الأخبارالاقتصادالانتاجالمياهبحوث ومنظمات

مؤتمر “بحوث الصحراء” يستعرض أول دراسة لإنتاج تراكيب وراثية من القطن تتحمل الجفاف

إستعرض الدكتور  وليد يحيي  رئيس قسم بحوث تربية القطن بمعهد بحوث القطن التابع  لمركز البحوث الزراعية  دراسة  بحثية لمعهد القطن  لتقييم التراكيب والاصناف الوراثية تحت ظروف الجفاف  ونقص المياه  لانتاج تراكيب وراثية  قادرة على تحمل الجفاف  دون الأضرار بصفات القطن التكنولوجية او نقص الإنتاج اقتصاديا.

وأكد العلماء المشاركون في المؤتمر العلمي الأول للأصول الوراثية والتنمية المستدامة الذي نظمه مركز بحوث الصحراء ان نتيجة الدراسة البحثية تعد نقلة نوعية في الاستراتيجية المصرية لزراعة المحصول وخاصة استراتيجية معهد القطن لمواكبة التغيرات الحديثة وحل لمشكلة نقص المياه والتوسع في زراعة القطن في المناطق الجديدة لتحقيق أعلي عائد من زراعة القطن.

وقال “وليد يحيي”، ان هذه الدراسة استهدفت تقليل المقنن المائي وتوفير كميات اكبر من المياه يمكن استخدامها في زراعة مساحات اكبر وإمكانية نشر وتوزيع هذه التراكيب تحت ظروف المناطق التي تنخفض فيها المياه الي جانب حل لمشكلة المياه الموجودة حاليا.

وأضاف رئيس قسم بحوث تربية القطن ، أن الدراسة تستهدف أيضا الدخول بالقطن والتركيب الجديدة في المساحات والأراضي المستصلحة حديثا  والتى يلزمها المحافظة على كفاءة إستخدام المياه لأقل معدل. الي جانب زراعتها في مساحات الدلتا والتى لا تصل فيها المياه لنهايات الترع وتتباعد الفترات بين الريات مما يسبب خسارة محصولية للمزارع.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى