أسمدة و مخصباتالأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتالصحة و البيئةالمستثمرون و الشركاتالمياهامراضبحوث ومنظماتتقاوى و بذورصحةمصر

“الإصلاح الزراعي” يخطط للتوسع في الزراعة النظيفة وتوفير مجففات الذرة

>> الفولي: نستهدف تقليل الفاقد والحد من إستيراد مستلزمات الأعلاف من الخارج

قال الدكتور حسن الفولي رئيس هيئة الإصلاح الزراعي إنه يجري حاليا تنفيذ المرحلة الثانية لعدد 250 منفذ يوفر 500 فرصة عمل علي الأقل، ضمن خطة طموحة لتدريب 700 شاب وشابة من أبناء المنتفعين لتشغيلهم بمنظومة مشروع الزراعة النظيفة والتوسع فيها خلال السنوات القادمة.

وأضاف “الفولي”،  في تصريحات صحفية السبت، ان هيئة الإصلاح الزراعي تخطط نحو  التحول للزراعة النظيفة للزمام المنزرع باراضى الأصلاح الزراعى لتصل الى 50% للموسم الزراعى الحالي، وتنفيذ عدد 70 حقل مشاهدة للتحول للزراعة النظيفة بعم كامل من المشروع.

وأوضح رئيس هيئة الإصلاح الزراعي انه من خلال مشروع الزراعة النظيفة تم تنفيذ عدد من الخطوات لتحقيق ذلك من خلال إنشاء 70 حقل إرشادى، وتنفيذ ندوات إرشادية للزراعة نظيفة، وترشيح 70 شاب وشابه للتدريب على الزراعة النظيفة وخلق فرص عمل، وتحول 25% من الزمام والتركيب المحصولى إلى الزراعة النظيفة.

ولفت “الفولي “، إلي إنه يتم توفير التقاوى للأذرة الصفراء بالتعاقد مع الجمعية العامة لضمان تسويق المنتج والمنتج يدخل إلى المجففات لخروج الأذرة ثم يتبعها وحدة غربلة وتعبئة للتصنيع بديلاً للاستيراد وبقيمة بروتين عالية لوجود الجنين بالأذرة وعدم فصله.

وأكد رئيس هيئة الإصلاح الزراعي انه يجري حاليا الانتهاء من انشاء 5 مجففات لمحصول الذرة الشامية لتقليل الاستيراد وتقليل التكلفة الاقتصادية لتصنيع الاعلاف وتقليل الفاقد خلال مراحل النقل والتخزين،وانشاء صومعة لتخزين الحبوب استكمالا لمنظومة عمل المجففات.

وأوضح رئيس هيئة الإصلاح الزراعي إنه يجري الإعداد لتفعيل الزراعة التعاقدية للمحاصيل الإستراتيجية بالتسويق التعاوني من خلال الجمعية العامة والجمعيات المحلية، وادراج الإصلاح الزراعي في جميع الحملات القومية من خلال مركز البحوث الزراعية.

وأشار “الفولي”، إلي نجاح الهيئة العامة للإصلاح الزراعى في الحصول على منحة مجانية من خلال الوزارة وعن طريق وزارة الإنتاج الحربى (مصنع حلوان لمحركات الديزل ) بصناعة مصرية 100% وذلك لإنشاء مجففات للذرة الشامية وتم تجربة لأحد المجففات ونجحت التجربة وهو صناعة مصرية مما يوفر مبلغ من 3-4 مليون مصري قيمة شرائها من الخارج مما يوفر معه العملة الأجنبية لتجفيف الأذرة .

وأوضح ان منظومة التجفيف للذرة تستهدف القضاء على الفطريات السامة الموجودة بالحبوب للمساهمة في رفع كفاءة الإنتاج حيوانى والداجنى وذلك بتوفير كميات العلف المناسبة للتغذية طوال العام، والحد من استيراد الذرة الصفراء من الخارج، وإنتاج تقاوي محسنة لسد الفجوة في إنتاج الكميات المطلوبة للمساحة الزراعية،

وأشار “الفولي”، إلي إمكانية تصنيع مجففات معدنيه بسعة مختلفة لتناسب جميع المساحات الزراعيةتشجيع التصنيع المحلى للحد من استيراد المجففات من الخارج وأيضاً توفير العملة الأجنبية، وإمكانية تصدير المجففات إلى الدول الأفريقية والعربية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى