الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

خبيرة أغذية: حبة رمان تكفي الإحتياجات اليومية من الفيتامينات وفوائد آخري

قالت الدكتورة منال عزالدين الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية ان المصريين القدماء عرفوا زراعة الرمان من بلاد الشام في عصر تحتمس الثالث، حيث وجد فى معبد الكرنك منظراً يمثل تحتمس الثالث يستورد الرمان من بلاد الشام، ثم أصبح فاكهة محلية فى عصر رمسيس الرابع، مشيرة إلي تعدد الفوائد السحرية والصحية لتناول ثمار الرمان.

وأضافت “عزالدين”، ان الرمان يعتبر من أكثر الفواكه الصحية على وجه الأرض، حيث إنَّه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية والمركبات التي تكسب الجسم العديد من الفوائد الصحية، منها إنه غني بالفيتامينات والمعادن كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين B وK وA وC. وأوضحت الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية أن عصير حبة رمان واحدة فقط  يحتوي على كمية من  فيتامين سي تتجاوز الحصة الموصى بها يومياً بنسبة 40%، ونظراً لأن فيتامين سي يتأثر بعمليات التصنيع، يفضل عمل عصير الرمان في المنزل أو شراءه طازجاً ، كما انه غنى بالبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم و الفسفور.

وأشارت “عزالدين”، إلي أن الرمان يعد أحد أهم مضادات ألاكسدة الطبيعية، نظرا لإحتواء على ماده البوليفينولات والتي تعتبر إحدى مضادات الأكسدة القوية والهامة ، ويحتوي عصير الرمان تحديداً على مستويات عالية من مضادات الأكسدة تتفوق على العصائر الطبيعية الأخرى، و 3 أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر أو عصير العنب الأحمر.

وأوضحت الباحث في معهد تكنولوجيا الأغذية ان عصير الرمان يساعد على تحسين عملية الهضم، والتخفيف من الالتهابات المعوية، لذا يمكن أن يكون مفيداً بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض كرون (بالإنجليزية: Crohn’s disease)، والتهاب القولون التقرحي، والتهابات الأمعاء الأخرى، كما يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وتقليل مقاومة الجسم للإنسولين الاكتفاء بالسكر الطبيعى دون اضافه سكر خارجى، مشيرة  إلي ان الرمان  مفيد جدا  لصحه القلب، كما إنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي للسيدات  .

وفيما يتعلق بفوائد قشر الرمان، أكدت “عزالدين”، انه للحصول على مسحوق قشر الرمان يتم تقطيعه لقطع صغيرة بالمقص وتجفيفه تحت أشعة الشمس، ثم طحنه بالمطحنة الكهربائية، واستعماله في العديد من العلاجات  حيث إنه مفيد لصحة الفم والأسنان

وأضافت “عزالدين”، ان قشر الرمان يساعد في علاج مجموعة من مشاكل الفم والاسنان عن طريق تطهير الفم . تتم الغرغرة مرتين يومياً بمزيج مكون من ملعقة كبيرة من مطحون قشر الرمان الجاف مع كوب ماء للقضاء على رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلي فوائده  للبشره بإستخدام مطحون قشر الرمان هو مرطب طبيعي للبشرة: يمكن خلطه مع اللبن ووضعه على الوجه لمدة عشرة دقائق ثم غسله بالماء البارد.

ولفتت إلي أن قشر الرمان يستخدم للتخلص من الام الحلق حيث يمكن ان تناول ملعقة كبيرة من مطحون قشر الرمان أو الغرغرة بمائه بعد غليه، و بالامكان غلي قشور الرمان المجففة وشرب المياه بعد تصفيتها للحصول على العديد من الفوائد التي تشمل إنه مشروب مثالي للقضاء على الطفيليات، وعلاج مشاكل الهضم واضطرابات المعدة، وتعزيز صحة الكلى والكبد.

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى