ادوية ولقاحاتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمستثمرون و الشركاتامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

د صفوت كمال يكتب: أمراض النعام الفيروسية

أستاذ الميكروبيولوجى و المناعة بمعهد بحوث الأمصال و اللقاحات البيطرية

1- النيوكاسل :
مرض فيروسى غالبا ما يأتى من خلال الطيور المهاجرة و البرية و يتميز هذا المرض بظهور الأعراض العصبية بوضوح الا أن الأعراض العصبية فى النعام تختلف عنه فى الطيور الأخرى كالدجاج حيث تظهر الأعراض التنفسية و الهضمية بجانب الأعراض العصبية و هذة الأعراض العصبية لا تشمل كثير من عضلات الجسم كما هو الحال فى الدجاج لكن ترتكز فقط على عضلات الرقبة و هذة الأعراض تبدو واضحة جدا حيث تبدأ الأعراض بانحناء بسيط للرأس على الرقبة ثم امتداد الرأس على مقدمة العنق ثم تقلص لا ارادى لعضلات الرقبة يتبع ذلك التوائها مع انعدام الاتزان فى حركة الرأس و الرقبة مما يؤدى الى ظهور حالة مميزة جدا لهذا المرض فى النعام و هى انحناء و ارتخاء الرأس و الرقبة على الأرض مما يجعل الطائر غير قادر على رفع رأسه و يصيب هذا المرض غالبا أفراد قليلة فى القطيع و تحدث الوفاه بعد 4 أيام .
    العلاج :
ليس لهذا المرض علاج لكن قد تتحسن الحالات المصابة مع مرور الوقت و الوقاية تكون بالعمل على منع أو اقلال فرص العدوى بهذا الفيروس .
    التحصين :
يحقن لقاح ” لاسوتا ” تحت الجلد أو بالعضل بالبرنامج التالى :
عند عمر 3 أسابيع (0,25 سم ) , عند عمر 6 أسابيع ( 0,25 سم ) , و عند عمر 3 شهور (0,5 سم ) , و عند عمر 6 شهور (1 سم ) ثم كل 6 شهور     1 سم .

2- أنفلونزا الطيور :
يسببه فيروس الأنفلونزا و يأتى هذا الفيروس للنعام من الاختلاط بالطيور البرية أو المستأنسة و هناك العديد من العترات تم عزلها من النعام المصاب مثل
H5N2 , H5N9 , H9N2  لذا تختلف حدة الاصابة تبعا لنوع العترة الموجودة و عمر الطيور المصابة و الأعراض عامة تكون عبارة عن خمول و رشح أنفى و انتفاخ بالوجة و هزال و هناك عرض مميز جدا و هو خروج بول ذو لون أخضر مع نسبة نفوق عالية فى الأعمار الصغيرة تصل ل 50% .

    العلاج :
علاج الأنفلونزا فى النعام غير مجدى لكن يمكن العمل على علاج الأعراض الثانوية المصاحبة لهذا المرض عند ملاحظتها .
التحصين :
و هو مهم جدا ضد هذا المرض فى النعام لأنه يقلل من حدوث الوفيات الا أنه فشل فى منع هذا المرض بين القطيع و هناك عيب أخر للتحصين و هو أنه يجب أن تكون من نفس العترة الموجودة و هذا صعب لتعدد العترات .

3- الجدرى :
مرض فيروسى ينتقل عن طريق عض البعوض و مصدر هذه العدوى هو الدجاج المحيط بمزارع النعام و الطيور البرية و الجدرى فى النعام كالدجاج له شكلان أحدهما الشكل الجاف و ينتج عنه ظهور فقاعات صغيرة تتحول الى بثور و قشور بنيه اللون المشهور بها الجدرى حول العنق و على جفون العين و زوايا المنقار مما ينتج عنه فى الحالات المتقدمة غلق عيون النعام أما الشكل الأخر فهو الشكل المبتل و ينتج عنه تكوين غشاء فيبرينى فى منطقة التجويف الفمى و البلعوم و الحنجرة مما ينتج عنه متاعب تنفسية للنعام .
    العلاج :
لا علاج لهذا المرض لكن قد يلجأ البعض الى علاج الأعراض الظاهرة باستخدام المطهرات المختلفة و بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ و ه للعمل على تنشيط الخلايا فى الأجزاء التالفة من الأنسجة .
التحصين :
ينصح بعدم التحصين طالما لم تكن هناك مشكلة و حتى لا ندخل فيروس الجدرى للنعام بأيدينا لكن ما يمكن أن نفعلة هو التحصين عند حدوث المرض فقط فى المنطقة و ذلك باستخدام التحصين المستخدم للدجاج بالوخز فى الجناح عند        عمر 1-2 أسبوع .

4- الحمى الدموية :
ينتقل هذا المرض بالقراد و يتميز بظهور حمى و نزلات معوية و ينتقل للانسان من خلال العض بهذا النوع من القراد أو من خلال التعامل مع النعام الا أن لحم النعام لا ينقل هذا المرض .

5- فيروس الكورونا :
الدجاج مصدر العدوى و مشاكل هذا المرض فى النعام لا تتعدى حدوث التهاب بمختلف درجاته فى الأمعاء و ما يتبع ذلك من حدوث اسهال .

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى