البكتيريا وسمومها فلا يحدث التهابات فى الطبقة المخاطية للأمعاء بسبب هذه الكائنات الحية نتيجة نظم المناعة الفطرية والمكتسبة على حد سواء في حماية الجهاز الهضمي ضد السموم الداخلية الميكروبية.

في بعض الظروف حيث يتعرض الجسم لكميات كبيرة من LPS (كما هو الحال عند انتقال تركيزات صغيرة من LPS إلى مجرى الدم) يمكن أن تحدث ردة الفعل الالتهابية الجهازية، مما يؤدي إلى الاثار الفسيولوجية المرضية المتعددة مثل الصدمة بالسموم الداخلية endotoxin shock أو جرح الأنسجة والموت.

ومع ذلك فإن السموم الداخلية لا تعمل مباشرة على الخلايا أو الأجهزة ولكن من خلال تنشيط الجهاز المناعي، وخصوصا كريات الدم البيضاء الأحادية monocytes والخلايا الملتهمة macrophages والتي تقوم بتنشيط مدى من proinflammatory mediators مثل عامل نخر الورم tumors necrosis factor والانترلاكين (IL-1 & IL-6).

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى