الأخبارالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

“صحة الحيوان” يشارك في مؤتمر تطبيقات النانو في مجال الطب البيطري

اعداد د. داليا محمد على رجب المصري

د.سمر حمدي قاسم

د.دينا محمد اسامة الشعراوي

عقدت كلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة بجامعة بني سويف المؤتمر الدولي الخامس للعلوم المتقدمة خلال الفترة من 9 إلى 12 نوفمبر 2019 بمدينة الغردقة بالشراكة مع جامعة باريس الجنوبية الفرنسية وجامعة مصر الدولية، وبحضور عدد كبير من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الماجستير والدكتوراة من الجامعات المصرية والمراكز البحثية.

ويهدف المؤتمر الى دراسة الاستخدام الامثل في الصناعة وتوفير وسائل متطورة للطاقة المتجددة  تكون لها التاثير الايجابي والصحى للبيئة المحيطة.

شهد المؤتمر إقبال دولي على المشاركة بحضور 31 جامعة دولية وعربية وبمشاركة 20 خبير دولي متخصص فيما شارك معهد بحوث الصحة الحيوانية بعدد 3 ابحاث من خلال فريق عمل مكون من باحثين بالمعهد وهم الدكتورة داليا المصري، د/ سمر حمدي، د/ دينا اسامة.

وسلطت ابحاثهم الضوء علي تطبيقات جديدة للنانو تكنولوجي في مجال الطب البيطري سواء تطبيقات تشخيصية اوعلاجية مما يفتح افاق وتطلعات جديدة نحو استخدام تكنولوجيا النانو لايجاد حلول مبتكرة لمشاكل الطب البيطري بمصر.

وقامت الدكتورة داليا المصري الباحث في معهد بحوث الصحة الحيوانية بالقاء محاضرة عن تصنيع مواد بوليمرية نانونية الحجم ببصمة جزئية لافلاتوكسين باستخدام مواد امنة وكيفية استخدامها في تشخيص الافلاتوكسين بمختلف انواعه وبتراكيز تبدا من 1.25  جزء فى البليون وبيان مدى اهميتها في تصنيع مشخصات بيطرية تخدم صناعة الثروة الحيوانية في مصر.

كما القت الباحثة د.سمر حمدي قاسم الباحثة بالمعهد محاضرة  عن تصنيع مواد نانومترية  ذات خصائص منفردة كى تتغلب على عيوب مضادات الاكسدة المتعارف عليها وفى الوقت نفسه أمنة على الخلايا عند تجريبها حيويا.

كما استطاعت هذه الدراسة تصنيع مادة نانومترية من اكسيد الايتريم بخصائص مبتكرة  ونجحت المواد النانومترية المصنعة ولاول مرة فى تأدية دورها كمواد واقية من الاجهاد الحرارى وعلاجية فى نفس الوقت لتتغلب على عيوب مضادات الاكسدة التقليدية وتواجه بكفاءة تأثير الشطائر الحرة الضارة على خلايا الجسم والذي يعتبر المسبب الرئيسي لمعظم امراض الحيوانات.

وشاركت د.دينا اسامة طالبة الدكتوراه ببوستر يوضح تقييم القدرة المثبطة لمكونات سم النحل المتعادل ضد فيروس انفلونزا الطيور الأكثر ضراوة (H5N1) باستخدام البوليمرات شبه الحيوية من الهلام المتناهي فى الصغر،يعد ببتيد المليتين المكون الأساسي لسم النحل حيث يمثل من 30-40% من وزنه.

عرف ببتيد المليتين بقدرته كمضاد للجراثيم و الفيروسات سواء كانت ذات غلاف او بدون غلاف.الطريقة الأخرى هي استخدام وحدات النانو المغلفة ببتيد المليتين و إضافة مصدات لها أهمية هذه المصدات هو السماح بدخول الجزيئات ذات الحجم الصغير مثل الفيروس في الفراغ ما بين المصدات و السماح للفيروس بالاقتراب و التفاعل مع جزيئات المليتين.

بينما لا يسمح الفراغ ما بين المصدات للخلايا السليمة ذات الحجم الأكبر بالاقتراب من المليتين و التفاعل معه و بالتالي يتم القضاء علي الفيروس دون احداث ضرر للخلايا السليمة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى