ادوية ولقاحاتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د صفوت كمال يكتب:التداول و الحفظ .. شروط أساسية لسلامة و فعالية اللقاح

أستاذ الميكروبيولوجى و المناعة بمعهد بحوث الأمصال و اللقاحات البيطرية

اضافة الى ضرورة الحرص على أن يكون اللقاح ذا نوعية جيدة و استخدامه بطريقة سليمة و فى التوقيت السليم يلعب التداول السليم , للقاحات دورا بالغ الأهمية فى انجاح عملية التحصين و هكذا يحقق اللقاح هدفه و يساعد على الوقاية من الأمراض.

و هناك مجموعة من الخطوات التى يجب الالتزام بهل لتحقيق التداول السليم للقاحات أهمها الحصول على اللقاح من مصدر موثوق منه لضمان جودته و مراعاة التأكد من تاريخ الصلاحية و الحفظ فى درجة حرارة مناسبة و التأكد كذلك من وجود لصاقة على اللقاح تحتوى على كل المعلومات المتعلقة به منها أسم اللقاح , و نوع العترة المستخدمة , و عدد الجرعات و طريقة الاستخدام و مدة الفاعلية.

و يشترط أيضا أن يكون شكل اللقاح مقبولا و أن يكون القرص المجفف كامل التكوين متماسك و له لون مقبول مع ضرورة عدم وجود اى رطوبة أو شوائب به .

كما ينبغى أن يتم نقل اللقاحات فى صندوق ثلج مع مراعاة الالتزام بالجرعة الصحيحة و الطريقة السليمة لاعطائها , و فى بعض اللقاحات يراعى رج الزجاجة قبل و أثناء التحصين لضمان مزج مكونات اللقاح.

كما يجب التأكد من نظافة و تعقيم الأدوات المستخدمة قبل و أثناء التحصين و استخدام كل أمبول مباشرة بعد فتحه و التخلص من الزجاجات الفارغة بطريقة صحيحة اضافة الى ضرورة عدم استعمال زجاجات اللقاح المفتوحة فى يوم أخر.

و يجب مراعاة غسل و تطهير اليدين بعد استخدام اللقاح و استبدال الملابس و تطهير الأحذية و تعقيم المعدات بعد كل تحصين.

ومن ناحية أخرى يجب اذابة اللقاح فى المحلول الموجود معه جيدا كما فى لقاح الالتهاب الكبدى الوبائى للبط و عدم تعريض اللقاحات لضوء الشمس المباشر فضلا عن ضرورة الحرص على نظافة الأدوات المستخدمة و تعقيمها بشرط عدم استخدام أية مواد كيماوية للتعقيم اذا كانت اللقاحات حية و يكفى فى هذه الحالة غلى الأدوات فى ماء ثم تبريدها قبل الاستخدام.

أما اذا كانت اللقاحات خاملة فيمكن تعقيم الأدوات بالمواد الكيماوية و يجب أن يأخد اللقاح فى درجة حرارة الغرفة قبل التحصين .

و يتم حفظ اللقاح عادة بغرض الحفاظ على قدرته فى الدخول الى جسم الحيوان و احداث المناعة الصناعية اللازمة لوقايته من الأمراض خلال فترة زمنية كافية , و الاحتفاظ بعدد الجرعات اللقاحية فى عبوة اللقاح دون أى انخفاض فى كفاءتها خلال فترة الصلاحية بالاضافة الى الحفاظ على المكونات الثانوية للقاحات من مواد كيماوية أو بعض المركبات الجيلاتينية الأخرى و غيرها من المواد الحاملة لعترة اللقاح.

و يلاحظ أن التغيير فى عوامل حفظ اللقاحات من البرودة العادية الى درجات متفاوته من التبريد يؤدى الى عدم قدرة اللقاح على الاستمرار فى حث الأجهزة المناعية فى الجسم لصد هجمات المرض و بهذا يفقد اللقاح فعاليته مما يؤدى بدوره الى خسائر اقتصادية فادحة .

و يشترط عند حفظ اللقاح اتباع الطريقة الملائمة لنوع ذلك اللقاح فمعظم اللقاحات تحفظ بالثلاجة عند درجة 4 – 8م و يحظر تجميدها مثل لقاح الحمى القلاعية و الرفت فالى و لقاح حمى الثلاثة أيام و لقام الانترو3 و النيمو3 و لقاح البرس جى و المصل المضاد للتيتانوس و اللقاح الجامع للأغنام و لقاح التسمم الدموى الأرنبى و لقاح التسمم المعوى و لقاح الكلب , بينما تحفظ بعض اللقاحات عن درجة – 20م مثل لقاح طاعون البط و لقاح الالتهاب الكبدى الوبائى للبط و لقاح أنفلونزا الخيول .

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى