أفريقياالأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمبيداتالمياهالوطن العربىمصر

مدير “كروب لايف أفريقيا والشرق الأوسط”: صناعة المبيدات تتجه نحو الزراعة المستدامة للحد من المخاطر

قالت الدكتورة سميرة أملال  مدير عام كروب لايف أفريقيا الشرق الأوسط،  أن الإجتماع الإقليمي لكروب لايف  يستهدف ان تناقش  على  مدار يومين منصة لنا جميعًا لنمثل مختلف مجموعات أصحاب المصلحة في مجال تداول المبيدات لتبادل الخبرات في تطبيق مبادئ التنظيم المعترف بها دوليًا في إدارة المبيدات طوال دورة حياة مبيدات الآفات بأكملها.  بالإضافة الى جوانب التسجيل فيما يتعلق  بشأن تناغم التنظيم في منطقة الشرق الأوسط والحد الأقصى للمتبقيات للاتحاد الأوروبي MRL وتأثيره على  التجارة في الشرق الأوسط، وتحديث للموقف الأوروبي من مسببات خلل الغدد الصماء  ED’s ومجموعة neonicotinoids   مع وضع طريقة التأثيرعلى البطاقة  . هناك جلسة ممتدة في هذا الموضوع ، والإنشاء, التناغم والامتثال مع MRLs & PHI.

وشددت  سميرة أملال في كلمتها خلال إفتتاح الاجتماع الأقليمي ان كروب لايف افريقيا والشرق الأوسط،  علي أهمية ان ننظر بدقة في مبادرات الجمعيات الوطنية المختلفة نحو تعزيز أنشطة دعم المركبات مثل مقدمي خدمة الرش SSP ، وإدارة العبوات الفارغة وبرامج مكافحة الغش والتهريب، موضحة إنه بصفتنا الشبكة الإقليمية ، نسعى جاهدين لتعزيز وبناء قدرات الجمعيات الوطنية من المناطق المختلفة لتحقيق هدفنا من ورشة العمل، و أهمية أن يكون التركيز في الحوار خلال هذين اليومين يأتي باقتراحات لتعزيز البيئة التنظيمية من أجل إدارة المبيدات بطريقة فعالة.

وأشارت “سميرة أملال”، إلي ان صناعة المبيدات على مستوى العالم تمر بتحول تام تجاه ضمان الزراعة المستدامة ولكن تأتي الحاجة الى سياسات وتنظيم اقوى مع هذا التحول لضمان تعظيم استخدام منتجات حماية المحاصيل مع ضمان الحد الأدنى للمخاطر. هذا الامر هو في بالغ الأهمية لشبكتنا وانا اؤمن ان كلنا بقدراتنا الفردية والمؤسسية ان هدفنا واحد وهو انتاج الطعام بطريقة مستدامة وتحسين معيشة مزارعينا.

ولفتت إلي أنه يمكن  القيام بذلك فقط عن طريق تعزيز تعاوننا في تنفيذ كل من الأنشطة التنظيمية و انشطة دعم المركبات والالتقاء المعتاد لمراجعة تقدمنا. تركيزنا هو التأكد ان الإنتاج يستخدم موارد طبيعية اقل مثل المياه مع زيادة الإنتاج وضمان سلامة البيئة وصحة الإنسان مشيرة إلي أن هذه هي المرة الخامسة التي يعقد فيها ورشة عمل سنوية في القاهرة منذ انشاء كروب لايف افريقيا والشرق الأوسط حيث عقدت اول ورشة عمل في 2002  تعد مصر واحدة من قصص النجاح التي حققناها في كروب لايف افريقيا والشرق الأوسط حيث حقق التعاون بين الصناعة والسلطات نجاحًا كبيرًا.

وأوضحت ان التعاون الوثيق يظهر  في أنشطة دعم المركبات ومكافحة الغش والتهريب في العديد من الأنشطة المرتبطة منها  تدريب المزارعين على الإستخدام المسؤول للمبيدات وتم تدريب عدد 10,000 مزارعين في انحاء الدولة، فضلا عن  أنشطة مكافحة الغش والتهريب  و تبادل الخبرات واستقدام الخبراء في مجالات عديدة .

وأضافت “سميرة أملال”  ان كروب لايف هي الصوت والمدافع عن صناعة علوم النبات بالتعاون مع الجمعيات المحلية، نحن ملتزمون بالممارسات الزراعية المستدامة والاستخدام المسؤول لتكنولوجيا علوم النبات في المنطقة موضحة إنه يتم  عقد 3 اجتماعات إقليمية فرعية كل عام ،  منها واحد لغرب ووسط وشمال أفريقيا الذي عقد في الفترة ما بين أبريل ومايو ، والاجتماع لشرق وجنوب أفريقيا الذي عقد في أغسطس والآخر للشرق الأوسط الذي يعقد في أكتوبر. تعمل اجتماعاتنا دائمًا تحت موضوعات مختلفة ، ولكن دائمًا بهدف مشترك هو الجمع بين السلطات والصناعة.

وأوضحت مدير كروب لايف أفريقيا والشرق الأوسط أن اجتماع اليوم هو من أجل الحوار حول موضوع تعزيز إدارة المبيدات في دول الشرق الأوسط. خاصة أن جدول أعمال ورشة العمل يغطي مجموعة واسعة من العناصر المهمة المتعلقة بالموضوع، مشيرة إلي أهمية الاجتماع السنوي لجمعية كروب لايف في القاهرة،  لتجديد بيانات اتصالنا ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك بين السلطات والصناعة من الدول الأعضاء في المنطقة، مشيرة إلي أن كروب لايف افريقيا والشرق الأوسط هي جمعية إقليمية تمثل أبرز الشركات العالمية المصنعة لمنتجات حماية المحاصيل (المبيدات) والتكنولوجيا الحيوية للبذور والنبات في اكثر من 20 جمعية محلية منتشرة في انحاء افريقيا والشرق الأوسط.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى