الأخبارالاقتصادالانتاجالمياهبحوث ومنظماتمصر

خبيرة زراعة: نظام جديد للري لتوفير المياه والحد من الحشائش الضارة

قالت الدكتورة شكرية المراكشي الخبيرة في الزراعات البديلة ان لدينا الان نظام جديد للري وهو نظام التنقيط تحت سطح الأرض
خلافا لنظام الري بالتنقيط فوق سطح الأرض موضحة أن هذا النظام للري بالنشع أو الرشح تستخدم فيه خراطيم ري من النوع المسامي التي ترشح مياهها في منطقة الجذور.

وأضافت “المراكشي”، في تصريحات صحفية لـ”أجري توداي”، انه وفقا لهذا النظام ترتفع المياه بالخاصية الشعرية الى قطاع الجذور، وأن مكونات هذا النظام الجديد للري هي نفس مكونات نظام الري بالتنقيط, حيث يصنف بأنه نظام ري ضغطي لأنه يتم ضخ المياه بضغط في شبكة الري في مواسير رئيسية حتى تصل الى خراطيم التوزيع
وأوضحت الخبيرة في الزراعة أن هذا النظام الجديد للري بالنشع يتميز عن غيره من نظم الري بأنه يعمل على تقليل نمو الحشائش, مما يمنع وجود الحشرات والطفيليات على سطح الأرض تحت النبات, وان السماد يضاف مع الماء ليصل الى منطقة الجذور في هذا النظام .
وأشارت “المراكشي”، إلي أن من مميزات هذا النظام هو جودة المحصول المنتج حيث ارتفعت نسبة السكر مثلا في بعض النباتات بالمقارنة بنظم الري السطحية، كما زادت نسبة السكر في القصب المروي بهذا النظام وقلت تكاليف مقاومة الحشائش يدويا عن نظم الري الأخرى ونقصت نسبة ظهور الاملاح على السطح بالمقارنة بالري بالتنقيط السطحي.
كما أضافت “المراكشي”، انه يضاف الى هذا أن نظم الري تحت السطحي تعد من أبرز عوامل ترشيد المياه حيث ينعدم البخر فيها. وبدأ تنفيذ هذا النظام للري بالنشع في مصر الان في مزارع القطاع الخاصويعتمد النظام الجديد للري على السريان من داخل الخراطيم من خلال الجدار المسامي، مع استخدام فلاتر لتنقية المياه خاصة لأنواع المياه ذات الجودة المنخفضة منها مع أهمية اختيار الاعماق التي توضع عليها الخراطيم الناشعة أو الراشحة وهذا يتطلب دراسات خاصة للأراضي المختلفة مشيرة إلي ان  صيانه هذا النظام غير مكلفة كما هو في نظام التنقيط السطحي السريع المكلف.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى