الأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د احمد جلال يكتب: انخفاض الإنتاجية والقدرة التنافسية للزراعة

عميد كلية الزراعة-جامعة عين شمس

انخفاض الانتاجية والقدرة التنافسية يعود للعديد من الاسباب منها انخفاض استخدام المدخلات الزراعية، انخفاض استحداث التقانة وضعف إدارة الموارد الطبيعية. والمستوى المنخفض للتسويق التجاري الزراعي، خاصة في القطاع الفرعي لمحاصيل الأغذية، في ضآلة استخدام الأسمدة، والبذور المحسنة وغيرها من المدخلات الزراعية والتي كثيرا ما تكون بعيدة عن متناول الغالبية العظمى من المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة. علاوة على ذلك، فإن استمرار انخفاض أسعار السلع يؤثر سلبا على ربحية استخدام المدخلات.

كما يعاني القطاع الزراعي من قصور عمليات ما بعد الحصاد والتصنيع وإضافة القيمة: يمكن تعزيز القدرة التنافسية للزراعة بفضل ممارسات الإدارة الحسنة لما بعد الحصاد.

وتبلغ الخسائر ما يتراوح بين 20 -40% من غلات المحاصيل جراء سوء المعاملات لما بعد الحصاد، بما في ذلك مرافق التخزين.

وتصل خسائر ما بعد الحصاد إلى أعلى مستوياتها بالنسبة للمنتجات القابلة للتلف مثل منتجات البساتين، فضلا عن المنتجات كبيرة الحجم ومنها محاصيل الجذور.

وبسبب الافتقار إلى مرافق التخزين والتصنيع، ضمن جملة أسباب أخرى، يتعذر على المزارعين إضافة القيمة لمنتجاتهم الزراعية لزيادة قدرتها التنافسية فضلا عن ضعف البنية الأساسية، بما في ذلك الأسواق ومرافق التسويق والخدمات ذات القيمة المضافة.

إن تحسين البنية الأساسية المادية وما يرتبط بها من ترتيبات تسيير التجارة – مسألة حيوية إذا ما أردنا أن تزيد من القدرة التنافسية لقطاعها الزراعي.

إن الاستثمار في الطرق والاتصالات السلكية واللاسلكية والطاقة ضروري لتقليل تكاليف الإنتاج وزيادة القدرة التنافسية للزراعة.

ومن شأن تحسين شبكة الطرق الفرعية، خاصة في المناطق التي تتمتع بإمكانات إنتاج عالية، أن يكفل ربطها بالأسواق.

وفي الحالات التي تكون فيها شبكة الطرق الريفية هزيلة، يكون من العسير استمرارية خدمات موثوق بها وزهيدة التكاليف – سواء عامة أو خاصة.

وبناء على ذلك، هناك حاجة إلى الالتزام السياسي لتكريس الاستثمارات الضخمة للطرق والري.

مطلوب من الدولة تطبيق حزمة من السياسات لمواجهة ضآلة الاستثمار في الزراعة وعدم كفاية الحصول على التمويل والائتمان الزراعي الميسور وحل مشاكل ضعف خدمات توزيع المدخلاتا وتاهيل القدرات البشرية في جميع المستويات. وتطبيق السياسات  الملائمة لتطوير القطاع الزراعي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى