الأخبارالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

د فاطمة أحمد تكتب: اليانسون لعلاج نزلات البرد

رئيس شعبة البيئة ودراسات المناطق الجافة – مركز بحوث الصحراء – مصر

ينتمى نبات اليانسون Pimpinella anisum)) إلى العائلة الخيمية (Umbelliferae family)، ولقد زرعه القدماء المصريون والذين كانوا يقدرون ويعلمون خواصه الطبية وإستخداماته الغذائية في الطهي. ويُزرع اليانسون في شرقِ بلاد حوض البحر الأبيض المتوسّط، وغربِ آسيا، والشّرق الأوسط، والمكسيك، ومصر، وأسبانيا، أمّا بالنّسبة لموطنه الأصليّ فهو غير معروف، ولكنّ الواضح أنّ أصله من الشرق الأدنى.

ويتمّ إنتاج اليانسون المُستخدم عادةً عن طريقِ تجفيفِ ثمارِه. يبلغُ إرتفاع عشبة اليانسون ما يتراوح بين 30-50 سم، وهي تحملُ أزهاراً صغيرةً ذات لونٍ أبيض، وبذوراً صغيرة بيضاوية الشكل لونها بين الأخضرِ والأصفر، ونظرا لصغر حجمها يطلق عليها العطارين بذرة، ولكن الحقيقة أن الجزء الذى يتداول فى الأسواق هو الثمرة وليس البذرة. وهو نباتٌ حوليّ يتميّز بطعمه الحلو ورائحته العطرة، ومذاقه الطيب، ويعتبر اليانسون أحد التوابل المستخدمة منذ القدم.

مشروب نبات اليانسون من أقدم مشروبات النباتات التي عرفها الإنسان فقد عرفه الفراعنة واليونانيون وينتشر إستخدامه في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وشمال أفريقيا وله فوائد علاجية كثيرة.

وقد إحتل اليانسون مكانة فى الطب القديم فجاء مغلى بذور الينسون فى بردية ايبرز الفرعونية كشراب لعلاج آلام وإضطرابات المعدة، وإستخدمه المصريون القدماء كطارد للغازات وغسول للفم وعلاج لآلام اللثة والأسنان.

وذكر داود الأنطاكى فى تذكرته “اليانسون يطرد الرياح ويزيل الصداع وآلام الصدر وضيق التنفس والسعال المزمن، كما أوصى “أبقراط”، شيخ الأطباء، بتناوله لتخليص الجهاز التنفسى من المواد المخاطية.

يُستعمل نبات اليانسون في العديد من الأغراض، مثل النّكهة، وعلاج تقلّصات الجهاز الهضميّ، والمساعدة على الهضم، وطرد الغازات، كما يمنع تشنجات القولون وتستعمله المُرضعات لزيادة إدرار الحليب، كما أنّه يريح الأطفال الرضّع من المشاكل الهضميّة، هذا بالإضافة إلى إستخدامه في العديد من الصّناعات الغذائيّة.

ولقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أنه يكافح الإصابة بنزلات البرد وإلتهاب الحنجرة والأحبال الصوتية وبحة الصوت وإحتباسه، كما إنه مفيد في علاج نزلات الصدر وطارد للبلغم ويزيل ضيق الشعب الهوائية خصوصا عند مرضى الربو. كما يدخل في كثير من صناعات الأدوية التي تعالج أمراض الجهازين التنفسي والهضمي.

مكونات اليانسون الفعالة:

أثبتت التحاليل الكيميائية أن اليانسون يحتوي على 31.3% مواد بروتينية، 7.29% دهون، 29.6% مواد نشوية وسكرية،  10.9% ألياف غذائية، كما يحتوي على أنواع عديدة من الأملاح المعدنية ونوعان من الزيوت التي تستخرج من بذور اليانسون.

الأول زيت طيار وتتراوح نسبته من 1.5 إلى 6% وهو يستخرج بالتقطير ونسبة مادة الأنيثول (Trans-anethole) به تصل إلى 93.9% كمركب رئيسى وهي المسؤولة عن إكساب الزيت نكهته المميزة، بالإضافة إلى مركب الإستراجول (Estragole) بنسبة 2.4%، كما تشمل المواد التي وجدت فيه بتركيز أكبر من 0.06% على كل من: (methyleugenol),  (α-cuparene), (α-(himachalene), (β-bisabolene), (p-anisaldehyde),  و(cis-anethole)، ويختلف تركيب هذا الزّيت من دراسة إلى أخرى بحسب طريقة التّحليل الكيميائي الذي تم إستخدامه، وإختلاف مصدر اليانسون، وإختلاف موعد حصاده.

ويتميز هذا الزيت بأنه عديم اللون، أخف من الماء، له رائحة جميلة وطعم مستساغ. ولقد وجدت بعض الدّراسات العلميّة قدرة مركب الأنيثول على قتلِ الخلايا السّرطانية وتصغير حجم الأورام. بينما النوع الثانى من الزيوت باليانسون هو زيت ثابت وتصل نسبته إلى 30% ويستخرج بالعصر بعد تليين البذور بالبخار ويتميز هذا الزيت بلونه المائل إلى الخضرة وإنعدام رائحته. كما تحتوى ثمرة الينسون على الفلافونيدات ومن أهمها مركب أبجنين .Apiginine كما يحتوي اليانسون أيضاً على الدهون الغنيّة بالأحماض الدهنيّة، مثل حمض البالمتيك وحمض الأوليك، وهي تشكّل حوالي 8-11%.

القيمة الغذائية لليانسون:

تتمثل قيمة اليانسون الغذائية في إحتوائه على البروتينات والزيوت الدهنية والألياف والسكريات والنشا. كما يحتوي على مادة الكولين وهي توجد في جميع الخلايا خصوصاً في العصارة الصفراء وهي ضرورية لأداء الكبد لوظيفته الحيوية.

فوائد اليانسون العلاجية:

يستخدم زيت اليانسون في الكثير من الأغراض الطبية وأغراض الطهي وصناعة الحلويات ومن فوائد اليانسون الطبية:

اليانسون طارد للبلغم:

أثبتت الأبحاث العلمية أن الزيت الطيار فى الينسون له تأثير قوى ومهدئ فى حالات السعال والمساهمة في تخفيفِ أعراض الكحة وطرد البلغم وضيق التنفس وإلتهابات الحلق واللوزتين كما إنه مفيد للحنجرة والأحبال الصوتية ويخفف من إلتهابهما.

كما ثبت أن اليانسون يفيد في علاج أزمات الربو لما لديه من خواص لطرد البلغم الذي يسد الشعب الهوائية ويسبب ضيقها عن طريق تنشيط الأهداب التى تطرد البلغم من الجهاز التنفسى، علاوة على التأثير القوى للزيت الطيار كمضاد للبكتيريا والفيروسات، وقد أثبتت الأبحاث أيضا أن للينسون القدرة على علاج نزلات البرد والأنفلونزا.

أثبتت الدراسات أن اليانسون يساهم في تخفيفِ أعراض الكحة، حيث قامت إحدى التّجارب العلميّة بدراسة تأثير خلطة أعشاب تتكون من مُستخلص ورق اللبلاب الجاف ومغلي اليانسون والزّعتر والمواد الهلاميّة (Mucilages) لجذر نبتة الخطمى (Marshmallow root) على 62 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 16-89 عاماً مصابين بالكحّة بسبب الرّشح العادي أو إلتهاب القصبات الهوائيّة أو غيرها من أمراض الجهاز التنفسيّ التي يتكوّن فيها البلغم، وقد وجدت هذه الدّراسة تحسّناً في أعراض الكحّة بعد تناول هذا العلاج، كما تقترحُ بعضُ البحوث الأوليّة أنّ تناولَ كوبٍ من شاي خلطة اليانسون، والبابونج، والزّعفران، والشّمر، والكراوية، وعرق السّوس، والهيل (الحبهان)، والحبّة السوداء، يخفّف الكحة والشعور بعدم الرّاحة في النوم في الأشخاص المصابين بالرّبوِ التّحسّسي.

ويمكن تجهيز مشروب اليانسون بوضع ثمار النبات في ماء مغلي لمدة عشر دقائق مع التحلية بقليل من السكر ويشرب كمشروب دافئ منعش. ويفضل أن يضاف الماء المغلى لثمار اليانسون وأوراق الزعتر وقليل من الزنجبيل، ويغطى الكوب لمدة 5 دقائق.

كما يفضل تحليته بعسل النحل ويشرب دافئا وهذا الخليط له صفات قاتلة للميكروبات وطاردة للبلغم ومنشطة لجهاز المناعة مع تنشيط الدورة الدموية. ويجب توخى الحذر من إستخدام الخليط السابق أثناء الحمل لدى السيدات. كما يجب عدم الإفراط في تناول اليانسون حيث له تأثير مثبط على القدرة الجنسية في الرجال لما له من تأثير سلبى على هرمونات الذكورة عند تناوله بجرعات كبيرة.

يعالج إضطرابات الهضم:

مشروب اليانسون طارد للغازات وتخفيف ألم تقلصات الجهاز الهضمى كما يؤخذ مع أعشاب أخرى تساعد على الهضم مثل الزنجبيل والكمون والفلفل بإذابتها في الماء. ولعلاج عسر الهضم يتم وضع ملعقة صغيرة واحدة من اليانسون في كوب من الماء المغلي وتترك لليوم التالي مع تغطية الكوب، ثم يصفى الماء من البذور ويضاف العسل إلى مشروب اليانسون مع التقليب الجيد. كما يفيد شرب اليانسون في علاج الإمساك، حيث إنّه يُعتبر مليّناً طبيعياً للأمعاء ومعالجاً للغثيان، كما يُمكن أن يساهم اليانسون في تجديد خلايا الكبد.

الأرق وتهدئة الأعصاب:

وجد أن المشروب الذي يستخلص من بذور اليانسون يفيد فى علاج الأرق وذلك بغلي نحو 375 ملجم من الماء وإضافة ملعقة صغيرة من اليانسون مع تغطية المشروب أثناء إعداده وتركه للغليان لمدة 15 دقيقة تم يصفى ويشرب ساخنا. يمكن إضافة العسل ليكسبه مذاقا طبياً. ويتم تناوله إما بعد الوجبات أو قبل الذهاب إلى الفراش. كما أكد علماء العلاج بالروائحAromatherapy  أن الزيت الطيار للنبات له تأثير مهدئ للأعصاب عند إستنشاق رائحته بعد تخفيفه، كما يعتبر اليانسون مرخياً للعضلات ومضادّاً للتشنّجات.

مقاومة مرض السكرى:

يساهم اليانسون في مقاومة مرض السّكري، حيث وَجدت إحدى الدراسات العلمية أنّ تناول 5 جم من مسحوق بذور اليانسون يوميّاً لمدة 60 يوماً قد نتج عنه إنخفاض في مستوى سكّر الدم بمعدل 36%، بالإضافة إلى خفض نسبة الدهون الثلاثية، وخفض الكولسترول، وخفض أكسدة بروتينات الدم والليبيدات (الدهون).

مضاد للبكتيريا والفطريات والفيروسات:

يعمل اليانسون كمضاد بكتيري وفطري، حيث وُجد أنّ كل من مستخلصات اليانسون وزيته الطيار له فاعليّة في القضاء على العديد من أنواع البكتيريا والفطريّات، كما يساهم شرب اليانسون في مقاومة الفيروسات.

إدرار اللبن لدى المرضعات:

يُستعمل اليانسون بهدف إدرار حليب الأم المُرضع وتخفيف المشاكل الهضميّة عند الرّضيع، ولكن لا زالت البحوث التي تدعم دوره في زيادة إدرار الحليب غير كافية لإثبات هذا التأثير. كما أن ماء غريب المستخدم في علاج مغص الأطفال مصنوع من اليانسون.

جرعة اليانسون:

لا تُوجد دراسات علميّة تُحدّد الجرعات التي يجب تناولها من اليانسون، ولكن تمّ تحديد الجرعات التّالية من قبل الخبراء عن طريق بعض التّجارب السريريّة، حيث تم تحديد جرعة للبالغين والأطفال من عمر 12سنة وأكثر لعلاج حالات ألم تقلّصات الجهاز الهضميّ والإنتفاخات، وكطارد للبلغم في الكحّة ونزلات البرد، إذ تمّ تحديد إعطاء شاي اليانسون المحضر من 1-5 جم من ثمار اليانسون المطحونة مع 150 مللى من الماء مرتين إلى ثلاث يومياً في هذه الحالات، ويجب الأخذ بعين الإعتبار عدم تناول أي مستخلص لليانسون يحتوي على أكثر من 5 جم لمدة تتجاوز الأسبوعين دون إستشارة الطّبيب، أمّا في الأطفال الرّضع فيمكن إضافة ملعقة صغيرة من اليانسون المطحون مع حليب الرّضاعة.

محاذير إستعمال اليانسون:

يجب أخذ الحذر عند تناول اليانسون في الحالات الآتية: لدى الأطفال: لا يُنصح بإعطائه للأطفال بجرعات علاجيّة للإحتياط، حيث لا توجد دراسات علميّة تفيد بإمكانية إعطائه لهم بأمان، ولكن لا مانع بتناوله من قبل الأطفال بالجرعات التى تم ذكرها من قبل.

فى حالة الحمل والرّضاعة وُجد ان لمادة الأنيثول (المكوّن الرّئيسيّ لزيت اليانسون الأساسيّ) تأثير إستروجيني وتأثيرات مضادّة للإخصاب وقاتلة لخلايا الجنين في التّجارب التي أجريت على جرذان التجارب، ولذلك يجب تجنّب زيت اليانسون خلال فترات الحمل والرّضاعة، أما بالنسبة للتحضيرات المائيّة لليانسون فلا بأس من تناولها أثناء الحمل والرضاعة بالجرعات العادية.

كما يجب تجنّب إستعمال زيت اليانسون الطيّار دون إستشارة الطّبيب وتحديد الجرعات المُتناولة منه؛ وذلك لما يمكن أن ينتج عنه من سمية. فى بعض الحالات الصحية الحسّاسة للهرمونات، مثل سرطان الثّدي، وسرطان الرّحم، وسرطان المبايض، وداء بطانة الرّحم المُهاجرة (Endometriosis)  والألياف الرّحميّة (Uterine fibroids) يجب تجنّب اليانسون في هذه الحالات بسبب ما يحمله من نشاط مشابه لهرمون لإستروجين. كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسيّة اليانسون تجنّبه وتجنب كل ما يحتوي عليه.

 

10 يناير 2020

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى