الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د احمد جلال يكتب: القطاع الزراعي والتنمية الاقتصادية

عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس- مصر

تعتمد العلاقة بين النمو الزراعي والنمو الاقتصادي الكلي على انفتاح أي بلد على التجارة الدولية. في حين أن النمو الزراعي يسير جنباً إلى جنب مع النمو الاقتصادي في الاقتصادات الصغيرة المغلقة، حيث تؤدي المكاسب في الإنتاجية الزراعية إلى التأثير على الحالة الاقتصادية العامة.

إذا كانت البلاد تتمتع بميزة نسبية في الزراعة، فإن الانفتاح على التجارة سوف يجذب الموارد من القطاع الصناعي إلى الزراعة، والتي قد تكون أقل إنتاجية من الصناعة. يتمثل دور الزراعة في التنمية الاقتصادية في توفير الغذاء الرخيص والعمالة المنخفضة الأجر للقطاع الصناعي. مع انخفاض الإنتاجية في الزراعة، ستكون الأجور أعلى في القطاع الصناعي، مما يحفز العمالة على الخروج من الزراعة إلى القطاعات الأخرى الأمر الذي يولد بدوره النمو الاقتصادي بصورة غير حقيقية. تعتبر الزراعة مهمة للنمو الاقتصادي بمعنى أنها تضمن العيش للمجتمع الذي بدونه لا يمكن تحقيق النمو في المقام الأول.

يمكن للنمو والإنتاجية الأعلى في القطاع الزراعي أن يساهما في النمو الاقتصادي العام عن طريق تحرير العمالة وكذلك رأس المال إلى القطاعات الأخرى. تلعب الزراعة دوراً نشطاً في النمو الاقتصادي من خلال الربط بين الإنتاج والاستهلاك.

على سبيل المثال، يمكن أن توفر الزراعة المواد الخام للإنتاج غير الزراعي أو مدخلات الطلب من القطاع الصناعي. على جانب الاستهلاك، يمكن أن تؤدي زيادة الإنتاجية في الزراعة إلى زيادة دخل سكان الريف، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الإنتاج الصناعي المنتج محليًا. يمكن أن تؤدي تأثيرات الروابط هذه إلى زيادة فرص العمل في القطاع الريفي غير الزراعي، وبالتالي توليد دخل ريفي بشكل غير مباشر. علاوة على ذلك، يمكن تصدير السلع الزراعية لكسب العملات الأجنبية من أجل استيراد السلع الرأسمالية.

يجب ان تكون الاستراتيجية الخاصة بالتطور والتنمية مدفوعة بالزراعة بدلاً من أن تكون مدفوعة بالتصدير وأن تكون زيادة الإنتاجية الزراعية هي البادئ بالتصنيع.

علاوة على ذلك، يجب التركيز على المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة إلى المتوسطة لأنهم أكثر عرضة لاستخدام السلع الوسيطة المنتجة محليًا بدلاً من المنتجين على نطاق واسع الذين قد يستوردون الآلات وغيرها من المدخلات، مما قد يضعف الروابط بين الزراعة وغيرها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى