الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتصحةمصر

د صفاء وردة تكتب: اللقاح الثلاثي للخيول

رئيس قسم بحوث لقاحات الفصيلة الخيلية

هنك كثيرا من الامراض الفيروسية و البكتيرية تصيب الفصيلة الخيلية لابد من تشخيصها و علاجها لحماية الخيول و خاصة العربية منها للحد  من مخاطرها علي هذه الثروة الكبيرة تمثل أحد أركان الإقتصاد القومي . الوقاية خير من العلاج  وهذا يتحقق من خلال اتباع برنامج تحصين دوري ممنهج  اللقاح الثلاثي يحمي الخيول ضد مرض الانفلونزا و هربس الخيول و الكزاز . استخدام  هذا اللقاح يقلل الجهد فى حقن كل لقاح منفردا وايضا في إجهاد الحيوان   سالقي نبذة بسيطة عن تلك الأمراض لتوضيح خطورتها :

  • انفلونزا الخيول
  • مرض فيروسى حاد شديد العدوى سريع الانتشار يصيب الفصيلة الخيلية فى جميع الأعمار وفى اى وقت من السنة المرض مسجل في معظم أقطار العالم ماعدا نيوزلندا وأيسلندا وهو غير خطير مالم تحدث عدوى ثانوية بكتيرية.
  • الفيروس يتبع عائلة Orthomyxoviridae . النوع A وهي  نوعان الأول H7N7 وقد تم عزله لأول مرة سنة 1956 – ومنذ 1970 حتى وقتنا هذا تم تسجيل حالات قليلة .لذالك ينصح  OIE بعدم اضافتة الى اللقاح .

النوع الثاني   H3N8  وقد تم عزله لأول مرة سنة 1963، والمرض متوطن في كل دول العالم تقريباً وما زال يسبب مشاكل حتى وقتنا الحالي.

ليست العدوي بفيروس الانفلونزا الخصوصية  النوع  في الفصيلة الخيلية بل تم تسجيل انتقال H3N8 الى الكلاب مسبب حالات مرضية فى كل من امريكا وانجلترا واستراليا 2007 ولحسن الحظ انه لا ينتقل للانسان ولكن تم رصد أجسام مضادة للفيروس في دماء البشر المخالطين لخيول مصابة بالمرض

نسبة الإصابة بالمرض تتراوح من 60% إلى 90% في الخيول غير المحصنة التي لم تتعرض للفيروس من قبل.

تتراوح نسبة الوفيات في الخيول المريضة إنفلونزا الخيول من 1 إلى 10%، ونادراً ما تصل إلى 20% اذا أعقبه تلوث بكتيري ثانوي

الأعراض:-

تتراوح فترة الحضانة الفيروس حتي  ظهور الاعرض من يوم إلى خمسة أيام.

تتميز بارتفاع فى درجة الحرارة إلى 39 – 41 درجة مئوية، وأحيانا تتعدى 41 درجة لمدة تتراوح من يوم إلى ثلاثة أيام مالم تحدث عدوى ثانوية بكتيرية.

خمول عام وضعف الشهية للطعام .

رشح مائي من الأنف يتحول الى إفرازات مخاطية صديدية نتيجة العدوي الثانوية.

سعال شديد جاف مصاحب لالتهاب القصبة الهوائية الحاد وقد يشمل الرئة مع صعوبة في التنفس.

قليلاً ما يظهر تورم العقد اللمفاوية بالوجه وتحت الفكين.

نادراً ما يظهر مغص أو تورم بالأرجل .

ألتهاب الرئة الغير بكتيرى اشد خطورة على الامهار الصغيرة ويؤدى الى الوفاة.

أغلب الخيول تشفى خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع دون حدوث مضاعفات مع الالتزام بعدم التعرض إلى عوامل بيئية مجهدة أو الاستمرار بالعمل أو التدريب خلال فترة المرض

طرق العدوى :-

  •  عن طريق استنشاق الرذاذ المتطاير من الخيول المريضة أثناء السعال والرشح .
  •  أدوات تقديم الطعام والماء للخيول والأغطية والسروج التي تستعمل لأكثر من حصان،
  •  أيدي وملابس وأحذية العاملين والمخالطين للخيول المريض.
  • سيارات نقل الخيول.

 الاجهاض الفيروسى المعدى (هربس الخيول-1 )2

مرض فيروسي ينتمي الي عائلة Alphaherpesvirinae  ثم أنتشر فى معظم أنحاء دول العالم. تم عزل الفيروس لاول مرة  فى مصر سنه 1998 م مسببآ عواصف من الأجهاضات والأعراض التنفسية . هذا الفيروس  يصيب كل الفصيلة الخيلية وتشمل الخيول والبغال والحمير والسيسى والحمار المخطط وتكمن خطورة المرض في انه يصيب كل الأعمار وكلا الجنسين مسببآ خسائر إقتصادية فادحة فهو يتسبب فى نفوق الأمهار الناتجة سواء بسبب الأجهاض او موتها خلال السنه الأولى من العمر متأثرأ بالأعراض التنفسية التى يعقبها عدوى بكتيرية ثانوية علاوة على الأعراض العصبية  التى تصيب الأعمار الكبيرة  فى السن .

أيضآ لفيروس الهربس خاصية الكمون داخل جسم الحيوان Latency  مع عدم ظهور أى أعراض مرضية عليه وتحت أى ظروف من الأجهاد مثل الحمل وانتقال الحيوان من مكان إلى أخر أو نقص مناعه الحيوان فيتحول الفيروس إلى صورته النشطة الذى يعتبر السبب الرئيسى لأنتشار المرض.

مصدر العدوي

السوائل الجنينية المجهضة وأنسجه الجنين المجهض أو الافرازات الانفية نتيجه الأعراض  التنفسي

طرق العدوي

بالأختلاط المباشر بين الحيوانات السليمه والمصابة او فى فترة نقاهه من المرض من أهم طرق إنتشار العدوى كماأن الأختلاط الغير مباشر عن طريق استخدام ماء او علف او ادوات ملوثة بالفيروس او تناوب الكلافين من حيوان مصاب إلى أخر سليم حيث أنه يتحمل الظروف الجوية العادية لمده 6 اسابيع محتفظا بقدرته على إحداث العدوى

الأعراض:

فترة الحضانة للفيروس تتراوح من 3- 14 يوم وقد تمتد إلى ثلاث اسابيع و الأعراض ممكن ان تكون فردية او او الأربعة أعراض متجمعة فى عديد من الحيوانات فى نفس المزرعة.

1- الأعراض التنفسية : تتمثل فى إرتفاع درجه الحرارة  إلى 40°مع وجود إفرازات أنفية مخاطية التى تتحول إلى قيحية نتيجه العدوى البكتيرية الثانوية بلأضافة الي سعال وإفرازات من العين وفقد الشهية وغالبآ ما تكون فى الأمهار أقل من سنة.

2- الأجهاض : وهو العرض الأخطر للمرض ويحدث فى الأفراس عند 6 – 11 شهر من الحمل وممكن أن يكون فى صورة فردية او فى صورة جماعية (عاصفه الأجهاض)  وهو الغالب ويحدث الأجهاض فى الأفراس الحوامل السليمه ظاهريآ فجأه ويكون الجنين كامل داخل الأغشية الجنينية.

3- النفوق المبكر للأمهار حديثة الولادة خلال 24-48 ساعة الأولى نتيجة التهاب رئوي حاد.

4- ظهور الأعراض العصبية التى تبدأ بأرتفاع في درجة الحرارة تصل إلى 40°ثم تظهر بعد إنخفاضها الأعراض التى تبدأ بالترنح المفاجئ للحيوان ثم رعشة يعقبها شلل فى القوائم الخلفية للحصان التى يترتب عليه تنقيط فى البول وعدم التحكم فيه ولا يستطيع الحيوان الوقوف و الأعراض قد تكون حادة والحيوان فى حالة هياج عصبى ويموت خلال 24 – 48 ساعة .بعض الحالات قد تيتم شفااؤها  بالعلاج..

مرض التيتانوس او الكزاز Tetanus or lock jaw

هو مرض بكتيري معدى حاد ومميت  يصيب كل الحيوانات و الانسان يؤدى الى اعراض تشنجيةفي العضلات و نفوق في النهاية.

المسبب بكتيريا التيتانوس  الاهوائية موجبة الجرام التي  تفرز نوعين من السموم داخل الجسم
– النوع الاول :

Tetanospasmineعصبي وهو المسئول عن الاعراض العصبية التشنجية .
– النوع الثاني :

Tetanolysineدموي  وهو المسئول عن تحلل كرات الدم الحمراء.

طرق انتقال العدوى:- 

تنفذ ابواغ البكتيريا الى الجسم من خلال الجروح العميقة المتهتكة المتقيحة حيث تتخلص من جدار التحوصل وتكون قادرة على إفراز السموم البكتيرية الممرضة داخل الجسم , كما يحدث المرض بعد العمليات الجراحية مثل الخصى او الولادة .
إعراض المرض:-
1- فترة حضانة المرض من 3 – 10 ايام و لكن يمكن ان تمتد الى 3 اسابيع.
2- عند ظهور المرض يأخذ 5 – 10 ايام حتى يموت الحيوان.
3- يبدا ظهور المرض بتكتف في حركة الحصان مع استمرار الحيوان فى الاكل و الشرب كما يلاحظ بروز الجفن الثالث للعين الى الداخل بمرور الوقت ينقطع الحصان عن الاكل نظرا الى توقف عضلات المضغ  عن العمل و قلة حركة الفكين فيما يعرف بـ Lock jaw
4 – تساقط اللعاب من الفم.
5- انتصاب الاذن للأمام.
6- ارتفاع الذيل قليلا عن موضعه.
7- بمرور الوقت يحدث تيبس و تشنج في عضلات الجسم كاملة و لا يستطيع الحيوان ان يقف و يموت الحيوان

برنامج التحصين:

تحتوى زجاجة اللقاح على جرعة واحدة 3 سم.
1- يتم الحقن في العضل عميقا في الثلث الأخير من الرقبة.
2- التحصين للخيول السليمة بجرعتين من اللقاح بينهما فاصل زمني شهر واحد ويعاد التحصين بعد 6 شهور ثم يكرر سنويا.
3- الافراس الحوامل يجب تحصينها بلقاح سيرفاك هربس الخيول -1 الاحادي فى الشهر الخامس والسابع من الحمل ثم اللقاح المركب الثلاثى (سيرفاك لقاح الثلاثى للخيول) فى الشهر التاسع من الحمل.
4- الامهار المولودة من أمهات محصنة يجب تحصينها عند الشهر السادس والامهار من أمهات غير محصنة يبدأ التحصين من عمر ثلات شهور.(بنفس برنامج التحصين السابق ذكرة).

طرق الوقاية العامة:

تطبيق إجراءات الأمان الحيوي الصارمة فى مزارع الخيول كما يجب إجراء حجر صحى لكل حيوان وافد إلى المزرعه لمده لاتقل عن 3 اسابيع قبل ضمها للقطيع .تقسيم الخيول إلى مجموعات تبعآ للعمر والسن وتجنب الأختلاط المباشر أو غير مباشر بين الخيول المقيمة فى المزرعة وبشكل خاص الأفراس الحوامل تعزل فى الثلث الأخير من الحمل وعزل الأفراس المجهضة مع التخلص الصحى من نواتج الأجهاض ومخلفات الحيوانات المريضة وإخضاع الأسطبلات لإجراءات صارمة من النظافة والتطهير بعد الولادة والأجهاض .

للوقاية من المرض فى البلاد الموبؤه لابدهن أستخدام التحصين المنتظم بلقاح سيرفاك الثلاثي المنتج  فى مصر المحضر من العترات المعزوله محليآ معهدبوث الامصال واللقاحات البيطرية.

  • فى الأمهار عند عمر  ٣ شهور الناتجة من أمهات غير محصنة أو خيول السباق  او 4-6 شهور اذا كانت من أمهات محصنة.

 

‫3 تعليقات

  1. دكتورة صفاء .. من فضلك عاوز أتواصل مع حضرتك بخصوص المصل الثلاثي ..

    دى أرقامي يافندم

    01033364000
    01065598000

  2. ان هذا المقال المنشور تحت عنوان اللقاح الثلاثي للخيول قد تم نشره من قبل باسم د.نشوي كمال استاذ بنفس القسم( لقاحات الفصيله الخيليه) بمعهد بحوث الامصال واللقاحات البيطريه بتاريخ 21/1/ 2019 ولقد استخدمت الماده العلميه المجوده به وكان التغير فقط هو حذف بعض الاجزاء او تغير مكانها ونحن نهيب بموقعكم تحري الدقه حتي تكون هناك مصداقيه وحتي لا نضيع حقوق الآخرين

  3. السلام عليكم
    المقال المنشور مؤخرا بعنوان ( اللقاح الثلاثى ) للاستاذة الدكتورة / صفاء وردة
    رءيس قسم بحوث لقاحات الفصيلة الخيلية
    هذا المقال هو نفس المقال الذى تم نشره من قبل فى يناير 2019 بعنوات ( امراض الخيول : الاعراض والعلاج والوقاية ) للاستاذة الدكتورة / نشوى كمال – رءيس بحوث بنفس القسم ( بحوث لقاحات الفصيلة الخيلية ) بنفس المحتوى العلمى ونفس المعلومات ونفس الاسلوب
    لذا لزم التنويه لحفظ الحقوق واعطاء كل ذى حق حقه والحرص على عدم التكرار
    نرجو فى المرات القادمة التدقيق فيما تم نشره وما سينشر مع جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى