اخبار لايتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماترفق بالحيوانصحةمتفرقاتمصر

د سمر عبدالرحمن تكتب: تساقط الشعر في القطط

عيادة هابي دوجز – عيادة الكلاب السعيدة بالاسكندرية

تساقط الشعر في القطط من اكثر المشاكل التي تقابل مربي القطط هي مشكلة تساقط الشعر و يعتبر تساقط الشعر في القطط طبيعي اذا كان بكميات معقوله وبدون التأثير على كثافة الشعر الاصلي الذي يغطي جسم القطط..

تزداد نسبة تساقط الشعر بسبب بعض الاسباب منها المَرضي و الغير مَرضي، نحاول الكشف عنها في عدد من المعلومات.

 اسباب التساقط الغير مَرضية :

1- اثناء تغيير الفصول و التغيير المفاجئ لدرجة حرارة الجو،مثلا من البرودة الى الحرارة بشكل سريع يساهم بشكل اكيد في تساقط سريع للشعر.

2- عدم تناول القطط لأكل متوازن وتقديم للقطط بعض الوجبات المعلبة مثل التونه والبولوبيف والاكل المعلب الذي يستخدم المواد الحافظه الضاره به مثل بعض الغازات الكيميائية لحفظ النكهه وفتح الشهيه مما يؤثر على وظائف الكبد والكلى ويضعف المناعه مسببا تساقط الشعر. و التى بدورها تزيد من اتساع مسامات الجلد مما يؤدي الى تساقط الشعر. ايضا اذا كانت القطط بتاكل اسماك كتير بيساعد على تساقط الشعر لانها وجبة غير متكاملة.ولكن السمك لا يسبب جرب للقطط كما هو شائع عند المربيين.

3- إذا تعرض الجسم لنقص حاد او بسيط للبروتين اللازم لنموه فإنه يستخدم الكمية القليلة المتبقية لديه في سبيل تأدية الوظائف الحيوية الضرورية والتي تتسم بالأهمية أكثر من نمو الشعر.

4- التقلبات الهرمونيه لدى الانثى اثناء فتره الحمل والرضاعه، و ايضاً اثناء فترة الشبق او التزاوج.

5- بعض الادوية العلاجية لها تأثير على شعر القطط، ومنها ادويه منع الحمل التي تعمل على تغيير عناصر التوازن الهرموني و تشارك هي الأخرى في عملية تساقط الشعر.

6- الحالة العصبية للقط التي تلعب دورا كبيرا في موضوع تساقط الشعر او ثباته فالقط الذي يشعر بالامان والرخاء يكون اقل عرضه لتساقط الشعر المزعج اما اذا كان يشعر بخوف او يعامل بعنف من قبل الاطفال او غيرهم فانه يكون في حالة اضطراب مما قد يؤثر على الوظائف الطبيعية للجسم ومنها ثبات الشعر و قوته و يحدث في هذه الحالة سقوط كثيف للشعر.

7- الأعراض المرضية مثل :● اضطرابات الغدة الدرقية.● فقر الدم الشديد.● نوبات الأنفلونزه الحادة.● فقدان الدم الناتجة عن الإصابات المختلفة.

8- عدم / كثره استحمام القط (يفضل الاستحمام مره شهريا و تمشيط القط يوميا)،وبعد الاستحمام ينشف القط جيدا بالفوطه ويجفف بالاسشوار و يعرض للشمس بعد السشوار اذا امكن.

9- استخدام الشامبوهات والعطور الكحولية الغير ملائمة لجلد القطط.

10- عدم تمشيط القط يوميا،تمشيط الشعر يساعد على التخلص من الشعر الميت والعقد بالشعر.

أما عن الاسباب المرضية وراء تساقط شعر القطط فهي:

1- اذا كان هناك نقص فيتامينات.حل نقص الفيتامينات بيكون مكمل غذائى .

2- الاصابة بالديدان سبب فى تساقط الشعر لما تسببه من ضعف عام للقط بسبب عدم استفادة القط من المكونات الغذائية و الفيتامينات.

3- الاصابة بالبراغيث لانها تتغذى على دم القطط و اذا لم تعالج تسبب انيميا و تنقل لهم امراض و تسبب تهيج في الجلد و زيادة التساقط.

4- وجود فطريات خارجية على الجلد و التي يجب علاجها لذلك يجب الاهتمام بتوازن غذاء القطط و الاهتمام بنظافتهم و التمشيط اليومي لتقليل نسبه التساقط و منع الشعر من التطاير في المنزل.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى