الأخبارالاقتصاد

البنجر والجزر والسبانخ …أول تقرير عن الأطعمة المناسبة لمواجهة برد الشتاء

مع انخفاض درجات الحرارة خلال الفترة المقبلة والتي تستمر طوال فصل الشتاء، يتعرض الكثيرون لمشاكل ترتبط بانخفاض قدرة الجهاز المناعي للجسم للأفراد بسبب الطقس وسوء الأحوال الجوية، وفي هذا الفصل بالذات، تكون الفرصة متاحة، لنزلات البرد الشائعة والفيروسات وغيرها، مع تكرر نوبات البرد والسعال، جراء تراجع المناعة عند الإنسان.

وأصدر معهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية عددا من التوصيات لأفضل نظام غذائية خلال فترة برودة الشتاء والتي تعتمد بصفة أساسية علي تناول الخضروات وبعض الأطباق أو المأكولات، لاسيما الحساء والشوكولاتة الساخنة والأشياء الدافئة، مشددا علي أنه من الضروري استهلاك الطعام الصحي باتباع نظام غذائي متوازن، ضروري للوقاية من الأنفلونزا والحساسية الموسمية خلال هذا الفصل.

وأوضح تقرير رسمي للمعهد ان قائمة الأطعمة الشتوية تشمل، الجزر والسبانخ وسلطة البنجر، مشيرا إلي ان أهمية الجزر بإعتباره من المحاصيل الزراعية الغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات والبيتا كاروتين، وبالتالي فهو يتمتع بقيمة غذائية عالية.

وأشار التقرير إلي أن الجزر يعد ذو قيمة صحية غذائية مضافة في العديد من الوجبات والأطباق، سواء أكان ذلك حساء أو عصائر، كما أنه مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يرغبون في إنقاص الوزن، كما قد يساعد مستوى البيتا كاروتين العالي واللوتين على تحسين صحة العين ومناعة المناعة إلى حد كبير مما يتطلب التوجه نحو  أحد أهم الأطعمة الغذائية.

ولفت تقرير تكنولوجيا الأغذية إلي أن البنجر الأحمر يعد من الأعجوبة الغذائية الحمراء القانية، مليئ بالمغذيات، وهو قابل للأكل على شكل سلطة، كما يمكن إضافتها أيضا إلى عدد من المأكولات مثل الحساء وشرائح اللحم المشوية، مشيرا إلي إن البنجر الأحمر جيد لتحقيق التوازن فيما يتعلق بضغط الدم، فهو يعزز الدورة الدموية ويخفف من الإمساك.

وأوضح التقرير إن البنجر غني بمضادات الأكسدة، بشكل تقليدي في أنحاء كثيرة من أوروبا كغذاء مغذي للأشخاص الذين يتعافون من مرض ما، وللمساعدة في مكافحة التعب، وتحسين الهضم، ودعم المناعة، مشيرا إلي أن السبانخ  تعد واحدا من المأكولات الشتوية التي يحبها الناس من جميع الفئات العمرية وخاصة كبار السن.

وأشار تقرير تكنولوجيا الأغذية إلي أن السبانخ  تحتوي”على أكثر من 10 مركبات مختلفة من مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة التي تمثل عناصر مضادة للالتهابات، وتساعد على تقوية جهاز المناعة، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة لرفع معدلات المناعة في الجسم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى