الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمناخبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

خبير زراعي يكشف تفاصيل مواجهة موجة البرد الشديد لحماية المحاصيل

كشف الدكتور محمد فهيم الخبير في المناخ الزراعي عن خطة الإستعداد لانخفاض درجات الحرارة دون نقطة الندى (الصقيع) من خلال توفر رطوبة أرضية “دائمة” تحت المزروعات من خلال (رية سريعة قبل البرد مباشرة) والعمل على تقوية النبات لتحمل البرودة الشديدة أو الصقي.

وأضاف “فهيم” ان مواجهة موجة البرد يتم من خلال اجراء رية سريعة “على الحامي” قبل ليلة حدوث الصقيع وتكون في اخر النهار لكل المحاصيل بدون استثناء و تجهيز مركب سيلكات البوتاسيوم والأحماض الأمينية والطحالب البحرية و السيتوكينين 4% و استيل ساليسيلك والكبريت الزراعي وحامض فسفوريك.

وأوضح ان المحاصيل الحساسة للبرودة العالية او الصقيع هي بالترتيب: طماطم اقل من 80 يوم وبطاطس اقل من 70 يوم وفراولة والجوافة والموز والمانجو “على الاخر”  وبصل وثوم “شوية” والقمح “حفيف”  والخضر تحت الانفاق اللى اطرافها بتلامس بلاستيك الانفاق من الداخل,

وأشار إلي إنه في حالة توقعات حدوث صقيع فيجب تأجيل الزراعة إلى ما بعد يوم او اتنين من حدوث الصقيع  وان تتعامل التقاوي بمنشطات الانبات زي الهيومك والفوليك وأن يتم قبل الزراعة بيوم لازم إضافة 2 شيكارة سوبر فوسفات محبب على الخطوط للفدان .

وفي حالة زراعة البصل حديثاً فى كل المناطق يتم اضافة 100 كجم سوبر فوسفات محبب على الطينة  وعند المزروع عمر اسبوعين او اكثر يتم الرش ورقي بسليكات البوتاسيوم بمعدل 6 سم /لتر ماء (يعني 1.5 لتر للفدان) ثلاثة مرات بين المرة والأخرى 15يوم .

وأما عن البصل “اللى هياخد أول رية” فينصح “فهيم” بأن يتم الري الغمر على الحوال مع ماء الري بمعدل 3 لتر مع إضافة 10جم ساليسيليك الري التنقيط بمعدل 2لتر /فدان مع 10جم ساليسيليك.

وأشار الخبير الزراعي في المناخ إنه زراعة الطماطم تواجه مشكلة خاصة التي يقل عمرها عن 80 يوم  حيث يجب أن يتم اجراء رية اخر النهار ليلة الصقيع والرش بسليكات البواتسيوم (زي ما قلت فى البصل)والرش بالأحماض الأمينية علي أن يتم الرش بمعدل 500 مل +500جم يوريا +3 جم ساليسيلك /200 لتر ماء. والاضافة الارضية مع الري “لو الري الغمر يتم اضافة 3 لتر على الحوال مع ماء الري + 10جم ساليسيليك”، و”لو الري بالتنقيط يتم اضافة 2 لتر +10جم ساليسيليك و الرش بالسيتوكينين” حيث يتم استخدامه بمعدل 50مل /100لتر ماء و التعفير بالكبريت الزراعي بمعدل 25 كجم للفدان.

وأوضح الخبير الزراعي ان التعامل مع زراعة الثوم  مثل الطماطم (عدا السيتوكينين والكبريت الزراعي وزراعة الباذنجان والفلفل والفاصوليا مثل زراعة الطماطم، وفيما يتعلق بزراعة القمح أكد “فهيم”، إنه فقط يتم الرش بسليكات البوتاسيوم 1 لتر للفدان.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى