الأخبارالمياهبحوث ومنظماتمصر

مشروعات إستثمارية لحماية النيل بقيمة 150 مليون جنيه… وتحصيل 107 مليون جنيه مقابل حق الإنتفاع بالنهر

>> الري: تنفيذ عملية تكريك مجري نهر النيل حول جزيرة الوراق بتكلفة 20 مليون جنيه… و و10 مليونا لحماية القري الاكثر فقرا بالمنيا

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تقريراً موجزاً بشأن الأعمال الجاري تنفيذها  على مستوى قطاع تطوير وحماية نهر النيل ، حيث تقوم الوزارة بتنفيذ عدد من المشروعات التي تأتي في إطار  الحفاظ علي نهر النيل وحماية جوانبه من النحر والتاكل والعمل علي تطوير واجهات نهر النيل ومواجهة كافة التعديات على المجرى المائي للنهر وجسوره على امتداد أكثر من ١٥٠٠ كيلو مترا من أسوان إلى البحر المتوسط .

وأوضح التقرير أن  القطاع حقق طفرة في مجال تحصيل  مستحقات الدولة عن مقابل الانتفاع  بنهر النيل ومنافعه . حيث بلغت المتحصلات ما قيمته( ١٠٧ مليون) وذلك خلال الفترة    من ٢٠١٩/٧/١ حتي تاريخه 30/11/2019  بزيادة تقارب ٨٠ مليون جنيها عن قيمة  متحصلات ذات الفترة من العام الماضي وبنسبه زيادة تجاوزت  ٣٣٠%.

وقال المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل بأن القطاع قام خلال النصف الأول من العام المالي الحالي بتنفيذ أعمال صيانة وتطهير نهر النيل من الحشائش وورد النيل بنحو 28 مليون جنيه ، وذلك بنسبة تنفيذ تجاوز  الي (75%) من العمليات الجارية تفوق النسب المقررة .

وأضاف “علاء خالد”، إنه يجري العمل حاليا في تنفيذ عملية تكريك مجري نهر النيل حول جزيرة الوراق بتكلفة إجمالية تقارب  (٢٠ ) مليون جنيه ، فضلا عن تنفيذ أعمال  حماية لجوانب نهر النيل  بما يزيد عن (5) مليون جنيه بنسبة تنفيذ وصلت الي (96%).وبما يجاوز النسب المقررة .

وأوضح رئيس قطاع حماية نهر النيل إنه يجري حاليا تنفيذ أعمال تطوير وتجميل واجهات نهر النيل ، حيث تم تنفيذ عمليتي تطوير كورنيش النيل بدشنا وقوص والتي تم بقيمة تجاوز   (١.٥) مليون جنيهاً والممولة من أجهزة محافظة قنا.

وأشار علاء خالد إلي ان القطاع حاليا بطرح اعمال جديدة لتكون جاهزة للانطلاق والعمل خلال النصف الثاني من العام المالي الحالي باستثمارات تبلغ  22 مليون لعمليات نزع الحشائش ونظافة المجري، و٢٤مليون جنيه قيمة أعمال حماية لجوانب النهر  و35 مليون جنيه  لشراء وتوريد وتصنيع معدات ميكانيكية، و7  مليون أعمال الحماية بكورنيش بني سويف ، و10 مليون أعمال حماية القري الاكثر فقرا بالمنيا .

ولفت علاء خالد إلي أن قطاع تطوير وحماية نهر النيل يقوم بتنفيذ حملات مكثفة لإزالة التعديات علي مجري النهر  بكافة محافظات الجمهورية التي تطل علي نهر النيل وقد تم خلال فترة التقرير إزالة عدد (2487) حالة تعدي  علي مجري نهر النيل ليسجل القطاع أكثر من 50 ألف حالة تعدي  علي مجري نهر النيل منذ انطلاق الحملة في يناير 2015  بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المختصة وأجهزة المحافظات ، ومازال القطاع واجهزته مستمر بعزم لا يلين حتى الوصول لنيل بلا تعديات .

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى