الأخبارالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

جمعية الاورمتوسطية لعلوم الحياة تنظم “دبلومة الأمان الحيوي وإدارة المخاطر البيولوجية بالتعاون مع “صحة الحيوان”

نظمت الجمعية الاورومتوسطية الدولية لعلوم الحياة دبلومة بيونات للامان الحيوي بالتعاون مع معهد بحوث الصحة الحيوانية، والتي افتتحها الدكتور ممتاز شاهين مدير المعهد بحضور الدكتور أزهار شلبي أستاذ البايو تكنولوجي بالمعهد.

وقال الدكتور ممتاز شاهين مدير المعهد في تصريحات صحفية اليوم الأحد ان الدبلومة المكثفة لتطبيقات الأمان الحيوي وإدارة المخاطر البيولوجية بإعتبارها أحد أدوات الوقاية من الأمراض ورفع كفاءة المنشات الإنتاجية العاملة في القطاعات الإنتاجية سواء الحيواني أو الداجني أو السمكي.

وأضاف “شاهين”، إن الامان الحيوي هو ادارة جميع المخاطر البيولوجية المتمثلة في العينات السريرية، والبكتريا، والفيروسات، والفطريات المرتبطة بكفاءة إدارتها داخل معامل (ميكروبيولوجي  – الهندسة الوراثية –الكييمياء الحيوية –زراعة الانسجة – بحوث الدم –الباثولوجي – مختبرات طبية – معامل تعليمية).

ومن جانبها قالت الدكتورة أزهار شلبي أستاذ البايوتكنولوجي في معهد بحوث صحة الحيوان، إن الاهتمام بقواعد الأمن والامان الحيوى يعد من أهم وسائل التقييم الذاتي أو التقييم الخارجي للمعامل المختلفة وذلك لاهمية التحكم في كافة الممارسات والاجراءات داخل وخارج المعامل وكيفية عزل مسارات العدوي واتخاذ الاحتياطات لتقليل خطر الاصابة بالعدوي.

وأضافت “شلبي”، ان وسائل التقييم تعتمد علي مدي توفر وسائل حماية شخصية المعملية المختلفة والتعامل مع الأجهرة المستخدمة وضمان اجراءات التشغيل القياسية للمعامل.  لضمان رفع كفاءة المنشأت وحماية الكوادر الفنية والباحثين العاملين في هذه المعامل.

من جانبه قال الدكتور أشرف خليل رئيس الجمعية الاورومتوسطية لعلوم الحياه للطب الحيوي والصيدلي انه تم إعداد أكثر من ورشة عمل لمناقشة الوسائل والممارسات الصحيحة اثناء التعامل مع المواد البيولوجية الخطرة والمواد الكيميائية. مشيرا إلي إنه تم اعداد دبلومه مكثفة للتعرف على اهمية الامان الحيوى وطريقة تحديد المخاطر المعملية المختلفة وطرق التحكم المستخدمه .

وأضاف “خليل”، إن ذلك يستهدف تقليل الخطر البيولوجى والكيميائى وايضا كيفية التخلص من النفايات البيولوجية. بالاضافة الي من ينوون الاستمرار في البحثي العلمي في مجالات زراعة الانسجة والهيستولوجي والكائنات الحية الممرضة أو من يطمحون في العمل كأخصائي معمل معتمد، وأيضا المتخصصين في السلامة البيولوجية.

وأوضح رئيس جمعية الاورومتوسطية لعلوم الحياة للطب الحيوي والصيدلي، ان المستوي الأساسي للدبلومة  يشمل عدة موضوعات  منها مقدمة عن الامن والامان الحيوي والاشتراطات الاولية للوقاية، ومستويات المخاطر المعملية (التصنيف والتقييم)، وتدريب عملي على تقييم المخاطر، فضلا عن نظام إدارة المخاطر البيولوجية ، وإدارة النفايات المعملية.

وأشار “خليل”، إلي أن هذه الدورة تعرض أيضا طرق الحماية المختلفة من المخاطر البيولوجية (الادوات والممارسات المعملية وادوات الحماية الشخصية)، واحتياطات نقل المواد الخطرة والمسببة للامراض، وتصميم المختبرات البيولوجية عالية الاحتواء ، والأمان الحيوي والإرهاب البيولوجي ، وأبحاث علوم الحياة المزدوجة الاستخدام وأخلاقيات البيولوجيا، والتطوير والتقييم والتحقق من اجراءات التشغيل القياسية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى