الأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصرنحل وعسل

د أحمد جلال يكتب: تاريخ النحل والعسل فى مصر القديمة (الجزء الاول)

عميد كلية الزراعة- جامعة عين شمس- مصر

العسل مهم جدا للثقافة المصرية، حيث استخدم خلال المناسبات الاجتماعية والاحتفالات الدينية، وكانت كعك العسل في كثير من الأحيان الاختيار الأمثل للأثرياء. أصبح الطلب على العسل عظيماً إلى درجة أن قيمته ارتفعت بحيث لا يستطيع سوى الأغنياء الحصول عليه، وغالبًا ما يشار إليها باسم الذهب السائل، ليس فقط للونها، ولكن لقيمته العالية.

كثيرًا ما كان الفلاحون والخدامون محرومين من متعة المشاركة في استهلاك العسل، وإذا تم القبض عليهم، كان العقاب على الأرجح عدة جلدات بالسوط على الظهر. كان العسل أيضًا شهيًا للآلهة المصرية حيث كانت الحيوانات التى تقدم قرباناً للإلهة تملئ بالعسل، وقد أشار هيرودوت (الفيلسوف اليوناني) إلى هذه الممارسة في كتاباته، والتي ذكر فيها: عندما يكونوا قد يذبحون الثور، فإنهم يخرجون جميع أحشائه السفلية، ولكنهم يتركون الأحشاء العليا والدهون فى الجسم، ويقطعون منه الساقين ونهاية الخاصرة والأكتاف والرقبة، ويملأ بقية جسم الحيوان بالعسل والزبيب والتين واللبان والمر وبعض النوع من التوابل.
كانت ممارسة إضافة العسل إلى النبيذ والأطعمة الأخرى منتشرة على نطاق واسع من خلال الثقافة المصرية. بالإضافة إلى ذلك، استخدم المصريون العسل لأغراض طبية. كانوا يضعون العسل على الجروح المفتوحة والحروق وغيرها من الأمراض الجسدية. كان من المدهش أنه في الوقت الذي كانت فيه معرفة البكتيريا غير معروفة بشكل عام، عرف المصريون خصائص العسل المضادة للبكتيريا. أدرك المصريون القدماء مدى أهمية عسل النحل، ليس فقط لحضارتهم بل للحياة نفسها. أصبح العسل عنصرا أساسيا ولكن فقط لطبقة الأثرياء.
يعود أقدم رسم مصري للعسل من عش النحل البري إلى العصر الحجري الحديث. استمرت الممارسة في العصور التاريخية. كان هناك جامعو العسل المحترفون (bityw) الذين قاموا بتجسيد تجارتهم على طول الهضاب الصحراوية وفي عمق النوبة.

لكن تدجين النحل يعود إلى المملكة القديمة على الأقل. تشير السجلات القديمة إلى أن تربية نحل العسل بدأت قبل 5000 عام تقريبًا في وادي نهر النيل بمصر، حيث تم العثور على هذه سجلات التاريخية في وقت مبكر منذ 2500 عام قبل الميلاد، مما يشير إلى أن المصريين القدماء كانوا يجلون نحلة العسل ويعرفون أهميتها. بالنسبة للمصريين القدماء، كان العسل يعتبر غذاء ملكي وهو عنصر حيوي في النظام الغذائي المصري. في الواقع، عثر علماء الآثار على جرار قديمة مليئة بالعسل داخل مقابر الفراعنة، ويرجع السبب فى وجودها كما هى أن العسل لا يفسد.
تربية النحل
قام النحالون المصريون بخلق خلايا النحل من طين نهر النيل. كانت هذه الخلايا الأسطوانية مكدسة أفقيا في صفوف تصل إلى ثمانية. يمكن أن تحتوي المزرعة الواحدة على ما يصل إلى 500 خلية. إن أهمية الخلية والدليل على فهم المصريين لجدوى نحل العسل موثقة في بردية من القرن الرابع قبل الميلاد اكتشفها علماء الآثار، والتي تشير إلى بيت النحل: واحد لا يبني قصر ملكي لنحلة العسل. خلية من نحل العسل أفضل من خلية من الحجر (مثل مخزن الحبوب) … بيت النحل مرتب بشكل فعال فى صورة أقراص، مكان مناسب لتخزين العسل … إنه أكثر متعة للنحل تحت أقراص العسل. (أسطورة عين رع).
وضعت معظم خلايا النحل في المملكة السفلى من مصر حيث ازدهرت العديد من النباتات المزهرة. كمراقب ذكي للطبيعة، فهم مربي النحل القديم العلاقة بين الزهور ونحلة العسل. كما اعترفوا بدور النحل في التلقيح. يصور النحالون المصريون في الهيروغليفية وهم يرتدون ملابس بسيطة ولديهم رؤوس حليقة. ولكي لا يتعرض النحالون لآذى قرص النحل، فإنهم ينفخون الدخان في خلايا النحل لجعلها هادئة. بعد الانتهاء من عملية النحل داخل الخلية، يقوم مربي النحل بحصد العسل وتعبئته وصبه في الجرار الترابية للتخزين.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى