اخبار لايتالأخبارالعالمبحوث ومنظماتحديقة الحيوانرفق بالحيوان

أحدث دراسة أمريكية عن الغراب …أكثر الطيور ذكاء ووفاء لزوجته و ينطق 100 كلمة مختلفة (تفاصيل)

طائر الغراب مثير للاهتمام مثل كل الطيور الأخرى. يمكن للغراب الذي لا تتجاوز مدة حياته في الطبيعة 15 عاما في الغالب. ويتميز بالتكيف مع كل الأجواء لذلك لا تجد مكانا يخلو من هذه الطيور المسالمة كما أنه يتميز بحذة ذكاء عالية. وبغض النظر عن تلك الرؤية المتشائمة التي يمتلكها بعض الناس بسبب لونه القاتم.

قبل كل شيء فأهم المعلومات عن الغراب هي كونه الكائن الذي علم الانسان كيفية دفن الميت، في القصة المعروفة عن هابيل وقابيل المذكورة في القران الكريم التي انتهت بقتل أحدهما للآخر فلم يجد كيف يواري سَوْءةَ أخِيهِ الا بعد أن أرسل له الله غرابا يدفن أحد الغربان الميتة تحت التراب. كما أنه الطائر الذي استعان به سيدنا نوح عليه السلام حين غرقت الأرض فأطلقه ليأتيه بالخبر اليقين.

طائر الغراب أحد الطيور الذكية جدا لأنها تمتلك أكبر دماغ مقارنة بالطيور الأخرى باستثناء الببغاوات بالطبع، كما تعد طيور الغراب هى أذكى طيور فى العالم وسريعة التكيف على البيئة المحيطة كما أنه يستطيع تمييز وجوه البشر ويصنفهم بين الجيد والسيئ.

ووفقا للدراسات العلمية تتمتع الغربان بذاكرة مميزة ففي بعض الأحيان تنقل الطعام وتخزنه لتعود اليه في وقت الحاجة، وأحيانا أخرى تضطر الى نقله من مرة الى ثلاثة مرات الي اماكن مختلفة ومع ذلك فهي تتذكر أخر مكان وضعته فيه.

ووفقا لدراسات سلوكيات الغربان أصدرتها جامعة كاليفورنيا ديفيز الامريكية، فإن الغربان تعد من الطيور المخلصة أيضا مثل النسور، حيث تفضل البقاء مع شريك واحد مدى الحياة، ومن النادر ان يخون الغراب زوجته، لذلك فإن الغربان لا تهاجر أبدا بل تفضل المكوث مع مجموعتها في منطقة واحدة تقديسا لدور العائلة.

وأوضحت الدراسة، إنه في حال مات أحد الغربان يلجأ السرب الى الطواف بجثته في منظر أشبه بالجنازة، بينما يبحث الغربان في سبب موت أحد أطرافها حتى الوصول اليه والانتقام منه في حالة شكوك الغربان في أن وفاة الغراب جريمة مكتملة الأركان.

ويمكن وصف الغراب على أنّه طائر عدوانيّ، وذكيّ، ومشاكس، ومرح أحياناً ، يستطيع إنتاج عدد مذهل من النداءات التي عدّها الباحثون لغة تخاطب، حيث يستعملون هذه النداءات بهدف إبعاد القطط، والبوم، والبشر أيضاً، وعليه فصرخته تعني النداء السريع، يُطلق على صوت وصياح الغراب نعيق، كما تتميز الغربان بقدرتها على التقليد بل إنّ بعض الأنواع يمكنها محاكاة الكلام البشريّ،  فيستطيع العدّ بصوت عالٍ حتى الرقم سبعة، ويمكن أن يتعلّم بعضها أكثر من 100 كلمة، وما يصل إلى 50 جملة كاملة.

وفيما يتعلق بمواصفات الغراب الظاهرية طبقا لتصنيف PBS فإن هناك 40 نوع من طائر الغراب لذلك يختلف حجم الغراب من نوع لأخر، حيث يبلغ حجم الغراب الأمريكى 45 سم, غراب السمك يبلغ حجمه48 سم ,أما الغراب العادى فهو أكبرهم ويبلغ 69 سم، ويمكن أن يصل وزن الغراب إالى 1.625 جرام , جميعها تمتلك ريش أسود لامع.

تختلف الغربان الأمريكية عن الغربان الشائعة فى أن صوتها أكثر قسوة وهى اصغر حجماً كما يختلفان فى طول وشكل ريش الذيل والأجنحة.

وقد أظهرت الدراسات الحديثة  أن  60 %إلى 90% من الحشرات التي يتناولها الغراب هي آفات زراعية, كما يقمون بتنظيف المكان من الحيوانات الميتة والقمامة، مشيرة إلي انه يمكن التعرف على الغربان من خلال صوتها فقط، والذي غالبا ما يدل على وجود تهديد أو طعام.

كما يتميز بالشجاعة فالغراب لا يخاف من الطيور الجارحة اذ لا يتردد للحظة في محاولة أخد الفريسة منها وتناولها، كما تقتل الغربان الطيور المريضة خوفا من انتقال العدوى الى كامل السرب، وتعد الغربان سارقة بيض ممتازة، فهي تراقب الطيور الاخرى حتى تضع بيضها فتأكله، وفي بعض الاحيان تسرق من الغربان الاخرى طعامها بعد أن تصطاده.

وتبني الغربان أعشاشها في كل مكان، على السفح والاسطح، وعلى جزوع الأشجار بالنسبة لها كل مكان مناسب لبناء عش بينما تحتضن كل من أنثى وذكر الغراب البيض ، وبمجرد أن يفقس يهتمان بالفراخ معا حيث يمكن أن يتناول فرخ صغير حوالي 100 جندب خلال 3 ساعات فقط.

ويشمل النظام الغدائي للغراب كلا من بقايا الطعام والجيفة والبدور والحشرات والفواكه، وفي نهاية فصل الشتاء هي اعلان لسرب الغربان بالتزاوج فضلا عن كون الذكور تتزاوج في عمر 4 سنوات والاناث في عمر 3 سنوات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى