الأخبارالمياهالنيلمصر

بدء إجتماعات سد النهضة برئاسة وزراء الري في مصر والسودان وأثيوبيا

بدأت قبل قليل بالقاهرة اجتماعات وزراء الرى فى الدول الثلاث «مصر والسودان وإثيوبيا» والتي تستمر علي مدار يومين لبحث ملف ملء وتشغيل السد ومواصلة عرض رؤية كل دولة من الدولة الثلاثة في آليات الملء والتشغيل لسد النهضة.

ويبحث النقاط العالقة منذ الاجتماع الأول، الذى عُقد بداية الشهر الماضى فى أديس أبابا، الخاصة بالعناصر الفنية الحاكمة لعمليتى الملء والتشغيل، والتعامل مع حالات الجفاف، والجفاف الممتد، وإعادة الملء، إضافة إلى الآلية التنسيقية بين الدول الثلاث، واستكمال عرض وجهة نظر كل دولة فى هذه العناصر، وذلك بحضور الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري والدكتور  ياسر عباس  وزير المياه والكهرباء السوداني و وزير المياه والرى والطاقة الإثيوبي سيلشى بيكيلى.

ومن المقرر أن تستضيف الخرطوم الاجتماع الثالث، أواخر ديسمبر الحالي، على أن تشهد أديس أبابا الاجتماع الرابع، مطلع يناير 2020، قُبيل الاجتماع الثلاثى لوزراء الخارجية والمياه، الذى سينعقد فى العاصمة الأمريكية، منتصف يناير المقبل.

يأتي ذلك استكمالا  لاجتماع الشهر الماضي بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا الذي  شارك فيه ممثلو الولايات المتحدة والبنك الدولى كمراقبين، فى ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، فى واشنطن، 6 نوفمبر الحالى، وبرعاية وزير الخزانة الأمريكى، وحضور رئيس البنك الدولى، وشهد الاجتماع تبادل المناقشات الفنية بين الوفود المشاركة بخصوص رؤية كل دولة فى ما يخص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة. وأسفر الاجتماع عن نتائج إيجابية، من شأنها ضبط مسار المفاوضات، ووضع جدول زمنى واضح لها.

ووصل إلى القاهرة، أمس الأحد، وزير المياه والرى والطاقة الإثيوبى سيلشى بيكيلى، قادماً على رأس وفد من أديس أبابا، فى زيارة لمصر يشارك خلالها فى جولة جديدة من مفاوضات وزراء الرى فى مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة، كما وصل ياسر عباس وزير الموارد المائية والكهرباء السودانى لرئاسة وفد بلاده فى الاجتماعات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى