الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصرنحل وعسل

د أحمد جلال يكتب: تاريخ النحل والعسل فى مصر القديمة (الجزء الثاني)

عمبد كلية الزراعة – جامعة عين شمس- مصر

تمارس تربية النحل منذ آلاف السنين في مصر. لمدة أربعة آلاف وخمسمائة عام على الأقل، كان المصريون يصنعون خلايا النحل بنفس الطريقة، من أنابيب الطين أو النيل الطيني، غالباً ما تكون مكدسة فوق بعضها البعض.

تم تحريك هذه الخلايا إلى أعلى وأسفل النيل تبعا للوقت من السنة، مما يسمح للنحل لتلقيح الزهور التي كانت في تنمو فى هذا الموسم. بنيت طوافات خاصة لنقل هذه الخلايا، والتي كانت مكدسة في الأهرامات.

في كل موقع جديد، تم نقل خلايا النحل إلى الأزهار المجاورة وتم إطلاقها. عندما ماتت الزهور، تم أخذ النحل على بعد أميال قليلة أسفل النيل وأطلق سراحه مرة أخرى، هكذا سافر النحل فى مصر، ومازال هذا التقليد مستمر حتى يومنا هذا.
كان للعسل العديد من الاستخدامات فى مصر القديمة كالاتي: حيث استخدم كبديل للسكر فى تحلية الاطعمة المختلفة، كما كانت له العديد من الاستخدامات الطبية حيث استخدم كمطهر للجروح والامراض الجلدية مما يدل على فهم المصري القديم لخصائص العسل المضادة للبكتريا على الرغم من عدم معرفته بالكائنات الدقيقة فى ذلك الوقت.

كما استخدم نحل العسل كوسيلة من وسائل دفع المهر اثناء الزواج حيث تم العثور على بردية عقد زواج تنص على “أنا أقبلك كزوجة … ووعد بتسليمها اثني عشرة جرة من العسل سنويا”. تم دفع جرار العسل كجزية للبلدان التى تم غروها وعلى سبيل المثال، تم دفع العديد من جرات العسل كل عام من قبل قبيلة Retenu السورية الى الفاتح المصري Thothmes II.

تم استخدام العسل والشمع لأغراض دينية وعلمية. كانت الحيوانات المقدسة تغذي الكعك المحلى بالعسل. وشملت هذه الحيوانات الثور المقدس في ممفيس، والأسد المقدس في ليونتوبوليس، والتمساح المقدس في كروكوديلوبوليس. تم تحنيط المومياء في بعض الأحيان في العسل، وكثيراً ما كانت التوابيت مغلقة بشمع النحل.

تركت جرة من العسل في المقابر والقرابين الميتة، لمنحهم شيئا للأكل في الحياة الآخرة. إحدى قصصنا المفضلة لإخبار الأطفال هي أنه عندما كان قبر الملك توت مفتوحًا، تم العثور على جرة عسل عمرها ألفي عام. ولأن العسل لا يفسد، كان لا يزال صالحًا للأكل تمامًا!
كان يعتقد على نطاق واسع في مصر القديمة أنه إذا كانت ساحرة أو ساحر قد صنعت صورة شمع للإنسان وجرحتها أو دمرتها، فإن الرجل نفسه سيعاني أو يموت.

في عرض تقديمي معروف باسم “فتح الفم”، استخدم الكهنة أدوات خاصة لوضع العسل في فم تمثال للإله، أو تمثال أو مومياء ملك أو نبيل عظيم آخر. تشير بعض الخطوط في الطقوس القديمة إلى أن المصريين ربما اعتقدوا حتى أن روح الإنسان (“كا”، الجزء الذي يستمر بعد الموت) أخذت شكل نحلة. تقارن طقوس أخرى من كتاب العالم الأخر، أصوات النفوس إلى همهمة النحل. “هذا الإله يصلي إلى أرواحهم بعد أن دخل مدينة الآلهة التي على رمالهم، وهناك سمعت أصوات أولئك الذين يغلقون في هذه الدائرة التي تشبه [همهمة] العديد من نحلات العسل عندما أرواحهم تصرخ لرع “.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى