الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتالصحة و البيئةالمستثمرون و الشركاتبحوث ومنظمات

“متبقيات المبيدات” يخطط لتحليل 120 ألف عينة من المحاصيل الزراعية لزيادة الصادرات

>>المرصفي: الإنتهاءمن تقرير تقصي متبقيات المبيدات في أسواق الخضر والفاكهة في 16 محافظة

قال الدكتور أشرف المرصفي مدير المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية والأعلاف انه يجري العمل على مراجعة كافة الأنشطة التحليلية بالمعمل طبقا لما تم إعتماده مع مراعاة طلبات المصدرين والمستوردين، وإضافة كافة المركبات الجديدة واعتمادها منذ شهر فبراير 2020 وحتى أبريل 2020، مشيرا إلي إنه  تم تطوير مجموعة عمل متبقيات المبيدات بالمعمل وزيادة القدرة الإستيعابية للعينات بواقع 1000 عينة يوميانستهدف زيادتها إلي 1200 عينة تحليل يوميا خلال العام الحالي .

وأضاف المرصفي في تصريحات صحفية الثلاثاء، إنه تم عرض تقرير علي السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي متضمنا تطوير الطرق التحليلية وتقليل الوقت الزمني للتحليل وسرعة استخراج النتائج بالسرعة المطلوبة لسرعة نفاذ الصادرات الزراعية للأسواق الدولية مع الحفاظ على جودة النتائج موضحا أنه تم تحليل أكثر من 124 ألف عينة ممثلة لشحنة تصديرية خلال عام 2019.

وأشار “المرصفي”، إلى إنه استغلال بعض الأماكن داخل المعمل لإعداد قاعات تدريب دولية مجهزة بأحدث الماكينات وربطها بالنظام الالكتروني.  خلال الفترة من شهر فبراير 2020 وحتى أبريل 2020   ضمن خطة رفع كفاءة المعمل والعمل علي تحسين بيئة العمل من خلال أعمال توسيع غرفة تجهيز العينات لاستيعاب أكثر من 120 ألف عينة سنويا خلال العام الحالي لزيادة القدرة علي نفاذ المنتجات الزراعية للأسواق الدولية.

وشدد مدير معمل متبقيات المبيدات علي متابعة الخطة الوطنية لرصد متبقيات المبيدات في محاصيل الخضر والفاكهة بالاسواق المحلية على مستوى 16 محافظة مع التركيز على المحافظات الثلاثة التي تم تحديدهم بالمشروع الممول من قبل الإتحاد الأوروبي بمحافظات دمياط وأسيوط وسوهاج، و إبتكار وتحقيق بعض البحوث التطبيقية التي تخص طرق التحاليل واعتمادها على مستوى كافة أنشطة المعمل.

وأشار “المرصفي”، إلي إنه تمت إصدار عدد من تقارير الخطة الوطنية لتقصي متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة بالاسواق المحلية لتوفير خطط العمل لوزارة الزراعة ولجنة مبيدات الآفات الزراعية وشرطة المسطحات المائية لمعالجة المشاكل التي قد تواجه السوق المحلي.

وكشف مدير المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات عن أنه تم تقديم 3 مشروعات للجهات المتخصصة حيث تم قبول مشروع واحد والمزمع تمويله من قبل الإتحاد الأوروبي، ومازال مشروع الزراعة الرقمية ومشروع إنشاء وحدة تعقيم الأعشاب والنباتات الطبية قيد الدراسة إستعدادا للبدء في تنفيذه.

وأشار “المرصفي”، إلي أن وزارة الزراعة ممثلة في معمل متبقيات المبيدات يواصل تنفيذ خطة تدريب الكوادر البحثية من البلدان العربية والأفريقية المختلفة، والوقوف على أخر التكنولوجيات الخاصة بتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة والميكروبيولوجي خلال العام الحالي من خلال توفير مستلزمات التشغيل والكيماويات وشراء أحدث أجهزة التحليل في المعامل العالمية والأجهزة المساعدة بمبلغ يصل إلى 80 مليون جنيه دون أن تتحمل ميزانية الدولة أية أعباء مالية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى