أفريقياالأخبارالصحة و البيئةالمناخالمياهالنيلبحوث ومنظماتمصر

د رانيا خاطر تكتب: سد النهضة و46 عاما علي إنتصارات أكتوبر

عن سد النهضة الأثيوبي وقله المياه واعتقاد العالم ان مصر ستموت عطشا اتحدث… 

في الواقع انها ليست اول محاولة لاثيوبيا في بناء سدود علي نهر النيل … فهي حاولت اكثر من 25 مرة وفي كل مرة المحاولة تبوء بالفشل
ان مصر لم تعترض عندما كانت تبني أثيوبيا  السدود الصغيرة لتوليد الكهرباء ولكن عندما أرادت أثيوبيا بناء سد لتخزين المياه اعترضت مصر لانها مقدرات دولة لا يمكن ان تفرط فيها ابدا ……
ان احتمالات انهيار سد النهضة تكاد تكون موضوعة في الاعتبار لكن مصر في الفترة الاخيرة استطاعت ان توجه مجهوداتها للتغلب علي تلك الاحتمالات علي الرغم من تزمر بعض من فئات الشعب الغير رشيدة بكلمه “مش وقته”
شعب مصر الأصيل لازم تثق في قياداتك لماذا؟
لإنها بعون الله لن تضيع حقك ابدا فالتتذكر أيها الشعب وقوفها معك في الحروب والثورات قد تعيش  الان في زنقة وتعب ولكن …تذكر أنك تعيش في امن وامان ايها الشعب المصري لا تدع احد يزايد علي حبك لبلدك العزيزة مصر .
ان التغيرات المناخية القادمة قد تنبئ بانهيار السد نتيجة عدم احتمالة لكمية المياه المحملة بالطمي القادمة بقوة كبيرة مع المياه المطلوب تخزينها ….
ومع انهيار السد يصبح هناك كارثة بالمنطقة بأكملها ابتداء من الخرطوم مرورا بالسد العالي فدلتا مصر لتصبح مصر صيدا سهلا لاعداءها ….
لكن مع قاداتنا الرشيدة بدأت مصر التفكير  في الخروج من المأذق في حاله فشل المفاوضات وإصرار اثيوبيا علي بناء سدها.
حيث قامت مصر بعمل انفاق للمياه اسفل قناه السويس وسحارات سرابيوم و قناطر اسيوط كذلك تم اعادة استخدام مشروع ترعة السلام لتمر المياه من خلف السد العالي الي قناطر اسيوط ومنها الي سحارات سرابيوم ثم انفاق السويس ومنها الي سيناء لتبدأ التنمية المستدامة الحقيقية لارض سيناء الحبيبة .
كما نجد توصيات الرئيس بمشروع الصوب الزراعية لتوفير أغلبية محاصيل الخضر وتقليل المياه المستهلكة لانتاجها كذلك تكثيف البحوث والدراسات العلمية من اجل انتاج اصناف جديدة تتحمل الجفاف والملوحة لتروي باقل كمية من المياه او تروي بمياه مالحة او مخلوطة.
كما استطاعت القيادات الرشيدة بالتوصية بعمل محطات لتحلية المياه وتبحث الدوله علي المدي القريب تعديل نظم الري للمحاصيل لتقليل كمية الري والفاقد من المياه.
كذلك استطاعت الدولة ان تكثف جهودها في حاله انهيار سد النهضة الأثيوبي وتاثيرة علي توربينات توليد الكهرباء بالسد العالي بمصر أن توصي بشراء محطات كهرباء عملاقة تم توزيعها وتجريبتها في جميع أنحاء مصر لتفادي اي أعطال قد تصيب توربينات السد العالي.
كما اوصت بإنشاء محطة طاقة شمسية باسوان واخري يتم إنشائها بواحة سيوة كذلك أقامت مصر محطات بطاقة الرياح في البحر الاحمر وأخيرا قد قامت مصر منذ بضعة سنين بعمل مفيض توشكي خلف السد العالي لتحويل مسار المياه الزائدة من خلف السد العالي لتصب في بحيرات توشكي التي تتسع 600 مليار متر مكعب من المياه .
إعلان فشل المفاوضات بسد النهضة الأثيوبي تزامنا مع احتفالات الشعب مصري  بانتصارات اكتوبر لا يزيد الشعب المصري الا اصرار علي النهوض … اصرار  علي الجهد …. اصرار علي العمل للرفعة مصر فلن يتوقف اولادك يا مصر عن الابحاث والدراسات للعمل علي تقليل وترشيد استهلاك مواردنا المائية لتحيا مصر …..
كما نادي بها الرئيس عبد الفتاح السيسي

تحيا مصر. …. تحيا مصر. …. تحيا مصر

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى