الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظمات

توقيغ إتفاقية لدعم الإبتكار بين أكاديمية البحث العلمي وجنوب أفريقيا

كشف الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، عن إنه تم اليوم فى جنوب إفريقيا توقيع اتفاقية هامة للتعاون المشترك في مجال الابتكار بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ووكالة التقنية والابتكار في جنوب أفريقيا، مشيرا إلي أن الإتفاقية سوف تعزز التعاون المشترك في مجال الابتكار وتكوين شراكات للابتكار التكنولوجي بين البلدين.

وتم توقيع الإتفاقية بحضور الدكتور  سامح سرور، المشرف علي قطاع العلاقات العلمية والثقافية بالأكاديمية وعن الجانب الجنوب أفريقي د. فوزلين ليفي حسن، رئيس مجلس إدارة وكالة التقنية والابتكار، ومن المنتظر أن يتم الإعلان في بداية العام القادم عن أولي المبادرات من خلال هذه الاتفاقية بين البلدين.

وأضاف “صقر”، ان توقيع الاتفاقية يأتي تنفيذاً لاستراتيجية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بتقوية أواصر التعاون العلمى بين مصر والقارة الأفريقية فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، موضحا إن الاتفاقية التى تم توقيعها هى بين أكبر داعمين للابتكار فى شمال وجنوب القارة هى إطار عمل واستراتيجية لتوفير الموارد للتعاون بين أكاديمية البحث العلمي ووكالة الابتكار في جنوب أفريقيا بشكل أوثق في تطوير التكنولوجيا والتعاون في الابتكار.

وأوضح رئيس أكاديمية البحث العلمي إنه سوف يتم العمل علي تحقيق ذلك من خلال تنفيذ عدة أنشطة مشتركة بين الهيئتين بما في ذلك أنشطة لدعم التواصل والتعاون الثنائي ومتعدد الأطراف الذي تشترك فيها البلدين، وتعزيز وضع الشركات الناشئة القائمة علي التكنولوجيا في البلدين، وكذلك تسهيل الوصول إلي الأسواق وبناء القدرات من خلال توفير خدمات دعم التسويق التكنولوجى والخبرة التقنية وتبادل المعرفة في كلا البلدين.
وقال “صقر”،: “هذه الاتفاقية هي جزء من مسعي الأكاديمية لتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ والتي تنص علي أن مصر الجديدة سوف تمتلك اقتصاد متوازن ومتنوع قائم علي الابتكار والمعرفة. واضاف صقر أن الاتفاقية سوف تفتح مجالاً ممتازاً للتعاون بين مصر وجنوب أفريقيا في مجالات التكنولوجيات الناشئة، والصحة، والزراعة، والمياه …الخ”، وسوف توفر منصة لتعزيز القدرة علي الابتكار وتبادل الخبرات بين البلدين ونقل وتوطين التكنولوجيا.

ووفقا لرئيس مجلس إدارة وكالة التقنية والابتكار فوزلين ليفي حسن تتماشي هذه الاتفاقية بشكل مباشر مع رؤية إدارة العلوم والابتكار في جنوب أفريقيا وتقدم دعماً ملموساً لهذه الرؤية والتي تنص علي “إعطاء الأولوية لدعم تطوير التكنولوجيا وقدرات الابتكار في أفريقيا كأداة للنمو في جميع أنحاء القارة” اضافت السيدة ليفي حسن أن تنفيذ مبادرات مثل تلك المتبناة في الاتفاقية يشكل جزءاً مهماً من الأعمال التحضيرية لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية من خلال تمكين حركة رواد التكنولوجيا والسلع والخدمات التكنولوجية عبر الحدود داخل القارة بشكل أفضل كأدوات للنمو لسوق أفريقية مشتركة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى